Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 
ضمن الفعاليات العلمية للجامعات السورية بالمملكة
كلية الآداب تقيم ندوة اللغة العربية والنقد القديم

 

الجزيرة - سعود الشيباني

عقدت كلية الآداب بجامعة الملك سعود ندوة اللغة العربية والأدب القديم صباح أمس الاثنين، ضمن فعاليات الأيام العلمية للجامعات السورية التي تقام في رحاب الجامعات السعودية خلال الفترة من غرة جمادى الآخرة حتى السابع من الشهر نفسه.

وترأس الندوة عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور فهد بن محمد الكليبي حيث بدأ بالترحيب بالوفد السوري وشكر لهم حضورهم ومشاركتهم في الندوة, ثم بدأ الأستاذ الدكتور علي أبو زيد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الطلاب والمعاهد بالجمهورية السورية بورقة عمل عن الأدب الجاهلي وتطرق لبداية الشعر الجاهلي ومميزاته وسلبياته وتناوله للمواضيع واستهلاله..، بعد ذلك تحدث الأستاذ الدكتور وهب بن أحمد رومية عن أثر اللغة في تثبيت اللغة العربية وفرق بين اللغة والقول.

وشارك الأستاذ الدكتور صالح بن معيض الغامدي بورقة علمية عن نقد التميز ومقولة الأجناس الأدبية: إحكام صفة الكلام أنموذجاً, وأكد أن أسباب إهمال النقد تكون دينية واجتماعية وسياسية وثقافية وفنية, ويعتبر الكلاعي أول ناقد في الأدب.

وتحدث أخيراً الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد العويشق عن أهمية المعجم اللغوي وربط اللغة العربية بالتقنية واستفادة الطلاب منها، وأكد أن مدينة الملك عبدالعزيز تعمل حالياً على معجم باللغة العربية يهدف إلى زيادة المحتوى العربي في التقنية.

وفي ختام الندوة بدأت المناقشات بين المشاركين والحضور.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد