Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/05/2010 G Issue 13755
الخميس 13 جمادىالآخرة 1431   العدد  13755
 
اقتصادي يحذر المملكة من انعكاسات التضخم والمديونيات التي قد تطرأ مستقبلاً

 

أبها - عبدالله الهاجري :

حذر اقتصادي سعودي من بعض التأثيرات التي قد تطرأ مستقبلاً وتؤثر سلبياً في السوق السعودي مثل التضخم والمديونيات التي تلاحق البنوك من خلال القروض العامة.

وأشار المستشار الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش بأن سوق العقار في المملكة أفضل بكثير عن غيره من دول أوروبا وباقي دول الخليج, مؤكداً على أهمية النفط في استقرار السوق السعودي كونه المصدر الأول لدخل المملكة.

وتحدث أبو داهش في محاضرته بعنوان: (آثار الأزمات المالية الثلاث) والتي ألقاها في غرفة أبها عن مشتقات الرهن العقاري في الولايات المتحدة وأزمة ديون دبي ومديونية أوروبا وخاصة اليونان والتي أحدثت خللاً كبيراً في منطقة اليورو وعن بعض المحاور الاقتصادية في المملكة وبعض من دول أوروبا والشرق الأوسط وتأثر الأسواق ببعض من خلال أهمية اقتصاد المملكة للاقتصاد العالمي وكيف يؤثر ويتأثر بالأزمات العالمية, وأشار في حديثه لتأثير الأزمات المالية على القطاعات الاقتصادية الأخرى مثل قطاع البنوك والمصرفية الإسلامية وأيضاً القطاع العقاري وقطاع البتر وكيماويات والقطاعات الأخرى.

وركز المحاضر في لقائه على تأثير الأزمات الثلاث على سوق الأسهم السعودية وكيفية التعامل معها بحذر مع القراءة المستقبلية لآثار تلك الأزمات على السوق السعودية بوجه خاص وعموم الوحدة الخليجية بشكل عام من خلال تأثير الأزمات على بعض عملات الدول مثل اليورو والدولار مع تأثيرها الشديد على الصادرات والواردات وتأثيرها المباشر على عرض النقود وتذبذبها خلال الأعوام السابقة.

وتوقع أبو داهش بأن يتحسن السوق السعودي وخاصة سوق العقار خلال العام الحالي والعام المقبل كما تطرق أبو داهش لأزمة دبي وتأثر سوقها ومحاولة تجاوزها خوفاً من أن تؤثر على باقي الدول من خلال استخدام أيدولوجية جذب مستثمرين عالميين لقطاع الأعمال لتحسين مستوى سوق دبي واستقراره بصورة مستمرة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد