Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 
مهارات التواصل في الطب البديل والتكميلي تختتم أعمالها

 

الجزيرة - أحمد القرني

اختتم المركز الوطني للطب البديل والتكميلي دورة مهارات التواصل في الطب البديل والتكميلي التي عقدت في الرياض بحضور ممثلي المناطق الصحية والإدارات المعنية بالوزارة. والتي عقدت خلال الفترة من 1 إلى 2-6-1431هـ.

حيث شملت محاضرات عن الطب البديل والتكميلي الواقع والمستقبل، ثم عملية التواصل، والاستماع النشط، ومهارات التواصل، وعوائق التواصل، وتخطيط حملة توعوية.

ألقاها كل من د. نشوة رضوان أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي والاجتماعي بكلية الطب جامعة طنطا، ود. عبد الله البداح المدير التنفيذي للمركز، والدكتور أحمد العليمي مسؤول التدريب بالمركز، ود. عاصم عبدالمنعم أستاذ مساعد طب المجتمع جامعة الخرطوم، ود. إبراهيم سليمان السباعي دكتوراه طب المجتمع جامعة الخرطوم.

والطب البديل والتكميلي عرفته منظمة الصحة العالمية على أنه ناتج من المعرفة والمهارات والممارسات المعتمدة على النظريات والاعتقادات والخبرات المتأصلة في الثقافات المختلفة، سواءً كانت قابلة للتوضيح أم لا وتستخدم في الحفاظ على الصحة وتجنب وتشخيص وعلاج المرض العضوي أو النفسي.

فيما عرفه المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بالولايات المتحدة أنه مجموعة متنوعة من الأنظمة الطبية وأنظمة الرعاية الصحية والممارسات والمنتجات الغير موجودة في الطب التقليدي بينما هناك دلائل علمية بخصوص المعالجة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد