Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/05/2010 G Issue 13748
الخميس 06 جمادىالآخرة 1431   العدد  13748
 
موسكو توافق على مشروع قرار الأمم المتحدة بتشديد العقوبات
إيران تدشن محطة بوشهر الصيف الحالي و تقيم محطة نووية جديدة

 

طهران- أحمد مصطفى - موسكو - أ.ف.ب

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي: إن إيران ستدشن في الصيف الحالي محطة بوشهر.

وقال صالحي للصحفيين أمس الأربعاء: إن إيران تنتظر الموقف الدولي من الاتفاق النووي بين إيران وتركيا والبرازيل وإذا ما صدرت عقوبات جديد فهذا يعني أن الدول الكبرى تتصرف مع العالم وفق نوازعها الاستكبارية. وأكد صالحي: إن مجموعة 5+1 كانت على توافق مع خطوات البرازيل وتركيا.

وأضاف: (ستقوم طهران ببناء محطة نووية جديدة بعد أن حددت المكان والزمان).

من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء أن الوزير سيرغي لافروف أكد موافقة موسكو على مشروع قرار في الأمم المتحدة ينص على فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وأبلغ لافروف بذلك نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون الثلاثاء في مكالمة هاتفية. وأفادت الوزارة في بيان إن «الجانب الروسي أكد أن الاتفاق المبدئي في مجموعة خمسة زائد واحد (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) حول مشروع القرار ما زال وارداً». وأضاف إن «المرحلة المقبلة تتمثل في مواصلة العمل في مجلس الأمن الدولي حيث سيتمكن الأعضاء غير الدائمين من التعبير عن رأيهم من المشروع». وينص مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة وعرض على مجلس الأمن الثلاثاء على تشديد العقوبات على إيران رغم الخطة التركية البرازيلية التي عرضت الاثنين لإتاحة تخصيب اليورانيوم الإيراني في الخارج.

وأضافت الوزارة أنه «يجب في ذات الوقت تحليل الوضع بكل دقة نظرا للمصادقة» على تسوية نتيجة مفاوضات قامت بها تركيا والبرازيل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد