Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/05/2010 G Issue 13747
الاربعاء 05 جمادىالآخرة 1431   العدد  13747
 
السهل الممتنع
الهلال يقتص للاتحاد من بونيودكور
صالح السليمان

 

أشبه بمفارقة كروية حدثت.. فالهلال عندما واجه فريقاً قوياً مرشحاً تجاوزه وبنتيجة كبيرة.. في وقت واجه في الموسمين المنصرمين أم صلال والوحدة الإماراتي.. ولعب على باب واحد وفشل بالتسجيل وخرج من الآسيوية بالتعادل!..

عندما فاز بونيودكور الأوزبكي على الاتحاد بثلاثية نظيفة في بداية المواجهات القارية وأخرجه من الآسيوية وحل بديلا عنه.. رشح بونيودكور كأحد أقوى المنافسين على اللقب الآسيوي.. ولكن نادي القرن نسف الترشيحات وسحب الثلاثية من مرمى الاتحاد وأعادها لمرمى ببونيودكور..

ثلاثية زرقاء أنهت أحلام هذا النادي الذي تدعمه شركات نفط أوزبكية ويدربه مدرب منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم وصاحب أعلى مرتب مدرب في العالم.. ويقوده كابتن البرازيل ريفالدو.. وهو الفريق الذي لم يخسر في منافسات بلده منذ عامين.. وفاز بلقب الدوري بفارق 21 نقطة عن الثاني ولعب 28 مباراة فاز بها جميعاً عدا تعادلين..

إذاً تجاوز الهلال عقبة صعبة للوصول لدور الثمانية الآسيوي للمرة الثانية خلال ثلاثة مواسم.. عكس المعلومة المتداولة أن دور الـ16 عقدة هلالية ولم يتجاوزه من سنوات.. (خبصة جيرتس) في نهائي كأس الأبطال مهدت لتفوقه في المواجهة الآسيوية.. وذكرت في المقال السابق أنه لا مجال للتجريب والاختراع.. وهو ما حدث عندما لعب جيرتس بالتشكيلة التقليدية.. والتي بدأ بها الموسم وحسم بها الدوري مبكرا..

زور يامزور!!..

قد تقبل عمليات التزوير والتزييف والتعديل والتبديل قبل عشرات السنين.. ولكن مع تطور وسائل الاتصال والثورة المعلوماتية وبمجرد (ضغطة زر) تتدفق المعلومات.. فظاهرة العبث والتلاعب في أعداد الإنجازات والبطولات الكروية الذي امتهنه البعض أسلوب رخيص ومعيب.. لأنهم يبصمون على عجز فرقهم باللحاق بالزعيم.. فليجؤون لأسلوب التلفيق والتزوير لردم الهوة الشاسعة..

ولا أعرف كيف أمثال هؤلاء لا يشعرون بتأنيب الضمير وهم يلفقون بطولات كاذبة ووهمية ويتباهون بها!!.. من ذا الذي يقبل أن يصنف تأهل عن مجموعة أو منطقة أو بطولة سداسيات رمضانية أو كأس تنشيطية صيفية لفرق رديفة لسجل فريقه ويصنفها على أنها بطولة رئيسية في استغفال غبي للرأي العام الرياضي.!!..

برنامج (الجولة) حتى وهو في النزع الأخير يأبى إلا أن يودع بذكرى سيئة ويكشر عن اتحاديته التي أشرنا لها كثيراً بالمعدين والعاملين في الكواليس.. ويشارك في التلفيق والتزوير في مجاملة مكشوفة لمدير المركز الإعلامي الاتحادي.. وهم قبل سنتين فقط يعترفون أن بطولات فريقهم لم تتجاوز سقف الثلاثين!!.. وفجأة توالدت وتكاثرت كتكاثر الفطر خلال اقل من عام لتتضاعف بنسبة 50%..

إذا كان مدير مركز الاتحاد يروج للخماسية الترجيحية.. وان الاتحاد رد بها على خماسية الهلال الدورية!!.. فلا تستغرب بعد سنوات أن يدعي أن الاتحاد فاز بالوقت الأصلي بخماسية.. وليست ضربات الترجيح.. على كل حال التاريخ والأرقام والحقائق لا يمكن تزويرها ولن يصح إلا الصحيح..

ارحموا المنتخب من تعصبكم..

موعودون كلما عقد معسكر للمنتخب بهؤلاء المرجفين المتعصبين الذين آذوا المنتخب بتعصبهم الممقوت.. وقصة كابتن المنتخب ياسر واللاعب ريان بلال حلقة جديدة.. ونسي هؤلاء أن لاعب الهلال المرشدي غادر أيضاً المنتخب فوراً بعد الاصابة..

ولأثبت لكم أن هؤلاء لا ينظرون إلا من زوايا تعصبية ضيقة وانهم يشتغلون على كل الموجات.. لنتخيل انه حدث العكس.. سيقولون لماذا منح ياسر إذن الخروج فوراً من معسكر المنتخب.. ولماذا ريان بلال ذهبوا به مخفوراً إلى فرنسا ليتأكدوا انه مصاب وليعطى الإذن بالإعفاء من المنتخب.. وسيعتبرونها مجاملة لياسر!..

ومع هذا لو منح ياسر عناية خاصة فهو يستحق لأهميته ولثقله الكبير وتاريخه مع المنتخب وهو اللاعب الذي ليس له بديل يوازيه بالمهارة والخبرة الدولية.. وسبق أن كان الكابتن ماجد عبدالله يعامل بمعاملة خاصة بحجة أن المنتخب لا يستغني عنه!..

مواقفهم من المنتخب تذكرني بآرائهم إذا ضم بعض لاعبيهم للمنتخب يصفونه انه إنجاز ومفخرة للفريق الذي يدعم المنتخب!.. وعندما يكون أغلبية نجوم المنتخب من الهلال يسمونه منتخب الهلال والمنتخب الكحلي حتى وهو يصل للمونديال.. وعندما استبعد بعض لاعبي الهلال من المنتخب وفشل في التأهل للمونديال.. صمتوا..!!.. فليت منتخبنا استمر كحليا إذا كان سيصل للمونديال..

لماذا غاب البيان الأصفر؟!

اعتمدت إدارة النصر سياسة إصدار البيانات بغزارة بموازاة التصريحات بدعوى أنها تمثل الإفصاح الأمثل عن موقف النادي ورأيه في بعض القضايا الرياضية.. وبقدر ما أنها تعتبر سياسة جيدة مبدئياً.. إلا أنها من جانب آخر لقيت كثيراً من الانتقاد لكثرة إصدار البيانات لأسباب صغيرة وثانوية لا تستحق حتى الالتفات إليها.. ما جعل هذه البيانات أحياناً مادة للتندر..

في موضوع المحترف المصري حسام غالي الذي تحولت قضيته مع لجنة المنشطات إلى قضية شائكة مع نادي النصر ذاته بعد أن وجه اللاعب من خلال جريدة الأهرام المصرية جملة من الاتهامات الكبيرة تجاه النادي.. حيث ادعى اللاعب أن إدارة نادي النصر كانت تتمنى عدم تبرئته من تهمة المنشطات حتى يتم التخلص منه ومن حقوقه المالية!!.. وانهم لم يدفعوا مقدم عقده ولم يتسلم رواتبه.. وانهم خدعوه بشيك دون رصيد..

هذه القضية كان الغائب الأكبر فيها (البيان الأصفر).. لان المتلقي قد يعتقد بصحة الاتهامات التي ساقها غالي خصوصا مع عدم نفيها ودحضها بشكل صريح.. البيان الأصفر الذي يخرج في غير وقته ومناسبته في بعض الأحيان.. يختفي الآن عند الحاجة له في قضية تمس سمعة النادي في الداخل والخارج!.. جماهير النصر خاصة والسعودية عامة تنتظر بياناً نصراوياً كافياً وشافياً ينشر في الصحيفة المصرية للرد على ادعاءات حسام غالي ويدحضها للمحافظة على سمعة نادي النصر وسمعة الأندية السعودية عامة..

ضربات حرة

أحياناًَ في الدعايات وبعض اللافتات.. تكتب كلمة (ياللا) ويقصد (يا الله).. وهذا فيه تحريف لاسم (الله) العظيم وامتهان لقدسيته..

الهلال لم يكسب الأمير عبدالرحمن بن مساعد كرئيس ناجح من جميع الجوانب.. بل كسبه (كمتحدث رسمي) مفوه وخبير.. تابعت كثير من تصريحاته ولا أذكر إن قلت ليته قال أو ليته لم يقل.. يناقش القضايا الرياضية ويدافع عن حقوق ناديه ببراعة ودهاء وبلاغة وتمكن عجيب دون أن ينال أو يسيء للآخرين..

كثيرون ممن أغاظهم الإنجاز السعودي الهلالي المتمثل بلقب فريق القرن.. عقب (حفل أندية القرن) ربما نبت في رؤوسهم قرون!!.

ليس (الرئيس المؤثر) من رفع أسعار عقود اللاعبين.. لان الأندية دفعت ثمناً باهظاً لهذه المغالاة التي لم تتجاوز السوق المحلي.. ولكن (الرئيس المؤثر) هو من اسهم برفع العقود الاستثمارية للأندية إلى عشرات الملايين وهو الأمير محمد بن فيصل.

الهلال يفرط بلاعبيه بدون مقابل أو بمبالغ زهيدة بحجة بناء علاقات حسنة!!.. مع أن الأندية التي يقدم الهلال لها لاعبيه بالمجان وأخو المجان هي اكثر الأندية التي تتعنت مع الهلال وتطالبه بمبالغ خيالية.. بل قد تفضل تقديم لاعبيها لأندية أخرى على تقديمهم للهلال مهما دفع!..

الهلال مقبل على مرحلة مهمة من التنسيق والتصنيف والنقل والإعارة والاستقطاب.. وأرى أن النادي بحاجة للاستئناس بآراء عدد من الخبراء.. مثل عبدالكريم الجاسر وعبدالعزيز الخالد وغيرهم..!!..

في رسالة sms وصلتني من مشجع ألح على عرضها.. حيث يقول إن طاقم الهلال كان باهتا وتصميمه عاديا.. وان الشركة المسؤولة صممت طاقماً واحداً وزعته على كثير من الفرق!.. والهلال كنادي كبير لابد أن يكون له تصميم خاص به.. وأكد أن طاقم تشيلسي الأزرق جميل (بسبب الجوارب البيضاء!!..

ماحدث من احتكاكات شوارعية وإعلامية بين الرائد والتعاون عقب إعلان بقاء الرائد.. شيء مخجل ويسيء لهذه المدينة العريقة وأهلها الكرام.. إذا لم يتوقف هذا التصعيد.. لاحل.. إلا بحل الفريقين ودمجهما كفريق واحد..

حسب خبر صحفي.. فشرذمة مشجعين (مدزوزة) تهجمت على د. المرزوقي امام منزله وعيادته وسبوه وشتموه مطالبينه بالاستقالة!.. المفارقة قد تجد بعضهم أميون وبالكاد يفكون الخط وأعلاهم شهادة (خريج مكافحة ليلية).. ثم يتهجمون على دكتور وجراح قلوب!!.. شر البلية مايضحك..

القناة الرياضية إرسالها على مدار 24 ساعة ومع هذا لا تنقل قمة الكرة الطائرة!!.. فلماذا التعتيم التلفزيوني المعتاد على هذه اللعبة الأنيقة..؟! في مقابل نقل مباريات عادية جداً للألعاب الأخرى حتى لعبة الركبي المسماة كرة يد!!..

المحترف التونسي الشرميطي في لقاء صحفي وحسب العناوين.. اتهم الاتحاديين وقال.. أكلوا حقوقي وأجبروني على التزوير!.. وأنصح بعدم التعاقد مع الأندية السعودية!..

أتت لقطة خلفية له وكانت صلعته تتحرك يميناً وشمالاً تمسح المدرجات كالرادار.. بحثا عن أي ذريعة لإيقاف المباراة!!.. ولكن خاب مسعاه..



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد