Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 
بطاقة إنتاجية مليون طن سنوياً
(الإنماء) يمول (حديد الراجحي) بـ737 مليون ريال لإنشاء مصنع جديد

 

الجزيرة - الرياض

وقعت شركة الراجحي للصناعات الحديدية المحدودة «حديد الراجحي» اتفاقية تمويل مع مصرف الإنماء تقضي بتقديم المصرف تمويلا متوافقاً مع الأحكام والضوابط الشرعية وتسهيلات مصرفية للشركة بقيمة 737 مليون ريال، وذلك لإقامة مصنع لحديد التسليح بمدينة جدة والذي سيعد وفقا للشركة أحد أكبر مصانع حديد التسليح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بطاقة إنتاجية قدرها مليون طن سنوياً. وحضر التوقيع الرئيس التنفيذي لمصرف الانماء عبدالمحسن الفارس والمهندس عبدالعزيز العبودي رئيس «حديد الراجحي».

وقال الفارس إن هذا التمويل يأتي امتداداً للخطط الإستراتيجية للمصرف بسد كافة احتياجات شركائه وتقديم الحلول والخدمات المالية المبتكرة لهم والمتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية، وأضاف» إن القطاع المصرفي يلعب دوراً أساسياً في الاقتصاد الوطني ويقوم بدور محوري في التنمية الاقتصادية ، وتأتي مشاركة المصرف في هذا التمويل دعماً لسد الطلب المتنامي على حديد التسليح في ظل النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة العربية السعودية وتأكيداً للمتانة المالية لمصرف الإنماء وقدرته التمويلية لكافة المشاريع المختلفة.

وأوضح المهندس العبودي أن الشركة وقعت مؤخراً جميع العقود التفصيلية مع شركة دانيلي الإيطالية لتنفيذ المشروع وهي إحدى أكبر شركات تجهيز المصانع على مستوى العالم، كما تم تسليم موقع المشروع للشركة المنفذة ومن المتوقع اكتمال المشروع وتشغيلة على مستوى تجاري مطلع 2012م واضاف العبودي انه مع إبرام اتفاقية التمويل ارتفع إجمالي حجم استثمارات «حديد الراجحي» المبرمة إلى أربعة مليارات ريال، قابله ارتفاع أيضاً في حصة الشركة في السوق المحلية من 17% إلى 25%، عاكساً بذلك قوة نشاط قطاع صناعة الحديد في السعودية الذي تنتظره طفرة مستقبلية نتيجة زيادة الطلب على هذا المنتج. وأشار العبودي إلى أن «حديد الراجحي» تتمتع بملاءة مالية جيدة ولديها مصداقية عالية مع عملائها، وهو ما يدعم موقفها في الحصول على التمويل اللازم لمشاريعها والتي لا تنطوي على مخاطر مالية عالية، غير أن الشركة تملك تاريخا صناعيا عريقا وسمعة رائدة وقدرة إدارية ورؤية إستراتيجية واضحة ومتطورة. وأضاف: «أن الشركة استطاعت أن تتجاوز الأزمة المالية العالمية باقتدار وتنطلق نحو التوسع والاستثمار في مشاريع الحديد من خلال سعيها على الدخول في مشاريع جديدة في عملية لانتهاز الفرص المتاحة».

من جانبه أوضح المهندس مهدي القحطاني الرئيس التنفيذي ل»حديد الراجحي أن المصنع يمتاز باعتماده على تقنيات جديدة تعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال على المستوى العالمي، مما يمكنه من إنتاج جميع مقاسات الحديد المطلوبة في السوق، إضافة إلى إسهامه في خفض تكلفة الإنتاج مع المحافظة على تطبيق أعلى وأدق معايير الجودة العالمية.

وبين القحطاني أن الطاقات الإنتاجية المستهدفة للمصنع الجديد هي مليون طن سنويا من حديد التسليح واللفائف وتشمل مقاسات إنتاج لفائف الحديد من 5,5 إلى 16مليمتر، إلى جانب إنتاج قضبان حديد التسليح من 10 إلى 40 مليمتر ويعد إنتاج لفائف حديد التسليح إضافة نوعية لمنتجات حديد الراجحي.

من جهته قال السيد جيانبيترو بينيديتّي الرئيس التنفيذي لشركة دانيللي وسي أوفيسين ميكانيش إس. بي. إي: «نحن في «دانيللي كورس»: نتطلع قدماً لمشاركة الراجحي في إنشاء مصنع الصلب الجديد في جدة، الذس سيكون واحداً من أهم مصانع الصلب في العالم» واضاف: نفخر أن نكون جزءاً من هذا التطور الحاصل، ونتطلع للحصول على فرصة التعاون مع السوق السعودية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد