Al Jazirah NewsPaper Friday  14/05/2010 G Issue 13742
الجمعة 30 جمادى الأول 1431   العدد  13742
 
المتابعة من أهم مسؤوليات المشرفين
عبد الله بن راشد السنيدي

 

ينظر الخبراء في علم الإدارة على أن المتابعة من أهم مسؤوليات المشرفين، وقد حدد خبراء الإدارة مهام المديرين أو المشرفين في الآتي:

- التخطيط لإنجاز العمل القائم والعمل المستقبلي بالصورة المطلوبة وبما يتمشى مع أهداف الجهة أو المؤسسة التي يشرف عليها المدير أو المسؤول.

- التنظيم ويعني توزيع الأعمال والوظائف والموظفين حسب الاختصاصات وحسب الهيكل المعتمد للجهة الإدارية أو المؤسسة الأهلية.

- التوجيه بأن يقوم المسؤول بالشرح على المعاملات المعروضة عليه برأي صريح غير قابل للتأويل وأن يكون التوجيه معتمداً على أسس ثابتة في الأنظمة واللوائح التي تحكم سير العمل في الجهة التي يشرف عليها أو بالقياس على حالات سابقة مشابهة.

- إصدار القرارات الصائبة والمدروسة وغير الارتجالية التي تخدم مصلحة العمل بل ينبغي أن يكون صدور القرار الإداري بعد توفر أسبابه وأركانه الضرورية.

- المتابعة وتعني قيام المشرف أو المسؤول بمتابعة كل ما يتعلق بأداء العمل في الجهة أو المؤسسة التي يشرف عليها، والمتابعة قد تكون بصفة شخصية بأن يقوم المشرف بنفسه بزيارة الأقسام والإدارات للتأكد من أداء العمل يتم حسب الخطة المرسومة، والتأكد من انضباط الموظفين في الدوام، والتأكد من كيفية تعاملهم مع المراجعين وأن التعامل معهم يتم بالشفافية واللباقة وحسن الاستقبال.

وقد تكون المتابعة بطريقة غير مباشرة بأن يفوض المشرف من يقوم بذلك نيابة عنه أن المتابعة إذا كانت تعطي المسؤول تصوراً دقيقاً عن كيفية أداء العمل وعن مدى انضباط الموظفين وحسن تصرفهم وعن كيفية تعامل الموظفين مع المراجعين، فإن للمتابعة دوراً إيجابياً بالنسبة للموظفين فهي تدفعهم إلى مزيد من الجد والإنتاج والإخلاص في العمل، وتعزز مبدأ الشعور بالمسؤولية لديهم وذلك لإدراكهم بأن تصرفاتهم وأداءهم وانضباطهم وتعاملهم مع الآخرين تحت المجهر وتحت الرقابة من رؤسائهم وأن أي خلل في ذلك سوف يؤثر في سمعتهم وفي أوضاعهم الوظيفية.

إذاً فإن المتابعة مهمة للعمل وللمشرفين والموظفين وهي لا تقتصر على مسؤول أو مشرف معين بل هي مطلوبة من سائر المشرفين بحيث يتابع كل منهم العمل الذي يشرف عليه حتى تتكامل صور المتابعة وتعم الجهاز الإداري مما يترتب على ذلك الآتي:

- إنجاز المعاملات في أوقاتها بالدقة والأمانة والإخلاص.

- انضباط الموظفين في دوامهم وعدم الخروج منه إلا في حالات الضرورة القصوى وبعد موافقة رؤسائهم.

- التعامل الجيد مع المراجعين والمنتفعين من خدمات الجهة الإدارية أو المؤسسة الأهلية.

- إعطاء صورة جيدة للجهة الإدارية أو المؤسسة الأهلية في المجتمع ومساعدتها على تحقيق سائر أهدافها العامة.

asunaidi@mcs.gov.sa


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد