Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/05/2010 G Issue 13741
الخميس 29 جمادى الأول 1431   العدد  13741
 
تكريساً لأهمية الصناديق الاستثمارية العقارية
«الأولى» تعين «سِدرة» مستشاراً مالياً ومديراً لصندوق مدينة المستقبل الصناعية

 

وقعت الشركة الأولى لتطوير العقارات القابضة مع شركة سدرة المالية، عقد تأسيس وإدارة صندوق عقاري، من المتوقع إطلاقه منتصف الشهر الجاري لتمويل المرحلة الأولى من مشروع مدينة المستقبل الصناعية بمدينة الرياض بقيمة 231 مليون ريال، على مساحة 1.135مليون متر مربع، من المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية والتي تقدر بحولي 3.3مليون متر مربع، والذي تعتزم الأولى موارد «إحدى الشركات التابعة للأولى القابضة» البدء في تطويره في الأشهر القليلة القادمة. وقع الاتفاقية عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج الرئيس التنفيذي للشركة الأولى القابضة و»المالك للمشروع»، وهاني باعثمان الرئيس التنفيذي لشركة سدرة المالية. وقال عبدالعزيز الدعيلج إن الصناديق الاستثمارية العقارية تمثل أهمية كبيرة لقطاع التطوير العقاري من خلال ما توفره من بدائل تمويلية لتغذيه مشاريع عقارية متنوعة، مضيفا أن وجودها يحقق فوائد إيجابية يستفاد منها في تغطية الطلب الكبير على المنتجات السكنية والصناعية والتجارية. وأوضح الدعيلج أن الصناديق العقارية أكثر أمانا وأقل مخاطرة وأكثر حفظا لحقوق المساهمين مما كان يطبق في السابق عبر المساهمات العقارية والتي راح ضحيتها العديد من المستثمرين.

وبين أن الاهتمام بالعقارات الصناعية في المملكة كبير جداً، لهذا سعت الأولى القابضة لتوجيه جزء كبير من قطاعاتها الإنتاجية نحو الاستثمار الصناعي وإنشاء شركة متخصصة «الأولى موارد» لتركز على إيجاد جو عمل استثماري مثالي في أكثر القطاعات أهمية وحاجة في الوقت الراهن. وقال هاني باعثمان إن الصناديق العقارية تأتي تحت مظلة القانون لذا يتم الحد من التلاعب وحفظ حقوق المساهمين وفق ما تتطلبه الصناديق العقارية من شروط وضمانات من قبل المستثمرين الذين يريدون إطلاق صندوق عقاري، مضيفا أن الصناديق العقارية أقل ربحا من المساهمات العقارية سابقا ولكن الجانب المشرق فيها أنها أقل مخاطرة بكثير عما كانت عليه المساهمات العقارية.

وبين باعثمان أن هذا الصندوق سيتم طرحه في اكتتاب خاص لمجموعة معينة من المستثمرين بجمع قيمة تمويل المرحلة الأولى من المشروع، مبينا أن موافقتهم للعمل مع الأولى القابضة في إدارة الصندوق وتقديم الاستشارات المالية للمشروع يأتي لما تتمتع به الأولى القابضة من سمعة في مجال التطوير والاستثمارات العقارية حيث كانت الدافع الرئيس لسدرة لتأسيس هذا الصندوق.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد