Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 
عن طريق قطاع التعدين في المملكة
عملاق النفط والغاز في أمريكا اللاتينية يدخل أسواق الخليج

 

في إطار تعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين المملكة ودولة البرازيل قام فخامة الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا بزيارة تاريخية للمملكة في شهر مايو 2009م، رافقه وفد رفيع المستوى من مجموعات الأعمال والمستثمرين البرازيليين، وفي يوم 17-05-2009م تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من عملاق النفط والغاز في أمريكا اللاتينية شركة بترول البرازيل (Petrobras) والتي تملكها حكومة البرازيل وشركة التعدين الحديثة القابضة إحدى الشركات السعودية الواعدة.

وفي نفس التاريخ من العام الجاري 17-05-2010 وقعت الشركتان اتفاقية التعاون والشراكة لبناء مجمع للصناعات التحويلية في المنطقة الشرقية وذلك لإنتاج مادة الفحم البترولي المكلس والتي تمثل 40 % من المواد الخام التي تدخل في صناعة الألومونيوم.

ومن المرجح أن يتم إقامة المشروع بمدينة الجبيل الصناعية أو بمنطقة رأس الزور بطاقة استيعابية أولية للمشروع تبلغ 700.000 طن متري سنوي، كما أن رأس مال المشروع يبلغ 1.7 مليار ريال سعودي. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع بحلول النصف الثاني من عام 2012م.

واعتبر رئيس مجلس إدارة «شركة التعدين الحديثة» صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود أن اتخاذ شريك كشركة بتروبراس وإقامة مثل هذه التحالفات إنما يؤكد على مدى قوة واستقرار اقتصاد المملكة الذي يعطي الثقة للشركات العالمية العملاقة بأهمية ومدى جدوى الاستثمار في المملكة.

وأضاف سمو الأمير تركي بن عبد الرحمن أن هذا المشروع سوف يدعم صناعة الألومونيوم محلياً وسيحقق نقل التنقية الحديثة إلى المملكة ويخلق فرص عمل للمواطنين وتدريبهم وتحسين أداء وفعالية هذه القطاعات.

وذكر المهندس عبد العزيز فهد البركات الحموه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التعدين الحديثة القابضة، أن هذا المشروع سوف يلعب دوراً كبيرا في نمو صناعة الألومونيوم في المملكة.

وشركة Petrobras البرازيلية مملوكة لحكومة البرازيل وهي موجودة في قائمة Forbs 500، وتصل مبيعاتها إلى نحو 160 مليار دولار سنوياً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد