Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/05/2010 G Issue 13758
الأحد 16 جمادىالآخرة 1431   العدد  13758
 
رئيس لجنة الاحتراف يرد على الدغيثر:
لن يستطيع أي ناد تسجيل أي لاعب دون تسديد التزاماته المالية

 

أوضح سعادة المستشار الخاص لسمو الرئيس العام لرعاية الشباب عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين الدكتور صالح أحمد بن ناصر أن لجنة الاحتراف تنظر للأندية بعين واحدة ولا تمييز بينها وأن قرار عدم تسجيل لاعبين جدد لأي ناد لن يتم قبل تسديد الالتزامات التي على النادي بما في ذلك للأندية الخارجية جاء ذلك في تعقيب لسعادته على مقالة الزميل عبد العزيز الدغيثر من خلال زاويته (بصراحة) وفيما يلي تعقيب الدكتور بن ناصر:

سعادة الأخ الأستاذ محمد العبدي المحترم

مدير تحرير الشؤون الرياضية

صحيفة الجزيرة - الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

طالعت مقال الأستاذ عبد العزيز الدغيثر المنشور في العدد الصادر يوم الجمعة برقم (13756) وتاريخ 14 جمادى الآخرة 1431هـ تحت عنوان (بصراحة - أين قرار الرئيس يا لجنة الاحتراف) حيث يشير الكاتب إلى أن لجنة الاحتراف لم تطبق القرار الصادر من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الصادر قبل ثلاثة مواسم -كما يقول- والقاضي بعدم اعتماد تسجيل أي لاعب أجنبي أو محلي ما لم يكن النادي قد سدد جميع رواتب لاعبين.. وان ذلك القرار وجد صدى إيجابي في جميع الأندية ند تطبيقه ولكن ماذا بعد؟؟ -كما يقول- فقد سمح لجميع الأندية بتسجيل لاعبين جدد سواء الآن أو في الفترة الشتوية الماضية.. الخ.. وهنا - علامة استفهام على هذه الجملة - .. الخ ما جاء في مقالة من حيث ذكره تجاهل القرار والذي يعتبر مسؤولية لجنة الاحتراف والتساؤل عن موقف اللجنة تجاه الأندية التي سجلت لاعبين وهي لم تستكمل سداد رواتب لاعبيها.. إلخ ما جاء في مقاله حول أخطاء لجنة الاحتراف وقدرات أعضاء اللجان العاملة في الاتحاد.. الخ.

وتود لجنة الاحتراف أن توضح للقراء الكرام وللأستاذ الدغيثر أن المقال افتقد إلى دليل واحد يقدمه سعادته لإثبات ما ذهب إليه.. وجعل المقال يبدو وكأنه كلام مجالس أو معلومات مبنية على السماع فقط.. ولجنة الاحتراف كما أعلنت أكثر من مرة أنها ترحب بكل نقد وإذا كان في الأمر اتهام بالتقصير في أي عمل من أعمالها فإن تقديم الدليل يعتبر أمراً إيجابياً ومعنياً.. والحقيقة تقول التالي:

1- لم يحدث أي تهاون من قبل اللجنة في أي وقت بخصوص تطبيق هذا القرار الذي اقترحته اللجنة وطلبت الموافقة عليه من سمو الرئيس وأعضاء المجلس وسبق أن أبلغت الأخ عبد العزيز أنني وزملائي ملتزمون بعهد قطعناه على أنه لن تكون هناك مجاملة في أعمالنا لأي ناد والكل لدينا سواء.

2- القرار الذي رفعته اللجنة لسمو الرئيس العام رئيس الاتحاد كمشروع قبل موسمين لقي ترحيباً وتأييداً من سموه وسمو نائبه ومن كل أعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم وتم الالتزام التام بتنفيذه كاملاً.

3- لعل الأستاذ عبد العزيز يعلم أن هناك بعض الأندية - وأقول بعض - لأنها قلة - والحمد لله - تضغط على اللاعبين بتوقيع مخالصة مالية تقضي بأنهم تسلموا جميع رواتبهم واستحقاقاتهم وذلك بوجود وعود من مسؤولي تلك الأندية أن ذلك سيتم بعد انتهاء فترات التسجيل.. وهذه الوثائق عندما تقدم يتم إفهام جميع اللاعبين بعد التأكد من توقيعاتهم على هذه المخالصات بعدم قبول أي شكوى لو حدث أمر مغاير لما وقعوا عليه.. ومع ذلك حدث في أكثر من مرة وبعد انتهاء فترات التسجيل تم تقديم بعض الشكاوى بأن الأندية المتعاقدين معها لم تلتزم بوعود التسديد.. وفي هذه الحالة اللجنة ترفض الشكوى وتذكر اللاعبين بالمخالصات المالية التي وقعوا عليها قبل التسجيل.. وحفاظاً على مصلحة الأندية واللاعبين فاللجنة لا يمكن أن تفصح عن أسماء هذه الأندية وهؤلاء اللاعبين وتعالج الأمر بطريقتها الخاصة لضمان العلاقة الجيدة بين اللاعب المحترف وناديه.

4- قبل بداية الموسم الجديد - لعل الأستاذ عبد العزيز قد اطلع على نتائج اجتماع مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي عُقد برئاسة سمو الرئيس العام ومشاركة سمو النائب وأصحاب السعادة وأعضاء المجلس يوم الثلاثاء 27-5-1431هـ الموافق 11-5-2010م والذي كان من ضمن قراراته:

- اعتماد المشروع الذي رفعته لجنة الاحتراف القاضي بعدم السماح بتسجيل أي لاعب محترف لأي نادي من الأندية المطبقة لنظام الاحتراف للموسم الرياضي 1431-1432هـ 2010 - 2011م إلا بعد تقديم ما يثبت النادي تسديد الالتزامات المالية التي عليه سواء لأندية خارجية أو أندية محلية أو لوكلاء اللاعبين أو اللاعبين المحترفين وتسديد جميع رواتبهم بدءاً من فترة التسجيل التي بدأت يوم الخميس 6-6-1431هـ الموافق 20-5-2010م.

ونص القرار على أن يتم ذلك أيضاً في فترة التسجيل الثانية وفي كل موسم من المواسم القادمة والالتزام بتنفيذ هذا القرار دون قبول أي مبررات.

وهذا يعني أن اللجنة اقترحت إضافة استحقاقات الأندية الأخرى المحلية والخارجية من قيمة العقود ووكلاء اللاعبين إضافة إلى رواتب اللاعبين المحترفين.. وقد تم تعميم هذا القرار من قبل أمين عام الاتحاد على جميع الأندية برقم (3900-9) وتاريخ 1-6-1431هـ وبرفقة نسخة من هذا التعميم - الذي تم نشره في وسائل الإعلام.

5- أما ما ذكر الأستاذ الكاتب بقوله - سواء الآن - فهل لديه معلومات مؤكدة أن ذلك حدث بدءاً من يوم 6-6-1431هـ والذي يعتبر بداية فترة التسجيل الأولى للموسم الجديد حيث إن ما نستطيع قوله وتأكيده في لجنة الاحتراف أنه حتى اليوم السبت 15 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق 29 مايو 2010م لم يتقدم أي ناد بطلب لتسجيل أي لاعب مع ملاحظة أن مدة هذه الفترة (12) أسبوعاً.

بعد إيضاح الأمر فإنني أرجو من الأستاذ عبد العزيز الدغيثر أن يجرب مرة الاستفسار عن أي أمر يريد أن يعرف حقيقته فسكرتارية اللجنة وأعضاؤها يرحبون بالإجابة والإيضاح لأي أمر له علاقة بالاحتراف خاصة بالنسبة للكتاب الرياضيين.

كما أرجو أن يكون قد اطلع على لائحتي الاحتراف ووكلاء اللاعبين المعدلتين والتي تم توزيعهما على جميع الأندية والمكاتب وكل وسائل الإعلام قبل أكثر من ثلاثة أسابيع.

وبالله التوفيق..

مع تحياتي وتقديري للجميع

د. صالح أحمد بن ناصر
المستشار الخاص لسمو الرئيس العام عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد