Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 

مدرسة الهفوف الأولى معلم حضاري في المملكة العربية السعودية
بقلم د. محمد بن عبداللطيف آل ملحم(*)

 

قصةُ بقاء مبنى «مدرسة الهفوف الأولى» على قيد الحياة صامداً في وجه الأعاصير من أعاجيب الزمان. وهذه القصة لا بد أن تُروى لمن بقيَ على قيد الحياة من مدرسي مدرسة الهفوف الأولى، وكذا لمن بقي على قيد الحياة من الرعيل الأول للمدرسة.

قصة بقاء مبنى المدرسة ملحمة ذات شُعب، وشاءت إرادة الله سبحانه وتعالى أن يبقى، ويبقى مبنى هذه المدرسة نابضاً بالحياة في صمتٍ رغم تهالكه عبر الحقب وذلك لكي ينتظر، مفعماً بالأمل، يوم عرسه مدشناً كمعلم حضاري من معالم المملكة العربية السعودية في الثلاثاء من شهر جمادى الأولى من هذا العام، عام (1431هـ).

تأسست المدرسة في عام 1349هـ أي قبل إعلان المملكة العربية السعودية كدولة موحدة ذات كيان رسمي بسنتين ولكن المدرسة وُئِدَتْ في مهدها لأسباب يطول شرحها، وفي عام 1356هـ أي بعد الإعلان عن تأسيس «المملكة العربية السعودية» بخمس سنوات صدرت الأوامر بتأسيس مبنى للمدرسة. وبذلك تعتبر «مدرسة الهفوف الأولى» أول مدرسة نظامية تُعنى بالتعليم الابتدائي في شرق المملكة والتي كانت تسمى آنذاك «مقاطعة الأحساء».

كان إنشاء المدرسة معول هدم لأبنية وهياكل الجهل والأمية في «مقاطعة الأحساء».

وشجّع مسيرة المدرسة منذ إنشائها رجالٌ من أهالي «الأحساء».

وانخرط في التعليم بالمدرسة رجالٌ من شتى أنحاء المملكة الفتيّة، كما أدار دفة المدرسة رجالُ تربية من «مقاطعة الأحساء» وخارجها.

وسجَّل للدراسة بالمدرسة طلابٌ من داخل «مقاطعة الأحساء» ومن خارجها.

وتخرج في المدرسة رجالٌ كان لهم دور في «الشأن العام» والشأن الخاص «بمقاطعة الأحساء» وخارجها.

وكانت المدرسة بطلابها «خلية نحل» داخل فصولها وساحاتها وأروقتها.

وكان الكثيرُ من رجالات الأحساء ممن كان لهم حس وطني يتبرعون مما في حوزتهم لتنمية تلك الخلية.

وأُنشأتْ داخل المدرسة مدارسٌ فرعية داخلها، كما انتشر خريجوها في مدارس أُنشِأتْ في قرى الأحساء وخارجها كمدراء ومدرسين.

واستمرت المدرسة تؤدي رسالتها في بلدة «هجر» وهي في حالةِ حربٍ مع الجهل وسيادة الأمية، فانتصرت عليهما إلى حين.

كانت هذه المدرسة منارة علم خلال حقب من الزمن،

وفجأة بعد أن شبت عن الطوق وولَّدت مدارس ابتدائية أخرى من رحمِها هُجرَتِ المدرسة، وصارت في خبر كان، بل وأثراً بعد عين، مهجورة، ناهيك أن مبناها كان مأوى للقطط والكلاب.

وظلَّت المدرسة بعد الهجران تجتر ذكرياتها متذكرة من بادروها بالعقوق.

وكان من تخرج فيها يمر عليها فيجدُها خاويةً على عروشها، فلا يفه ببنت شفة.

ولقد مررتُ عليها أكثر من مرة، ولقد فكّرتني مأساتها بقول الأمير الشاعر «أسامة بن مرشد الكناني»:

دِيَارٌ خَلَتْ مِنْ أهْلِهَا وَتَوَحَّشَتْ

فَلَيسَ بِهَا مَرْعًى لِعَيْنٍ وَلاَ خِصْبِ

عَلاَهَا الْبِلَى حَتَّى تَعَفَّتْ رُسُومُهَا

وَأنْكَرَهَا طَرْفِي فَأَثْبَتَهَا قَلْبِي

وبالفعل كما أثبتها قلبُ الشاعر، فلقد أثبتَها قلبي من باب اللَّوعة وذلك لأنها موطن ريق شبابي وريعان صباي المبكر.

شرعتُ محاولاً تخليد هذه المدرسة وذلك، على الأقل، في كتاب موثق حتى لا تُطوى أمجادها في سجلات النسيان، وكذا لتكون، بعد أن حَلَّ بها الأسى ناهيك عن النكران من فلذات أكبادها، مخلدةً على الأقل كذلك، بين مَظَانٍ الكتب.

وهكذا كان كتاب «كانت أشبه بالجامعة» الذي نشرته. صدرَ الكتاب، في 5 شوال عام 1419هـ، وانتشرَ، وتحققتْ لي أرباحٌ منه. وكان ذلك منتهى أملي في حدوده الدنيا وذلك لأن ما فعلتُه ليس إلا مجرد «لمسة وفاء» لمدرسة رضعتُ العلم الابتدائي وكذلك المتوسط فيها. وتلقيتُ في خصوص كتابي من الثناء والتقدير شفاهةً وكتابةً ما أعجزُ عن حصره.

وبدون توقعٍ منّي حقيقة، بل كان كالمفاجئة، تسلُّمي رسالة من أحد طلبتي بكلية التجارة - جامعة الرياض حينما كنت عميداً فيها. أفادني هذا الطالب في رسالته أنه قد قرأ كتاب «كانت أشبه بالجامعة»، وأنه سيتخذ من الإجراءات ما من شأنه العناية بالمدرسة ما دام «جدُّه» يرحمه الله هو الذي أمر بافتتاح المدرسة المعنيةِ في كتابي. والطالب هو صاحب السمو الملكي الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» رئيس مؤسسة التراث.

لقد تحقق المراد مما استهدفته من نشر كتابي في حده الأقصى.

وقلت لنفسي مستعيراً تعبيرات من رواية «شجر اللبلاب»، وبتصرف: أن هموم أيامنا الخوالي التي نجترُّ ذكرياتها في أيامنا المعاصرة كثيراً ما تكون من أسباب إسعادنا في الحاضر، وبخاصة إذا أخذت مباهج الحياة الجديدة في الانبهار أمامنا لكي تنسينا هموم ماضينا، لذا يجب ألا نقف أمامها كالبؤساء. إن محنتنا في الحاضر تتضاءل إذا قيست بهموم ماضينا. يجب أن نقف صامدين، ونستشعر في مستقبلنا تفاؤلاً وسلاما. بالفعل قلت لنفسي كيف أرتاعُ، مما مَرَّ بمدرسة الهفوف الأولى مغنى صبانا، ولِيَ من تجارب الماضي ما يجعلني أتلمسُ أسباب الخلاص في المستقبل، فكان الخلاص كتاب: «كانت أشبه بالجامعة» الذي كان الغرض منه تقديم «لمسة وفاء»، كما سبق القول، لمدرستي!

وشرع سمو الأمير في تبنِّي ما ارتآه.

ونفَّذتْ «مؤسسة التراث» توجيهات سموه،

وهكذا دبَّتْ الحياة في «مدرسة الهفوف الأولى» بعدما كانت جثةً هامدةٍ!

لقد استبشرتُ، من جهتي، خيراً مما تحقق.

وكنتُ أراقبُ ما سيفعله «حفيد» المؤسس عن كثب.

وكانت المدرسة كمبنى تحتاج إلى الماء والغذاء.

وتعهَّد الحفيدُ بذلك.

كان للحفيد توجهه.

هذا ما كان من شأن الحفيد جزاه الله خيراً.

أما ما كان من شأن خريجي المدرسة منذ تأسيسها في عام 1356هـ فلقد دبَّتْ الحياة فيهم فجأة بعد حوالي نصف قرن فإذا بخريجين في المدرسة نعتُوا أنفسهم «بالرعيل الأول» مستذكرين ماضي المدرسة.. وكان الأول من بين هذا الرعيل خريج المدرسة «سعد بن عبدالعزيز الحسين».

مبادرة طيبة محل تقدير وامتنان.

فكان أول لقاء للرعيل بمبادرة، كما سبق القول، من الزميل «سعد الحسين» في مزرعته «بمحافظة الأحساء»، ومن ثم لقاء آخر في مدينة «الخبر» بدعوة من زملاء من الرعيل حيث قُدمتْ فيها دروع لبعض مدرسي المدرسة، ومن ثم لقاء ثالث كان في فندق بمحافظة الأحساء، وبعده لقاء رابع بالفندق نفسه، وبهذا اللقاء ألقيتُ كلمة طالبتُ فيها إنشاء رابطة باسم الرعيل، ثم كان اللقاء الخامس ألقيتُ فيه كلمة متسائلاً عن مصير رابطة الرعيل فلا مجيب! ومن ثم كان اللقاء السادس والسابع والثامن بالفندق نفسه. لقد توفرت لدي القناعة أن شأن استمرارية اللقاء بالفندق «بمحافظة الأحساء» إهمال مبنى المدرسة لانتفاء الغرض منه، ومن ثم اختطافه ليكون متجراً أو مقر مسكن.

وفيما بين اللقاء «السابع» و»الثامن» يوجد تجمع من الرعيل الأول في مدن «الدمام» و»الخبر» و»تاروت» و»القطيف» ممن لهم تطلعات مُخْلِصَةٌ، ناهيك عن عمق وعي اكتشفتُ أنها تعبر عما احتوى عليه كتابي «كانت أشبه بالجامعة»، وحصرتُ بعضاً من لقاءاتهم، وألحُّوا عليَّ بالحضور لتجمع اللقاء «الثامن» الذي كان بمبادرة من الزميل «عبدالله بن سلطان السلطان».

وبالفعل حضرتُ وألقيتُ فيهم كلمة جاء فيها:

أودُ أن أبدأ كلمتي بأبيات للشاعر الجاهلي الجُشَمي «دريد بن الصمة» من قصيدةٍ يرثي فيها أخاه: يقول «دريد»:

أَمَرْتُهُمُ أمْرِي بِمُنْعَرَجِ اللِّوَى

فَلَمْ يَسْتَبِينُوا النُّصْحَ إلاّ ضُحَى الغَدِ

فَلَمَّا عَصُونِي كُنْتُ مِنْهُمُ وَقَدْ أرَى

غِوَايَتَهُمْ وأنَّنِي غَيْرُ مُهْتَدِ

وَمَا أنَا إلاّ مِنْ «غُزَيَّةَ» إنْ غَوَتْ

غَويْتُ وَإنْ تَرْشُدْ «غَزَيَّةُ» أرْشُدِ

ومناسبة إيراد هذه الأبيات هي أنها ذات صدى للسنين الخوالي. لقد ألقيتُ في اللقاء الخامس للرعيل الأول كلمة بعنوان» الماضي والحاضر والمستقبل حلقاتٌ ثلاث تتداخل ولا تنفصل، وقلتُ فيها: وصلُ الماضي بالحاضر مهمةٌ صعبةٌ، وأصعبُ منها وصل الماضي بالمستقبل. وتساءلتُ: هل من الممكن أن يتم ذلك الوصل عبر الحاضر بما يمثله من نشاط وحيوية ومتاهات لا حدود لها؟

الماضي والحاضر والمستقبل حلقات ثلاث بعضها يكملُ البعض الآخر.

وقلت: نحن الرعيل الأول جيل الحاضر ما هو الدور المطلوب منّا عمله حتى نُفعِّل عملية الوصل والتواصل بين جيل مضى وهو جيل آبائنا بكل ما يمثله من إيجابيات وسلبيات، والجيل الحاضر وهو جيلنا الذي نمثله وما يزخر به من نشاط وحيوية ومتاهات لا حدود لها، وجيل المستقبل وهو جيل أبنائنا وحفدتنا وأسباطنا وهو الجيل الذي يحتاج إلى رؤية مستندة على تجارب الماضي وتفاعلات الحاضر؟ أليس من واجبنا ونحن نمثل جيل الحاضر، ومن باب الوفاء لجيل الماضي، أن ننقل لجيل المستقبل أحوال الحياة وقيمها التي عاشها وتعايش معها جيل الماضي جيل الآباء والأجداد؟

إن استمرارية التواصل تقتضي من الجيل الحاضر أن ينخرط في عملية من طبيعة تأسيسية تتسم بالثبات لربط الحلقات الثلاث - الماضي والحاضر والمستقبل - بعضها ببعض.

وقلتُ كذلك ويلتقي الصحب من جديد. إنهم طلبة الأمس، ورجال اليوم والغد في جوٍ بهيج ملؤهُ الحبُّ والسرورُ في بلدة «هجر» (الواحدة الخضراء ذات الخير والعطاء). وتساءلتُ لماذا هذا التجمع؟ وأجبتُ أنه لتجديد ذكريات الأمس العبقة التي ظلَّت ولا تزال عالقةً بأذهاننا مهما تغيرت الأحوال، وتعاقب الليل والنهار. إنه تجديد ذكرى مدرسة نحنو عليها.

وهو حنانٌ أشبه بحنان الأم على أطفالها، ورأيتُ أنه من المهم أن أتحدث آنذاك عن حقيقة ذات وجهين: الوجه الأول إيجابي: ويتمثل هذا الوجه في هذا التجمع الذي لا يزال صامداً سنة بعد أخرى منذ أن أعْلِنَ عن تجمعه الأول، ولأول مرة، في مزرعة الزميل «سعد الحسين»، والوجه السلبي: ويتمثلُ في الإعلان بعد حين، وإن كنتُ آمل ألا يحدث ذلك، غن إقامة مأتم عزاء أخير يتم فيه تأبين هذا التجمع، ومن ثم وضع نهاية له وذلك لأسباب منها، ولعل من أهمها، أن هذا التجمع قد ابتعد عن أساس وجوده فهو يلتقي الآن في مكانٍ بعيدٍ عن المكان الذي رضَعَ فيه العلم، وهو مبنى مدرسة الهفوف الأولى الذي كان من المفروض من هذا التجمع أن يكون حاضراً في ساحتها، وبين جدرانها، وفي قاعاتها يرصد أحوالها ذات الماضي العريق، ويضيف إليها أمجاداً جديدة من عنده.

لماذا يكتفي هذا الرعيل عند تجمعه بلقاء عابرٍ خلال ساعات تُتبادلُ فيه التحيات، ويُتناولُ فيه الطعام والمرطبات بعيداً عن مقر المدرسة الأم؟

واليومُ أحضرُ، على سبيل الاستثناء، اللقاء الثامن الذي دعا له الزميل «عبدالله بن سلطان السلطان» وللأسباب التالية:

1- إلحاح الإخوة الزملاء: محمد بوعايشة، وحمد بن صالح الحواس، وعبدالعزيز بن محمد الجندان وغيرهم لعملِ شيء مَّا من أجل المدرسة أجَّج كوامن الرغبة في نفسي للاستجابة لما طلبوه.

2- زرت المدرسة في 21 من شهر الحجة الماضي عام 1430هـ، فوجدتها أمّاً ثكلى خاوية على عروشها، قد فقدتْ فلذات كبدها.

3- ولما أعلمُه من رعاية صاحب السمو الملكي الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز» للمدرسة باعتباره رئيساً لمؤسسة التراث وهو الآن، إلى جانب رئاسته لمؤسسة التراث، الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار فلقد بعثتُ له برسالة ذات رقم وتاريخ عن وضع المدرسة بعد نقلها إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار، ومستفسراً عن مآل هويتها القانونية كمعلم حضاري.

استجاب سموه متصلاً بي على الفور حيث هاتفني منوهاً عن أمور عن المدرسة أثلجتْ صدري. ولم يكتفِ سموه بذلك حيث بعث لي برسالة رسمية برقم 1153 وتاريخ 9-2-1431هـ ضمَّنها اعترافاً منه باعتباره الرئيس للهيئة العامة للسياحة والآثار، وكذا بتعهدين من سموه. وكلها، من وجهة نظري، لها دلالات قانونية بالنسبة للوضع القانوني للمدرسة. أما الاعتراف فهو اعتبار مدرسة الهفوف الابتدائية أحد المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية. وأعتبرُ شخصياً أن هذا إنجازٌ كبيرٌ ليس لصالح المدرسة، بل وتتويجاً لكتابي «كانت أشبه بالجامعة» عن المدرسة التاريخية العتيدة نفسها. أما التعهد الأول فهو أن المدرسة محل اهتمام سموه الشخص. ومغزى هذا التعهد هو أن المدرسة كانت فيما سبق محل رعاية «مؤسسة التراث» التي كان يرأسها سموه ولا يزال يرأسها. ومحتوى التعهد الثاني، وهو غال وثمين ومهم للغاية للمدرسة، فمحتواه هو أن «الهيئة العامة للسياحة والآثار» مهتمة بترميم المدرسة وتأهيلها.

أيها الرعيل الأول لعلكم تتساءلون عماذا بقي؟

ما بقي هو أن سموه أنهى رسالته قائلاً لي: وستُزال كافة العقبات التي تحول دون إنجاز هذا المشروع الذي وصفه سموه بأنه هامٌ.

وهكذا أصبحت مدرستنا على لسان مسؤول: مشروع مهم ومعلم تاريخي في «محافظة الأحساء».

والآن، وفي ضوء كل ما سبق، أعلن لكافة الرعيل أن لقاءه التاسع في العام القادم سيكون في رحاب المدرسة، ومن أن الاجتماع سيتم وفق برنامج رابطة الرعيل الموثق الذي سيصدر من وزارة الشؤون الاجتماعية، ويعلن عنه عبر «الإنترنت» في حينه.

(*) خريج مدرسة الهفوف الأولى

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد