Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/05/2010 G Issue 13755
الخميس 13 جمادىالآخرة 1431   العدد  13755
 
خالد المريخي لـ(الجزيرة): سأنتج ألبوماً غنائياً من كلماتي

 

بيروت - هناء حاج :

على الرغم من رواج اسمه وشهرته الواسعة كشاعر يقصده العديد من نجوم الغناء في الخليج، وبات مقصداً للنجوم العرب أيضاً يعمل الشاعر خالد المريخي ضمن خطة عملية ليزيد من إنتشار شهرته عربياً وجماهيرياً عبر الكلمة المباشرة والمبسطة التي يطمح لأن ترفع أكثر فأكثر من مستوى الفن العربي، وتحافظ بالتالي على الأغنية الخليجية بإيقاعاتها المعهودة والجميلة. هكذا وصف خطته العملية المقبلة أثناء لقاء «الجزيرة» به في بيروت.

وبما أن الكلمة الخليجية هي الأساس في إنتاجه الإبداعي ويطمح لإيصاله إلى كل الجمهور العربي بمختلف لهجاته وتوجهاته، يسعى إلى تبسيطها من خلال الكلمة البيضاء السهلة السمع والحفظ مع المحافظة على جمالية اللكنة الخليجية تعبيرها.. لهذا اقترب أكثر من الكلمة البيضاء في عمله الإنتاجي الجديد جمع فيه أصوات مغنين من الخليج ولبنان في ألبوم غنائي من كلماته.

وعن هذا العمل الجديد قال الشاعر خالد المريخي ل «الجزيرة»: «أنا الآن بصدد إنجاز ألبوم غنائي لأربعة فنانين من إنتاجي ودعم من شركة «الأوتار الذهبية» وكل الأغنيات من كلماتي بالتعاون مع عدد من الملحنين.. والأغنيات هي: «المزاجية» ألحان محمد البلوشي وغناء إبراهيم الحكمي وأغنية «أنوار بيروت» ألحان حسن خيرت وغناء عباس أبراهيم وأغنية «مثلك مثلهم» ألحان صلاح الشهري وغناء طلال سلامة، وأغنية «جبتها لنفسي» ألحان محمد العريفي من البحرين وغناء فضل شاكر.

وعن حق الفنان باستثمار الأغنية في ألبوم مغاير له، أكد المريخي أن هذه الأغنيات هي حقه هو الإنتاجي ولا يحق له ضمه في ألبوم آخر خصوصاً صورت بطريقة الفيديو كليب. وأضاف المريخي: «أسعى لأن يكون للشاعر حقه وهذا يتم من خلال التواجد الدائم عبر الكلمة الجيدة والجميلة والتي تصل إلى الجمهور وبالتالي تلقى الدعم من الإعلام، لذا أسعى أن تكون الكلمة الخليجية التي قد يجد المستمع العربي صعوبة باستيعابها، سعيت لتبسيطها وجعلها أقرب إلى اللهجة المعروفة بالبيضاء. وأيضاً عبر أصوات غير خليجية».

عن الفنانين الذين تعامل معهم من خارج الخليج قال خالد المريخي: «غنت الفنانة أصالة من كلمات أغنية «سواها قلبي» ألحان سهم، وأيضاً سيغني الفنان راغب علامة أغنية في ألبومه الجديد، وأيضاً الفنان فضل شاكر سيكون له عمل من إنتاجي، بالإضافة إلى بعض الفنانين النجوم الذين لا أزال في طور التحضير لهم أو دراسة العمل المناسب لهم، لهذا لا أستطيع ذكر أسمائهم الآن».

وعن عدم كتابته للأغنيات بغير اللهجة الخليجية على غرار بعض الشعراء اللبنانيين أو المصريين قال: «لا يمكنني أن أكتب غير لهجتي لكن يمكنني أن أبسطها لتصل إلى الجميع، وليس السبب أنني لا أرغب بذلك بل لأنني أؤمن بالتخصص لأن لكل لهجة خصوصيتها، أعتقد عندما يغني الزجل سيكون نشاز، واللبناني عندما يغني الفلكلور الخليجي قد يكون كذلك، وهذا واقع، ونحن نقبل الفلكلور اللبناني مثل الدبكة والعتابا والميجانا من اللبناني غيرها، ونقبل من الخليجي بعض ألوانه المحلية».

وعن بداياته والأعمال الغنائية التي كتبها للفنانين عددها الشاعر خالد المريخي على التوالي: «بدايتي في المجال الغنائي كانت في العام 1995 حين كتبت أغنية كانت ضمن لوحات مسرحية للفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا وهو غناها بصوته، وكان عنوان الأغنية «إنتَ حلو» لحنها مشعل العروج، وبعدها تتالت الأعمال الغنائية الكثيرة ومنها أغنية «راحت» مع الفنان نبيل شعيل وأغنية «هو كده ولا بلاش» وأغنية مع عبدالمجيد عبدالله «ما بين بعينك» ألحان صالح الشهري، وأغنية «الله يا زين اللي حضرت» ألحان مشعل العروج وغناء راشد الماجد وله أغنية ثانية «طاير من الفرحة طاير» وأغنية «تكفون خلوه» لنوال، وأغنية «يجي منك أكثر» مع أحلام، ومجموعة أغنيات مع رابح صقر منها «كذا من ربي حبيته» و»الزين نجدي» و «في منتهى الرقة»، وأغنية «دواك عندي» مع الفنان عباس إبراهيم، وأغنية «ضاقت عليك» مع الفنانة نوال، وقبل موسمين كتبت أغنية للفنانة أصالة «سواها قلبي» ألحان سهم وانتشرت الأغنية إنتشار عربي كبير، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنانين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد