Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/05/2010 G Issue 13751
الأحد 09 جمادىالآخرة 1431   العدد  13751
 
أفق
إشعار
سلطان بن محمد المالك

 

إشعار هي إحدى الخدمات الإلكترونية الحكومية التي أطلقتها بعض قطاعات وزارة الداخلية، إذ تتيح للأفراد والشركات إمكانية الحصول على معلومات عن الخدمات الحكومية، وتنفيذ معاملات حكومية عبر رسائل الهاتف المتحرك القصيرة، وفيها يتم التنبيه بالمعاملات الحكومية عن طريق الهاتف المتنقل. وهي بكل حق خدمة مريحة للمواطن والمقيم، وهي موجهة إلى عموم الجمهور لتساعدهم في الحصول على المعلومات التي يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية، وتوفر لهم الوقت الثمين الذي قد يضيع في تنفيذ معاملات لتابعيهم أو مكفوليهم.

وإشعار التنبيه المرسل برسالة قصيرة يحوي ما يهم الشخص من بيانات تخص السجلات في الجوازات أو الأحوال أو المرور بينما يمارس الشخص حياته اليومية في عمله أو منزله فتصله رسالة تخبره بأن السائق الذي ينتظر وصوله قد دخل إلى المملكة, أو تأتيه رسالة تنبيه لتخبره بقرب انتهاء جواز السفر أو جواز سفر أحد التابعين أو لأحد المكفولين. وتصل للمشترك بها رسالة تنبيه تخبره بأي تحديث أو تغير قد يطرأ على سجله أو سجل أحد مكفوليه لدى أنظمة الجوازات أو المرور أو الأحوال. كل هذا بدون تحمل تكلفة إضافية، وهي توفر عناء متابعة المعاملات، وتفادي غرامات التأخير، وتوفر الوقت الضائع في إنهاء المعاملات.

شخصياً اشتركت بها ووجدتها سهلة ومريحة ومفيدة للغاية، وهي تطبيق حقيقي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية الطموح. ولعل وزارة الداخلية بذلك تكون من أوائل القطاعات الحكومية التي أطلقت كافة خدماتها إلكترونياً، وهو ما تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي، وهي خطوة يُشكر القائمون عليها لما فيها من إراحة للمواطن والمقيم وقضاء على الأسلوب الورقي الروتيني.

كم هي أمنية أن تكتمل منظومة التعاملات الإلكترونية من كافة القطاعات الحكومية المعنية بالخدمات، وأن تكتمل الخطط الطموحة التي وضعها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر).



fax2325320@yahoo.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد