Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/05/2010 G Issue 13751
الأحد 09 جمادىالآخرة 1431   العدد  13751
 
تقنية الباهة أثبتت نجاحها لعلاج ضعاف السمع بمجموعة الحبيب

 

شهدت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية العديد من العمليات الناجحة لزراعة الباهة لعلاج ضعاف السمع ومن لديهم مشكلات في القناة السمعية وطبلة الأذن وكان آخرها العملية التي أجريت لمريض يبلغ من العمر 30 عاما تم خلالها تركيب جهاز يسمى الباهة وهو الأحدث في هذا المجال حيث يقوم الجهاز بنقل الصوت عن طريق العظم فيصل الصوت لكلا الأذنين، ذكر ذلك الدكتور عبدالرحمن حجر استشاري أمراض وجراحات الأذن والحاصل على البورد الكندي بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

وأوضح د.حجر أن المريض في مثل هذه الحالات يخضع لعدد من الفحوصات السريرية والمخبرية بالإضافة إلى إجراء الأشعة المقطعية وتخطيط السمع وبعدها يقرر الفريق الطبي إجراء الجراحة لزراعة جهاز الباهة الذي أثبت فاعليته وأغنى الكثير من المرضى عن العمليات التي كانت تجرى للقناة السمعية وعظيمات الأذن. وأشار استشاري الأنف والأذن والحنجرة إلى أن هذه التقنية تناسب المرضى الذين لديهم التهابات مزمنة في الأذن والقناة السمعية ولا يمكنهم استخدام السماعات التقليدية أو الذين لديهم تشوهات في الأذن تمنعهم من الاستفادة من السماعات، كما أنها سهلة الاستخدام للأطفال والكبار ويمكن إخفاؤها في الشعر لصغر حجمها وتعدد ألوانها التي تتناسب مع لون الشعر وأكد الدكتور على اختلاف دواعي زراعتها عن زراعة القوقعة والسماعة الاهتزازية .

وأضاف د. حجر أن المريض غادرالمستشفى في نفس اليوم الذي أجرى فيه العملية وظهر عليه التحسن وأصبح يمارس حياته بصورة طبيعية وهو قادر على التواصل مع الآخرين والاستماع إليهم بعد تثبيت الجهاز الخارجي. مؤكداً على أن هذه العمليات أثبتت نجاحا عالمياً وتطورت تقنيتها حتى أصبحت رقمية وأصبح من النادر جداً أن يعاني مرضاها من أي مضاعفات عند

إجرائها بأطباء جراحات الأذن المتخصصين وذلك أسوة بزراعة القوقعة والسماعة الاهتزازية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد