Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/06/2010 G Issue 13760
الثلاثاء 18 جمادىالآخرة 1431   العدد  13760
 
آليات جديدة لمكافحة الغش التجاري وحماية الملكية الفكرية

 

الجزيرة - الرياض :

ينظم مجلس الغرف ومصلحة الجمارك ورشة عمل كبرى بعنوان «مواجهة الغش التجاري والتقليد وحماية الملكية الفكرية» بحضور مدير عام الجمارك ومشاركة جهات حكومية وخاصة بمشاركة الخبراء والمسؤولين والمختصين وذلك يوم السبت المقبل بمقر مجلس الغرف.

ويأتي تنظيم هذه الورشة وفقاً لامين عام المجلس الدكتور فهد السلطان في إطار اهتمام الجمارك والمجلس بمتابعة القضايا والمستجدات على الساحة الاقتصادية محلياً وإقليمياً ودولياً وبحث تأثيراتها وانعكاساتها على الاقتصاد السعودي وقال السلطان إن الجمارك وبتوجيهات ودعم مديرها صالح الخليوي تبذل جهوداً كبيرة في محاربة ظواهر الغش التجاري والتقليد وانتهاك الملكية الفكرية ومعالجة هذه الظواهر من خلال جهود مكثفة.

وأوضح أن الورشة «مواجهة الغش التجاري والتقليد وحماية الملكية الفكرية» تكتسب أهمية خاصة لتناولها موضوعات باتت تشكل هماً للمستثمرين وأصحاب الأعمال والمؤسسات لما تشكله هذه الظواهر من تأثيرات بالغة على أعمالهم وتعدي على حقوقهم مما يعرضهم لخسائر مالية بالغة ويضر بالاقتصاد الوطني وسمعته عالمياً.حيث تشير آخر الإحصاءات إلى أن خسائر المملكة من عمليات الغش التجاري والتقليد وصلت لنحو 11 مليار دولار وتؤثر هذه الأعمال بشكل كبير على صحة المستهلك من خلال الآثار السلبية للمنتجات المقلدة رديئة الصنع والجودة.

وعلى الاقتصاد الوطني وسمعة المنتجات والعلامات التجارية مما يؤثر على ثقة المستثمرين والمستهلكين على حد سواء.وستشارك في الورشة وزارة التجارة والصناعة، مصلحة الجمارك، هيئة الغذاء والدواء، جمعية حماية المستهلك، مجلس الغرف ولجنة مكافحة الغش بغرفة الرياض.

وأوضح السلطان بأن الورشة تهدف للتعرف على الدور المفروض على القطاعين العام والخاص لعبه للتصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد وحماية الملكية الفكرية وكيفية تعزيز التعاون بين القطاعين للتصدي لهذه الظواهر التجارية المضرة بمصلحة المواطن والتاجر والاقتصاد الوطني.

فيما سيعرض القطاع الخاص تجاربه في محاربة الغش التجاري وتصوره لدوره في محاربته إضافة لموضوع التقليد في قطاع السلع الغذائية والاستهلاكية وقطاع غيار السيارات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد