Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/05/2010 G Issue 13750
السبت 08 جمادىالآخرة 1431   العدد  13750
 
رئيس الوزراء ملتزم بالمصالحة ولا عرض جديداً للانتخابات
الحكومة التايلندية تؤكد عودة النظام والأمن إلى بانكوك

 

بانكوك - (ا ف ب)

أكد رئيس الوزراء التايلاندي الجمعة «عودة» النظام إلى بانكوك بعد يومين على تفريق «القمصان الحمر» والاضطرابات العنيفة، مكرراً إبداء عزمه على «مواجهة التحديات الكبيرة» لتجاوز الانقسام في البلاد. وقال ابهيسيت فيجاجيفا في كلمة تلفزيونية مقتضبة: «لقد أعدنا النظام إلى بانكوك وإلى الأقاليم».

ولم تسجل أي أعمال عنف في بانكوك التي تشرف على مداخلها حواجز للجيش، بعد الليلة الثانية من حظر التجول. لكن رئيس الوزراء اعترف أن توقف أعمال العنف لا ينهي الأزمة السياسية العميقة التي تشهدها بلاده منذ بضع سنوات.

وقال: «نعترف، بعد واحدة من أسوأ الفترات في التاريخ التايلاندي بأننا نواجه تحديات كبيرة، ولاسيما تجاوز الانقسامات في بلادنا». وقد قتل 85 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 1900 منذ بداية التظاهرات التي أطلقها في منتصف آذار/مارس «القمصان الحمر» لحمل رئيس الوزراء على الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة. وأضاف ابهيسيت: «أدعوكم إلى الالتحاق بعملية المصالحة» معلناً التمسك ب»خريطة الطريق» التي طرحها في الثالث من ايار/مايو لإنهاء الأزمة. لكنه لم يقدم أي معلومات عن موعد انتخابات مبكرة محتملة. وفي 13 آيار/مايو، بينما كانت المفاوضات مع «القمصان الحمر» تتعثر من جديد، وقادة الحركة يرفضون إنهاء اعتصامهم، ألغى اقتراحه إجراء انتخابات في 14 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وبينما كان ابهيسيت يتحدث الجمعة واصلت أجهزة البلدية بالجرافات إزالة بقايا السواتر من الإطارات والخيزران والأسلاك الشائكة التي أقامها المتظاهرون.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد