Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/06/2010 G Issue 13760
الثلاثاء 18 جمادىالآخرة 1431   العدد  13760
 
بوبشيت: نجحنا في استغلال «الركود» وماضون في تطوير البنى التحتية
الجمارك تدعو الموانئ لرفع كفاءتها وفتح المجال لمشغلين جدد

 

الجزيرة - جدة :

طالبت مصلحة الجمارك أمس برفع كفاءة الموانئ السعودية عبر توفير المعدات والأدوات اللازمة والعمالة الكافية وفقاً للعقود المبرمة كما دعت لدراسة إمكانية فتح المجال لمشغلين جدد في الموانئ البحرية للمساعدة في الأسرع في مناولة البضائع ودعوة وكلاء الملاحة في إدخال بيانات الشحن لتمكين المستوردين من التسهيلات التي تقدمها الجمارك لتطبيق نظام الفسح المباشر وقال مساعد مدير عام الجمارك سعود الفهد خلال المنتدى البحري السعودي الثاني 2010م أن هناك بعض المعوقات التي تواجه فسح الإرساليات والتي لها تأثير كبير على الفسح الجمركي مما يستدعي تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة لفسح الواردات والصادرات.

وأشار الفهد إلى أنه نتيجة لزيادة حجم الصادرات والواردات عبر الموانئ البحرية وأهمية التعاون بين القطاعات ذات العلاقة لمعالجة الإجراءات التي تؤدي إلى تأخير مناولة وفسح البضائع الواردة والصادرة فإن مصلحة الجمارك توصي برفع كفاءة الموانئ. ولفت الفهد إلى ضرورة تفعيل دور المجالس الاستشارية في الموانئ وتعزيز قنوات الاتصال بين إدارة الميناء والجمرك خاصة أثناء حصول الأزمات.

من جانبه قال الخبير في شؤون التجارة العالمية الدكتور فواز العلمي إن المملكة لم تتأثر سلباً بشكل كبير من البطء الاقتصادي العام الماضي.

وقال إن التأثر جراء الأزمة الاقتصادية كان بحدود 3% فقط بينما دول أخرى من 11 إلى 13 % موضحاً أن سبب عدم تأثر المملكة بهذه الأزمة هو أن منظومة الموانئ في المملكة لها علاقة قوية جداً ووطيدة بالاقتصاد المحلي الذي لم يتأثر كبيراً بما يحدث في العالم وبالتالي فإن نسبة التأثر في قطاع الموانئ تعد ضئيله. إلى ذلك قال رئيس مؤسسة الموانئ الدكتور خالد بوبشيت إن المملكة خصصت للموانئ في ميزانيتها 1496 مليون ريال بزيادة 40% عن العام الماضي مشيراً إلى أن الميزانية اشتملت على مشروعات لتحديث البنية التحتية لبعض الموانئ وإنشاء أرصفة بميناء رأس الزور. وأشار بوبشيت إلى أن 70% من استثمارات الموانئ يديرها القطاع الخاص مبيناً أن المؤسسة تعمل ضمن مشروعاتها المستقبلية على تعزيز وتطوير ميناء جدة في مجال مناولة الحاويات ليكون ميناء محورياً ويتوقع ارتفاع طاقة مناولة الحاويات القياسية إلى 15 مليون حاوية سنوياً بحلول 2020م . وأعلن أنه يجري حالياً الترتيب لبدء التشغيل التجريبي لميناء رأس الزور الذي تم إنجاز 80% منه إلى جانب العمل بدء في تطوير محطات الحاويات في ميناء الجبيل الصناعي ورفع الطاقة الاستيعابية إلى مليون حاوية قياسية فيما تتجه المؤسسة لبناء محطة في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام تصل طاقتها في المرحلة الأولى إلى مليوني حاوية ورفع طاقة الميناء الاستيعابية إلى 4 مليون حاوية.

وشدد رئيس الموانئ على أن المؤسسة نجحت في استغلال حالة الركود الاقتصادي العالمي ونفذت مشروعات التوسعة لمواجهة المنافسة المتوقعة بين موانئ المنطقة والموانئ العالمية.

ولفت إلى أن المملكة ماضية في الاستمرار في تطوير بنية تحتية مواكبة للتطور العالم والاستفادة من منظومة الموانئ وتفعيل ودراسة مشروع النقل الساحلي وتطوير القيادات والموارد البشرية في الموانئ وتطوير أساليب العمل ومراجعة أجور الخدمات ورسوم الموانئ.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد