Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/05/2010 G Issue 13748
الخميس 06 جمادىالآخرة 1431   العدد  13748
 
خلال استقباله وفد مجلس الشورى
نائب رئيس مجلس الدوما الروسي يشيد بجهود خادم الحرمين في تأسيس الحوار العالمي

 

موسكو - واس

نوه نائب رئيس مجلس الدوما بروسيا الاتحادية فاليري يازييف بجهود المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.. كما أشاد بجهود خادم الحرمين الشريفين في تأسيس الحوار العالمي من خلال مبادرته الرائدة التي أثمرت عن عقد المؤتمر العالمي للحوار بين أتباع الأديان والحضارات والثقافات المعتبرة في العاصمة الإسبانية مدريد في شهر يوليو 2008 م، بهدف التعايش السلمي بين البشر على مختلف دياناتهم وثقافتهم ليعم الأمن والسلام ربوع الأرض كافة. جاء ذلك خلال استقبال فاليري يازييف في مكتبه بمقر مجلس الدوما في موسكو أمس وفد مجلس الشورى الذي يزور روسيا الاتحادية حالياً برئاسة عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الروسية الدكتور محمد بن سعد السالم.. بحضور رئيس وأعضاء لجنة الصداقة الروسية السعودية في مجلس الدوما.

وأكد أهمية دور لجان الصداقة البرلمانية في البلدين في تعزيز وتطوير العلاقات بين مجلسي الشورى السعودي والدوما الروسي بما يسهم في تنمية العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية روسيا الاتحادية في مختلف المجالات. من جهته عبَّر الدكتور السالم باسمه ونيابة عن أعضاء الوفد عن الشكر والتقدير لمعالي رئيس مجلس الدوما ولنائبه ولحميع مسؤولي المجلس وأعضائه على حسن الاستقبال والحفاوة وكرم الضيافة، مؤكداً أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعميق التعاون بين مجلس الشورى ومجلس الدوما.

ونقل لمعالي رئيس الدوما ولنائبه ولأعضاء المجلس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وتمنياتهم للشعب الروسي المزيد من التقدم والازدهار.

كما نقل لهم تحيات معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ونائبه وأعضاء المجلس.

وأكد حرص مجلس الشورى على تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس الدوما بما يسهم في تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفخامة الرئيس ميدفيدف في تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات.. ووجه الدكتور السالم باسم معالي رئيس مجلس الشورى الدعوة لمعالي رئيس مجلس الدوما الروسي لزيارة المملكة.

وأشاد بمواقف جمهورية روسيا الاتحادية تجاه قضايا الشرق الأوسط وبخاصة القضية الفلسطينية والسلام في المنطقة، والتنديد باستمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية في بناء المستعمرات في القدس المحتلة لطمس معالمها العربية والإسلامية.

وأكد الجانبان أهمية زيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين وبخاصة في مجالات الطاقة والغاز والطاقة الذرية والطاقة المتجددة بما يتوازى والعلاقات الثنائية التي تربط بينهما في مختلف المجالات.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات بين المملكة وروسيا في شتى المجالات وعلى نحو خاص العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس الدوما. وحضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية علي بن حسن جعفر وأعضاء وفد مجلس الشورى وهم: اللواء الدكتور صالح بن فارس الزهراني، والدكتور عبد الملك بن عبد الله الخيال، والدكتور عبد الرحمن بن عبد الله المشيقح ، والدكتور عبد الله بن علي المنيف، والدكتور محمد بن عمر نصيف، والدكتور عبد الله بن إبراهيم العسكر. كما التقى رئيس وأعضاء الوفد مع نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما زيليمخان موتسويف الذي رحب بالوفد وشكرهم على تلبية دعوة مجلس الدوما لزيارة روسيا.

وتركز الحديث خلال اللقاء على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.. تجدر الإشارة إلى أن مجلس الدوما هو أحد المجلسين اللذين يتألف منهما البرلمان الروسي (الجمعية الفدرالية).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد