Al Jazirah NewsPaper Friday  14/05/2010 G Issue 13742
الجمعة 30 جمادى الأول 1431   العدد  13742
 
زيارة الرئيس البرازيلي لطهران تمثل الفرصة الأخيرة قبل العقوبات
إيران: دولتنا الأقوى في العالم..والجزر العربية حولت (لمحافظة الخليج الفارسي)

 

طهران - أحمد مصطفي - واشنطن - ا.ف.ب

رفضت إيران تصريحات الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية حيال الجزر الثلاث في الخليج واعتبرت تصريحاته تدخلاً في الشؤون الداخلية ورداً على تلك التصريحات أعلنت ايران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية مهمانبرست أمس الخميس: إنها تعتزم تأسيس محافظة باسم (الخليج الفارسي) تضم الجزر الثلاث (طنب الكبري وطنب الصغري وأبوموسي). وقال النائب ولي إسماعيلي: ان هذا المقترح وصل إلى المركز التخصصي في البرلمان وستحصل الموافقة عليه بحيث تكون جزيرة أبوموسى مركز محافظة الخليج الفارسي).

من جهته اكد الرئيس الإيراني احمدي نجاد: ان إيران الدولة الأقوى في العالم.

وقال نجاد في محافظة كهكيلوية وبوير احمد (جنوب غرب) ان القوى الكبرى حاولت مرارا الهيمنة على منطقة الشرق الأوسط وهي أنشأت إسرائيل الفاسدة أساساً لهذا الغرض في المنطقة.

وان الغربيين وصلوا اليوم إلى استنتاج انه بدون إيران لا يمكنهم ان يفعلوا شيئا في العراق والعالم، وان قوة إيران هذه ليست ناجمة من الاقتدار العسكري فحسب، بل الاقتدار الثقافي والحضاري.

من جهة أخرى اكد مسؤول أمريكي أمس ان زيارة الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا لطهران هي بلا شك الفرصة الأخيرة أمام إيران للحوار مع الجموعة الدولية قبل فرض عقوبات عليها بسبب برنامجها النووي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية رافضا الكشف عن هويته (اعتقد انه يمكن ان نعتبر ان زيارة لولا هي ولا شك الفرصة الأخيرة للحوار).

وفي ذات السياق أقرت واشنطن وبكين معا بان النقاش حول فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي (يتقدم), حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال فيليب كراولي إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومستشار الدولة الصيني داي بينغو، اتفقا الأربعاء على ان المحادثات (تتقدم بشكل جيد) حول فرض العقوبات على طهران.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد