Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/05/2010 G Issue 13750
السبت 08 جمادىالآخرة 1431   العدد  13750
 
لماذا يتمنى المشجعون الألمان رغم غيرتهم فوز أو حتى هزيمة بايرن بركلات الترجيح؟!
إنترناسيونالي وبايرن يسعيان للثلاثية في نهائي الأحلام

 

تتجاوز أهمية نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين فريقي بايرن ميونيخ وانترناسيونالي اليوم السبت بكثير كونها مجرد مباراة في كرة القدم بسبب وجود الكثير من القصص المتداخلة وهي تنبئ بليلة مثيرة بغض النظر عما سيحدث في أرض الملعب.

وسيجمع أول نهائي للمسابقة الأوروبية الهامة يقام اليوم بين فريقين يسعى كل منهما لتحقيق ثلاثية كما سيلعب النهائي دورا محوريا في منح ألمانيا أو إيطاليا أربعة أماكن لفرقها في دوري الأبطال اعتبارا من 2011. كما سيتحدد مستقبل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب إنترناسيونالي صاحب الشهر الواسعة - والذي تعلم أشياء كثيرة خلال مسيرته المهنية من الهولندي لويس فإن جال مدرب بايرن حين عمل معه في برشلونة - بعد المباراة وسط تكهنات باستقالته من منصبه للانتقال لتدريب ريال مدريد.

ولو رحل مورينيو فعلا بعد أن قاد إنترناسيونالي الفائز باللقب الاوروبي في 1964 و1965 للنهائي لأول مرة منذ 1971 فسيكون السبب كرهه للصحافة الإيطالية ولكرة القدم في هذا البلد أكثر من أي مشاكل أخرى واجهها مع النادي أو لاعبيه الذين يكن لهم كل الحب.

وقال مورينيو «أحب الجميع، لقد قدموا كل شيء من البداية للنهاية، إنهم رائعون بالطريقة التي قضوا بها هذا الموسم المذهل حيث خاضوا مباراة كل ثلاثة أيام» ولن تغيب مفارقة إقامة النهائي في استاد سانتياجو برنابيو الخاص بريال مدريد عن مورينيو الذي سيمنح نفسه يومين أو ثلاثة أيام بعد المباراة لدراسة خياراته سواء نجح إنترناسيونالي أو فشل في إكمال ثلاثية غير مسبوقة في إيطاليا.

ويبدو مستقبل فان جال أكثر وضوحا مع بايرن بعدما قال المدرب الهولندي إنه باق مع الفريق الألماني حتى لو حقق الثلاثية متراجعا بذلك عن قرار اتخذه قبل أشهر.

وقال فان جال «الخسارة واردة في النهائي.. لكن سيكون الفوز بالثلاثية أمرا رائعا بفريق جديد ومدرب جديد في الموسم الأول» ويشعر كثير من مشجعي كرة القدم الالمان بالغيرة من بايرن بطل اوروبا أربع مرات لكنهم سيقفون وراء الفريق لأن فوز بايرن أو حتى هزيمته بركلات الترجيح ستعني مشاركة أربعة من فرق دوري الدرجة الأولى الالماني في دوري الأبطال في موسم 2011-2012 وتراجع حصة الدوري الايطالي إلى ثلاثة فرق.

وبموجب قواعد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم فإن انترناسيونالي مطالب بتحقيق الفوز بغير ركلات الترجيح للحفاظ على وضع دوري الدرجة الأولى الإيطالي الذي يمنحه أربعة أماكن في دوري الأبطال أحدها في التصفيات.

كما أن المباراة نفسها ستسعى لتجنب أن تصبح أمرا هامشيا في ظل اتهامات محايدين بأن نهائي بين بايرن وانترناسيونالي سيكون واحدا من أكثر المباريات مللاً لكن مدربي الفريقين ردا على هذه الانتقادات قائلين إن فريقيهما قادران على تقديم عرض رائع رغم أساليب اللعب القوية التي يستخدمانها لكن بعض اللمسات الرائعة ستغيب عن النهائي بإيقاف فرانك ريبري لاعب بايرن وتياجو موتا لاعب وسط انترناسيونالي لطردهما في الدور قبل النهائي.

وبعيدا عن ريبري فان لدى فان جال تشكيلة مكتملة ليختار منها بوجود حميد التينتوب كبديل محتمل لصانع اللعب الفرنسي في حين سيكون المتغير الوحيد بالنسبة لمورينيو هو اللعب بطريقة 4-3-1-2 أو 4-2-3-1 بوجود جوران بانديف أو ماريو بالوتيلي على الأطراف.

وسيصطدم مارك فان بومل قائد بايرن بالارجنتيني استيبان كامبياسو في وسط الملعب حيث يسعى اللاعب الهولندي لإحراز لقبه الثاني في دوري أبطال أوروبا وهو الذي سبق له التتويج مع برشلونة قبل أربع سنوات.

وقال فان بومل لرويترز وهو يرتدي ساعة غالية الثمن حصل عليها من برشلونة بعد الانتصار في 2006 « لقد نضج هذا الفريق معا ويسير كل شيء بطريقة رائعة».

وأضاف «سنكون مستعدين ولن نغير شيئا مما قمنا به لأننا نريد الفوز بهذا اللقب». وفيما يلي التشكيلة المحتملة للفريقين..

بايرن ميونيخ.. هانز يورج بوت.. فيليب لام.. دانييل فان بويتن.. مارتن دميكليس.. دييجو كونتينتو.. حميد التينتوب.. مارك فان بومل.. باستيان شفاينشتايجر.. ارين روبن.. ايفيتشا اوليتش.. توماس مولر.

انترناسيونالي.. جوليو سيزار.. مايكون.. والتر صمويل.. لوسيو.. خافيير زانيتي.. استيبان كامبياسو.. ديان ستانكوفيتش.. ويسلي شنايدر.. صمويل ايتوو.. دييجو ميليتو.. جوران بانديف.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد