Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/05/2010 G Issue 13748
الخميس 06 جمادىالآخرة 1431   العدد  13748
 
التربية: هناك طلاب حصلوا على الثانوية دون الحصول على الكفاءة!
التكدس السعودي يوقف الدراسة في 19 جامعة بريطانية

 

الجزيرة - ناصر السهلي

أكد الملحق الثقافي السعودي في بريطانيا الدكتور غازي بن عبد الواحد مكي على بقاء المدارس السعودية طالما هناك طلاب مبتعثون إلى بريطانيا، لافتاً إلى أن التغييرات التي حصلت أخيراً في نظام المدارس السعودية إنما جاء رغبة في ضبط النظام وتحسين أوضاعها، وأضاف المكي أن وزارة التربية والتعليم اكتشفت سابقاً أن بعض الطلاب حصلوا على شهادات الثانوية العامة دون الحصول على شهادة الكفاءة، وذلك بسبب غياب الضبط في المدارس مشدداً على أن النظام الجديد الذي سيعمل به قريباً سيضمن جودة التعليم في هذه المدارس وسهولة اعتراف وزارة التربية والتعليم فيها.

وفي ذات السياق نفى د. المكي أن يكون السبب في إيقاف وزارة التعليم العالي ابتعاث الطلاب السعوديين للدراسة في 19 جامعة بريطانية كان بسبب تدني مستواها العلمي والأكاديمي مشيراً إلى أن السبب هو تكدس الطلاب السعوديين وبين أثناء افتتاحه اليوم السعودي للطلاب السعوديين في جامعة ليدز أن القائمة المعلنة سيبدأ العمل بها من سبتمبر2011 وليس سبتمبر 2010، مشيراً أن الملحقية ستستمر في إصدار الضمانات المالية للطلاب الذين حصلوا على قبول من هذه الجامعات قبل إصدار القائمة وليس لديهم قبولات من جامعات أخرى.

وأكد أن الممنوع من الدراسة حالياً في هذه الجامعات هم الطلاب الذين لديهم قبولات في جامعات أخرى ويرغبون التحويل من جامعاتهم إلى إحدى الجامعات التي أعلنت الوزارة إيقاف الدراسة فيها. موضحا أن هذا الإيقاف للدراسة في هذه الجامعات تم إصداره بعد تطبيق النظام الآلي الجديد الذي اكتشف وجود تكدس في جامعات بريطانية دون أخرى، وقال الدكتور مكي إن الملحقية ستبدأ في العام القادم إيقاف الاعتراف بالنظر إلى تكدس الطلاب في الأقسام العلمية وليس إلى تكدس الطلاب في الجامعة عموماً. مشيراً أن الملحقية لا تتدخل في اتخاذ قرار إيقاف الجامعات، وإنما الوزارة هي المخولة بمثل هذا الإيقاف.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد