Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/05/2010 G Issue 13758
الأحد 16 جمادىالآخرة 1431   العدد  13758
 
سول وطوكيو توحدان صفوفهما ضد بيونغ يانغ
قيادة كوريا الجنوبية العسكرية تدرس الرد على إغراق سفينتها

 

سول - سيوجويبو - وكالات

بدأ كبار القادة العسكريين في كوريا الجنوبية أمس السبت مناقشة كيفية الرد على «الاستفزازات» من جانب كوريا الشمالية.

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر في المنطقة بسبب قيام بيونجيانج بشن هجوم بطوربيد أدى إلى إغراق سفينة حربية كورية جنوبية في شهر آذار/مارس الماضي. نقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم ذكر اسمه، «أن رئيس هيئة الأركان المشتركة لي سانج إيوي وحوالي 20 من القادة العسكريين أجروا مناقشات بشأن العمليات العسكرية (المحتملة) ردا على الاستفزازات المحتملة من قبل كوريا الشمالية. إلى ذلك تعهدت كوريا الجنوبية واليابان أمس السبت بتوحيد صفوفهما في مواجهة كوريا الشمالية قبيل عقد قمة إقليمية ربما تزيد من الضغوط على الصين بشأن إحجامها عن توجيه اللوم لبيونجيانج لإغراقها قطعة بحرية كورية جنوبية.

ويجتمع زعماء القوى الثلاث الكبرى في شمال شرق آسيا في سيوجويبو وهو منتجع على جزيرة جيجو الكورية الجنوبية في قمة الهدف منها هو تعزيز خطط التعاون الإقليمي والتكامل الاقتصادي.

وخلال المباحثات التي تجرى على مدى يومين من المتوقع أن يتناول الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ورئيس الوزراء الصيني ون جيا باو هذا الخلاف الذي أحدث صدعا بين الصين وجيرانها.

من جهة أخرى نفت كوريا الشمالية نتائج لجنة التحقيق الدولية التي قالت إن طوربيدا أغرق بارجة كورية جنوبية، موضحة أنها لا تملك الغواصة الصغيرة التي أشار إليها التحقيق.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد