Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/06/2010 G Issue 13760
الثلاثاء 18 جمادىالآخرة 1431   العدد  13760
 
دول عربية وأوروبية تستدعي سفراء إسرائيل لديها
تركيا تسحب سفيرها من إسرائيل احتجاجاً على الهجوم

 

عواصم - وكالات

قررت تركيا سحب سفيرها من إسرائيل احتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي على «أسطول الحرية» التضامني المتجه إلى قطاع غزة.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي، بولينت أرينك: «سنستخدم كافة إمكانات القانون الدولي لمحاسبة إسرائيل».

وأضاف أرينك أن إسرائيل هاجمت مدنيين وتصرفت بطريقة غير إنسانية أمام أعين العالم بأكمله.

وذكر أن البحرية الإسرائيلية تصرفت في المياه الدولية مثل القراصنة.

ومن ناحية أخرى استدعت الخارجية الإسرائيلية السفير التركي لديها. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن الخارجية تسعى من ذلك إلى اطلاع السفير التركي على الموقف الإسرائيلي في هذا الشأن وفي القاهرة استدعت وزارة الخارجية المصرية الاثنين السفير الإسرائيلي في القاهرة «لإبلاغه احتجاج مصر» على الهجوم.

وفي عمان استدعت وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي لديها «احتجاجاً» على الهجوم الإسرائيلي الدامي على «أسطول الحرية».

وفي مدريد استدعت إسبانيا التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، السفير الإسرائيلي لطلب توضيحات بعد الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية المتوجه إلى غزة.

وفي ستوكهولم استدعت السويد السفير الإسرائيلي لإبلاغه الاحتجاج السويدي. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية فرانك بيلفراج: «لقد استدعيت هذا الصباح سفير إسرائيل لإبلاغه بأننا نعد هذا الأمر (الهجوم) غير مقبول بتاتاً وأننا نأخذ الوضع على محمل الجد».

وفي كوبنهاغن استدعت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن السفير الإسرائيلي لطلب توضيحات بشأن الهجوم. وقالت اسبرسن في بيان: إن «المعلومات حول هذه المواجهة مقلقة للغاية».

وفي أثينا استدعت اليونان بشكل عاجل السفير الإسرائيلي في أثينا لمطالبته ب»معلومات فورية» بشأن أمن المواطنين اليونانيين المشاركين في أسطول الحرية المتوجه إلى غزة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد