Al Jazirah NewsPaper Friday  14/05/2010 G Issue 13742
الجمعة 30 جمادى الأول 1431   العدد  13742
 
سكولاري: من الصعوبة أن تهزم الهلال عندما يكون في أفضل حالاته
دوري أبطال آسيا: سطوة كورية وحضور عربي مميز في ربع النهائي

 

دبي - أ.ف.ب

قد يكون التوازن العددي بين فرق شرق قارة آسيا وغربها بديهياً في ربع نهائي دوري الأبطال لكرة القدم، لكن الكفة تميل بشكل كامل في الجانب الآخر لمصلحة الفرق الكورية الجنوبية، مقابل حضور عربي مميز في الشرق. قلبت الفرق الكورية الجنوبية الطاولة على الجميع في الغرب، فأطاحت بنظيرتها اليابانية والصينية والأسترالية، واحتكرت المقاعد الأربعة في دور الثمانية، لتؤكد أنها ساعية إلى الاحتفاظ باللقب الذي سيكون الثالث في البطولة بحلتها الجديدة في حال وصلت الأمور إلى خواتيمها المرجوة.

الفرق الكورية الأربعة المتأهلة إلى ربع النهائي هي بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وشونبوك موتورز وسيونغنام ايلهوا وسوون بلويينغز.

يحمل الراية العربية في ربع النهائي الهلال والشباب السعوديان والغرافة القطري، ويكمل عقد الشرق ذوب آهان الإيراني.. التنافس بين فرق الشرق والغرب كان على أشده منذ انطلاق البطولة بنظامها الجديد عام 2003 فبعد هيمنة عربية في النسخات الثلاث الأولى عبر العين الإماراتي 2003 والاتحاد السعودي 2004،2005 وسحبت الفرق الكورية الجنوبية واليابانية البساط ليذهب شونبوك الكوري الجنوبي بالكأس إلى الشرق عام 2006 والتي انتقلت إلى اليابان في العامين التاليين عبر اوراوا رد دايموندز وغامبا اوساكا، قبل أن يعيدها بوهانغ ستيلرز إلى كوريا الجنوبية في 2009 نهائي النسخة الماضية توج ذروة التنافس بين المنطقتين، وأقيم من مباراة واحدة في طوكيو في نوفمبر الماضي بدلا من مباراتين ذهابا وإيابا، وكانت الغلبة لبوهانغ على الاتحاد السعودي صاحب الخبرة الكبيرة في هذه البطولة. عودة إلى النسخة الحالية من المسابقة وفيها سيحصل اللاعبون على فترة جيدة للراحة بعد عناء الدورين الأول والثاني فضلاً عن ضغط المسابقات المحلية، إذ إن مباريات ربع النهائي ستقام في سبتمبر. يذكر أن المباراة النهائية ستقام في طوكيو أيضا في الثالث عشر من تشرين نوفمبر المقبل.

وإذا كانت الكتيبة الكورية تسعى بقوة للبقاء على عرش زعامة القارة الآسيوية، فإن في الشرق من ينظر إلى البعيد أيضا ويتحين الفرصة لتمثيلها في كأس العالم للأندية، ليكون الفريق العربي الثاني فيها إلى جانب الوحدة ممثل البلد المضيف كونه توج بطلاً للدوري الإماراتي.

مدرب الهلال، البلجيكي اريك غيريتس، يأمل بقيادة فريقه إلى اللقب القاري بعد أن ضمن اللقب المحلي قبل أسابيع، ويعرف تماما مدى حاجة لاعبيه إلى الراحة بعد موسم مضن محلياً وخارجياً.

وقال غيرتيس بعد فوز فريقه بثلاثية نظيفة على بونيودكور الأوزبكستاني في الرياض: «أنا فخور بلاعبي الهلال على الأداء الرائع الذي قدموه»، مضيفا: «سنحصل على ستة أسابيع من الراحة قبل أن نبدأ استعداداتنا لربع النهائي».

الإشادة بالهلال ولاعبيه لم تأت فقط من غيريتس، بل إن المدرب العالمي لويز فيليبي سكولاري الذي قاد منتخب بلاده للفوز بمونديال 2002 مع صانع الألعاب ريفالدو الذي يقود فريقه بونيودكور منذ عامين قال بدوره: «إن الهلال فريق رائع وسبق أن قلت إنه لا يمكن التغلب عليه بسهولة عندما يكون لاعبوه بأفضل حالاتهم»، مضيفا: «الهلال لعب جيداً ويستحق التأهل».

الشباب السعودي والغرافة القطري وذوب آهان الإيراني أمام فرصة ثمينة أيضاً للاستعداد جيداً لربع النهائي أملاً في الذهاب بعيداً في هذه البطولة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد