Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 
في ثامن تجربة من نوعها
96 طالبًا يديرون باقتدار مدرسة ثانوية بالجبيل

 

الجبيل -عيسى الخاطر

انطلاقًا من حرص الإدارة على إعطاء أبنائها الطلاب الفرصة في إظهار مهاراتهم القيادية والتوجيهية، طبقت مدرسة أم القرى الثانوية برنامج الإدارة الذاتية لمدة ثلاثة أيام.

وتقوم فكرة البرنامج على قيام الطلاب بإدارة المدرسة بكامل طاقمها الإداري والتدريسي؛ حيث يمارسون مهامهم من بداية اليوم إلى آخره بكامل الصلاحيات، وكانت النتائج مبهرة ولافتة للأنظار؛ فقد أدار الطلاب المدرسة بكفاءة عالية، وحاولوا أن يثبتوا للجميع من موظفي المدرسة والزوار أنهم على قدر المسؤولية، ولديهم قدرات جلية في فن التواصل والتعامل مع كافة الطلاب.

يذكر أن هذه التجربة نفذها (96) طالباً، منهم (54) طالباً قاموا بدور هيئة التدريس، و(22) طالباً قاموا بدور الهيئة الإدارية، و(20) طالباً بدور الهيئة التنظيمية، كما حرصت إدارة المدرسة على دعوة أولياء أمور الطلاب وعدد من التربويين لتشجيع الطلاب وإعطائهم الثقة.

وقد سبق تنفيذ البرنامج ترشيح الطلاب من خلال مجلس شورى للطلاب بالمدرسة، وبناءً على رغباتهم، وتم تدريبهم كل على حسب مجاله، وذلك قبل البدء في التجربة بوقت كافٍ على المهارات الإدارية والتنظيمية والتدريسية اللازمة لتنفيذ التجربة، مما جعل أداءهم رائعاً بشهادة الحضور.

وقد أجرت (الجزيرة) اتصالاً هاتفياً بالمدرسة حينها، وجاء الرد من أحد الطلبة بأسلوب متميز يعكس مدى قدرة الطلاب وتمكنهم من الإدارة، وذلك من خلال ما تلقوه من علوم في المدرسة ومن إدارة مدرسية متميزة، الأمر الذي انعكس على تصرفهم وتعاملهم في الإدارة الذاتية. تجدر الإشارة إلى أن مدرسة أم القرى الثانوية تقيم هذا البرنامج في كل فصل دراسي، وتعد هذه التجربة الثامنة خلال الأربع السنوات الماضية على التوالي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد