Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/05/2010 G Issue 13748
الخميس 06 جمادىالآخرة 1431   العدد  13748
 
كلمة بعد كلمة
النصراويون متشائمون..!
عبد الكريم الزامل

 

السمة الغالبة دائماً للمشجع النصراوي هي التفاؤل (المفرط) حتى في أسوأ الظروف التي يمر بها الفريق، والمثير أن هذه سمة قد لا تتوفر في أي من مشجعي كرة القدم خاصة في ظل التكنولوجيا التي نعيشها في عصرنا الحاضر وأصبحت المعلومة تصل للجميع وبالتالي لم يعد للتعتيم أو التضليل تأثير على المشجع الذي أصبح يعرف نتيجة مباراة فريقه قبل أن تبدأ من خلال ما يتوفر لديه من معلومات ويستمع لأفضل المحللين للتعليق عليها..!

والحقيقة إنني متابع وبشكل قريب جداً من الجمهور النصراوي الذي تجده في قمة التفاؤل بتحقيق النتائج المتميزة وفريقه يعيش مستوى فنيا متدنيا مقارنة بخصمه وحدثت كثيراً في مباريات النصر والهلال في المواسم الماضية والتفاؤل النصراوي لا يقتصر على المباريات بل هو متواصل لذا نجده حاضراً وبقوة مع بداية كل موسم حتى والفريق يتعاقد مع أجهزة فنية متواضعة ولاعبين أجانب أقل من المحليين..!

لكن ومع بداية التحركات النصراوية الحالية استعداداً للموسم القادم حدث العكس تماماً ولأول مرة أجد الجماهير النصراوية (متشائمة) بعد سلسلة من التعاقدات شملت الجهاز الفني واللاعبين الأجانب بل وتوقعت الفشل للفريق في تحول غريب وعجيب في أحوال المشجع النصراوي..!

أما أنا فإنني (متفائل) لأول مرة أن النصر سيكون الموسم القادم مختلفاً عما كان عليه المواسم الماضية لكن لننتظر ونرى هل يكون هذه المرة المشجع النصراوي محقاً في نظرته تلك..!

أزمة أوروبا والأجانب..!

تمر أوروبا حالياً بفترة عصيبة في تاريخها الحديث ويتمثل في الأزمة المالية التي عصفت بعملتها اليورو لأدنى مستوى وبالتالي اضطرت اليونان وهي إحدى دول الاتحاد الأوربي لتنفيذ تدابير التقشف الصارمة كشرط مسبق لخطة الإنقاذ الدولية، وهي الخطوة التي أثارت احتجاجات واسعة النطاق في بعض دول أوروبا، لكن ما يهمنا نحن الرياضيين هو تأثير تلك الأزمة على الاستثمار الرياضي في العالم ولاشك أنها ستؤثر سلباً وقد تكون بداية التأثير الأقوى من إسبانيا وذلك بعد إعلان الحكومة الاسبانية بخفض الميزانية بشكل كبير وهناك مخاوف من انكماش في اسبانيا وبقية الدول الأوربية بسبب تدابير التقشف الصارمة الجديدة في كل أنحاء أوروبا..!

لكن السؤال الذي يطرح نفسه ما مدى تأثير تلك الأزمة على الاستثمار الرياضي السعودي ومن وجهة نظري أن لها جانبين سلبيا وإيجابيا الأول يتمثل في ضعف الإقبال من الشركات على الاستثمار في المجال الرياضي فهناك قاعدة اقتصادية تقول كلما قل الدخل والنشاط للشركة انخفضت مخصصات الدعاية والإعلان والتسويق لكن الإيجابي هو انخفاض أسعار عقود المدربين واللاعبين الكبار وإمكانية توجه عدد كبير منهم لدول الخليج في ظل ضعف قدرة الأندية الأوربية باستقطاب كل النجوم وخاصةً النجوم الأقل شهرة لكن يبقى حضورهم حلما كبيرا يراود الأندية والجماهير في منطقة الخليج فهل تساهم تلك الأزمة في تحقيقه أتمنى ذلك..!

نوافذ

- إلغاء المادة الثامنة عشرة من لائحة الاحتراف أكثر من طالب وأصر على إلغائها ناديا النصر والهلال وبعد أن تم ذلك أول وأكثر من استفاد منها النادي الأهلي بينما النصر والهلال مازالا على المدرج ينتظران..!

- يبدو أن الموسم القادم سيكون غير بعد أن استفادت أندية النصر والشباب والأهلي من درس الهلال في دوري زين جيداً فحسم الدوري بتلك الطريقة جعل تلك الأندية تتحرك سريعاً لتقليص الفوارق الفنية مع الهلال الذي سيعاني كثيراً الموسم القادم في حال كانت صفقات تلك الأندية موفقة..!

- ما زلنا ننتظر التعاقد مع المدير الفني للمنتخبات السعودية الذي أتمنى أن يكون أوروبياً وما تردد بشأن التعاقد مع البرازيلي جويل سناتانا أتمنى ألا يكون صحيحاً فمدربو أمريكا الجنوبية مهما علا شأنهم فهم لا يصلون لمستوى التنظيم والتطوير المأمول والتي هي سمة الخبراء الأوروبيين..!

- التأني في إصدار برنامج المسابقة الأولمبية هل هو تمهيد لتأجيل الدوري الخاص بتلك الفئة والعودة لنظام المجموعات القديم أتمنى ألا يحدث ذلك فهذا يعني بداية تعثر قرارات التصحيح مع أول مشكلة تواجه لجنة المسابقات في اعتماد برنامج المسابقة..!

- عاد نائب رئيس النصر مؤخراً من ايطاليا بعد أن رتب للمعسكر والجميع يتمنى أن يكون مختلفاً عن معسكر برشلونة الذي كان فيه الاهتمام مركزاً على التغطية الإعلامية بعد ضم إعلاميين مرافقين (مطبلين) للمعسكر الذي ثبت فشله فيما بعد لذا أرجو أن تهتم إدارة النصر بمضمون المعسكر أكثر من الاهتمام بالوفد الإعلامي..!

- حرب شعواء على رئيس النصر في منتدى العالمي كلوب بعد بيان الإدارة بشأن مستحقات النادي على الشركة المحتكرة لتذاكر مباريات النصر..!

- من سينقل مباريات المنتخب الودية القادمة..!

- هل يستطيع الحارس خالد راضي العودة بشكل طبيعي بعد عملية الكتف وهل يكون تجديد عقده مغامرة..!



للتواصل: alzamil@cti.edu.sa

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد