Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/05/2010 G Issue 13751
الأحد 09 جمادىالآخرة 1431   العدد  13751
 
بالمنشار
روح رياضية بالقوة!
أحمد الرشيد

 

كل شيء في مسابقاتنا الكروية جميل ورائع ندية وإثارة ونجوم وحضور جماهيري كبير وأنظمة تتطور لكن الزين ما يكمل فالروح الرياضية الوجه الحضاري لكرة القدم الراقية تعاني من سلوكيات البعض منا والتي صارت تنفر الكثيرين من العمل في المجال الرياضي!

يقول الدكتور خالد المرزوقي إنه سيبتعد عن الوسط الرياضي إكراماً لوالديه فقد وصلت الإساءات إليهما من بعض الاتحاديين فيما يتمنى الأمير عبد الرحمن بن مساعد أن يغادر الوسط الرياضي بأقل الخسائر فهو يرى أن رياضتنا صارت ميداناً للحقد والكراهية والتعصب!

ومثل الأمير عبدالرحمن والدكتور المرزوقي هناك العديد من النخب الإدارية المثالية التي قد تفكر بترك الساحة الرياضية لنفس الأسباب كما أن هناك عناصر أخرى لديها نفس التفكير ولأسباب مختلفة تتعلق بالكرامة الشخصية نتيجة ما يطلق عليها من تهم وتشكيك في النوايا والذمم لكن السؤال كيف يمكن أن نعالج هذا الوضع المحبط الذي لا يليق بمثل وسطنا الرياضي؟!

في تصوري أن العلاج يكمن في إقرار لوائح واضحة وصارمة لا تناقض فيها ولا استثناءات فالقوة كفيلة بتوفير أجواء نقية لمنافساتنا وتعاملات راقية مع أحداثها!

أيضاً لا بد من الوقوف عند التهم الشخصية التي تطلق جزافاً وأن تتبنى الرئاسة العامة لرعاية الشباب التحقيق فيها بالتنسيق مع الجهات المختصة فهي الرادع الذي سيفرض على كل الخارجين عن النص أن يضعوا ألف حساب للكلمة قبل أن ينطقوها أو يكتبوها!

مدرب بألف وخمسمائة ريال!

قرأت في إحدى الصحف ضمن الإعلانات المبوبة إعلان صغير بقيمة مائتي ريال يقول مطلوب لنادي الشرق بالدلم مدربين كرة قدم ويد وطائرة وسلة وكرة طاولة وألعاب قوى وسكرتير ومشرف ثقافي ومشرف اجتماعي وتم وضع هاتف النادي للتواصل فقمت بالاتصال ودار الحوار التالي:

- السلام عليكم فيه إعلان عن حاجتكم لمدرب كرة قدم.. كم الراتب ؟

- عليكم السلام الراتب على حسب الخبرات والمؤهلات؟

- خبرتي كانت مع فريق الصحفيين دربتهم في أربع مباريات خسرنا ثلاث وتعادلنا في الرابعة!

- وشلون؟!

- أمزح معك أنا عندي ثلاث دورات تدريبية اثنتان في البرازيل والثالثة في الأرجنتين وشهادتي جامعية!

- حسب لوائح رعاية الشباب راتب المدرب غير المتفرغ 1500 ريال!

- وش دعوى.. تذاكري للبرازيل والأرجنتين بأكثر من خمسين ألف ريال!

- والله عاد هذا اللي عندنا!

- أجل أخوي أنا أحمد الرشيد لفت نظري الإعلان وحبيت أعرف ما وراء الإعلان ويبدو أنكم تعانون مادياً بشكل واضح!

- حياك الله وضعنا مثل وضع كل أندية الدرجة الثالثة إمكانات متواضعة جداً والإعلان مفروض علينا مثل ما تعرف مكتب العمل يشترط أن يكون المدربين والمشرفين والسكرتير سعوديين ولهذا أعلنا وفي حال عدم تقدم أي مواطن للعمل مدرب يمكن التعاقد مع مدرب أجنبي على قد الحال والإعانة السنوية للنادي في حدود المائتي ألف ريال ندفع منها رواتب مدربين وعمال وصيانة ونصف إيجار مقر النادي والنصف الآخر على الرئاسة!

- كم تكفيكم الإعانة؟!

- إذا تأخرنا في دفع رواتب العمال تكفينا ستة أشهر!

- وكم الإعانة المناسبة.. مليون ريال تكفي مثلاً!

- صدقني بخمسمائة ألف ريال ينتعش النادي وينتج ويحقق الهدف من إنشائه ويساهم في خدمة الشباب ودعم الرياضة السعودية!

- شكراً مع السلامة!

وسع صدرك!

* هناك من استكثر على الأمير عبد الرحمن بن مساعد قوله إنه لم يأت للهلال من أجل الشهرة مع أنه لم يخالف الواقع فالأمير شاعر مشهور وله شعبيته التي تؤكدها أمسياته الشعرية وأتذكر أن الأمير قبل ترؤسه للهلال أكد أن قبوله رئاسة الهلال ليس بحثاً عن الشهرة بل حباً لهذا الكيان.

يبدو أن أنديتنا بحاجة لأن تشترط موافقة الزوجة قبل التوقيع مع اللاعب الأجنبي حتى لا يضطر إلى مغادرة المملكة قبل نهاية عقده بحجة عدم رغبة زوجته في البقاء!

مفاوضات ساحل العاج والمغرب والإنتر وبوردو مع مدرب الهلال السيد جيريتس ومفاوضات فرق عالمية أخرى لنجوم الهلال رادوي ويلهامسون ونيفيز يجب أن لا تقلق الهلاليين بل هي تبعث على السرور وربما الغرور فقد كشفت هذه المفاوضات عالمية الفريق الهلالي الذي كان محط أنظار القائمين على تلك الفرق واستطاع بمستواه وبنتائجه أن يلفت الأنظار من جديد إلى مدربه السيد جيريتس ولاعبيه الأجانب العالميين ثم أن الهلال هو من يصنع المدربين وبديل جيريتس لن يختلف عن سابقيه الذين عاشوا مع الفريق الهلالي أفراح خمسين بطولة نصبته زعيماً على الفرق السعودية والآسيوية.

تسابق كثير من الجماهير النصراوية على إطلاق التعليقات التي تسخر من احتفالية القرن وتنصيب الهلال فريقاً للقرن في آسيا هو سلوك طبيعي لمجموعة تعيش في عزلة عن أجواء البطولات وعالم الإنجازات وتكتفي بالتعليق على الأحداث التي يصنعها الجيران!

الأستاذ خالد البلطان رئيس نادي الشباب حسم صفقة تفاريس بسرعة وهدوء وهي صفقة رابحة ستدعم خط الدفاع الشبابي الذي عانى كثيراً هذا الموسم فيما ينتظر الحزماويون صفقات رئيس أعضاء الشرف التي ستدعم فريقهم الموسم القادم امتدادا لمواقفه التي أبقت الحزم كبيراً مع الكبار طيلة المواسم الستة الماضية.

رجاء الله السلمي مكسب لأي قناة رياضية ينضم إليها وأرجو أن يوفق في اختياراته وأن لا يكرر غلطة الشنيف!

قمة الإحباط أن تفاوض لاعباً أجنبياً لم يلعب الموسم الماضي سوى خمس وثلاثين دقيقة!

تعثر صفقات الهلال المحلية والمبالغة في أسعارها رد فعل طبيعي لسيطرة الفريق الهلالي على غالبية البطولات ولا أحد يتوقع أن يجد الهلال مرونة في التعامل من الأندية الأخرى فكيف تدعمه وهي التي تسعى لإيقافه بكل ما أوتيت من قوة!

سألت صديقي النصراوي كيف تحسبون عدد بطولات فريقكم.. قال بالنسبة لي أجمع البطولات اللي فاز فيها النصر زائد البطولات اللي خسرها الهلال فالفرحة في الحالتين واحدة!



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد