Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/06/2010 G Issue 13760
الثلاثاء 18 جمادىالآخرة 1431   العدد  13760
 
سموه دعا عمدة برلين لزيارة الرياض
الأمير سلمان: العلاقات السعودية - الألمانية لها جذور في التاريخ ومصالحنا مشتركة

 

برلين - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أن العلاقات السعودية - الألمانية لها جذور في التاريخ، مشيراً إلى أن هناك مصالح مشتركة بين البلدين في جميع المجالات الطبية والهندسية والمعمارية.

ودعا سموه معالي حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين إلى زيارة الرياض لكي يرى النهضة التي تشهدها في جميع المجالات، والرياض هي عنوان للمملكة العربية السعودية. جاء ذلك خلال حفل الاستقبال الذي أقامه معالي حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين كلاوس فوفيرايت في مقر مجلس بلدية برلين.

وفيما يلي نص كلمة سمو أمير الرياض:

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر معالي حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين على ما تحدث به عن العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وهذه العلاقة نعتز بها وسنحافظ عليها، كما تعلمون فلقد زرت برلين عام 67 قبل الوحدة، ورأيت الفرق بين النظام الحر والنظام الآخر، ويسرني أن أزور برلين وهي موحدة وهي عاصمة ألمانيا الدولة العظيمة. إن العلاقات السعودية - الألمانية لها جذور في التاريخ ولاشك أن كل زيارة يقوم بها مسؤول ألماني أو سعودي إلى البلد الآخر تسهم في تقوية العلاقة بين البلدين.

وكانت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود إلى ألمانيا مهمة جداً للعلاقات بين البلدين، وكذلك زيارة دولة مستشارة ألمانيا الاتحادية الدكتورة أنجيلا ميركل إلى المملكة قبل أيام قليلة.

نحن نرحب بالتعاون مع ألمانيا في جميع المجالات، ونحن أيضاً لدينا تعاون لكن نريد أعمق وأكثر، ولاشك أن هناك مصالح مشتركة بين البلدين في جميع المجالات الطبية والهندسية والمعمارية، لذا أدعو معالي حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين إلى زيارة الرياض لكي يرى النهضة التي تشهدها في جميع المجالات، والرياض هي عنوان للمملكة العربية السعودية. ونحن كمسلمين نفتخر ونعتز وندرك مسؤولياتنا كما قال معالي حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين عن مكة وعن الإسلام، وكما يعرف أن مكة هي مهبط الوحي وقبلة المسلمين، والمدينة المنورة هي مهجر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لذلك المملكة تدرك مسؤولياتها الإسلامية، والإسلام أمرنا بالتعاون مع الجميع، ولا شك أن المملكة ترحب بكل تعاون مع الجميع، ونظامها حر ومفتوح، وكذلك نحن نستعين بخبرات العالم ومنها الخبرات الألمانية والحمد الله لدينا جامعات ومعاهد ومراكز بحثية في جميع المجالات، ونحن لا نكتفي بهذا بل نريد المزيد والحمد الله المملكة آمنة مستقرة، والأمن والاستقرار يجعل العامل يعمل في كل مجال، وفي مجالات التنمية بالذات.

شكراً لهذه الدولة على الضيافة الكريمة، وأرجو أن نكون دائماً متعاونين على الخير بما ينفع بلدينا والعالم أجمع، والمملكة تريد الخير للجميع، ونريد أن تكون علاقات دول العالم مع بعضها مفيدة.

في الختام أعبر عن مشاعر الوفد المرافق لي وتمنياتهم بالتقدم والازدهار لجمهورية ألمانيا الاتحادية، وأشكرها على ما وجدناه من حفاوة الاستقبال.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك تبودلت الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

إثر ذلك شرف سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز حفل العشاء الذي أقيم تكريما لسموه.

رافق سموه الوفد الرسمي وهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض، ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي ومعالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري، وعضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عبدالرحمن الجريسي، ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة الرياض عساف بن سالم أبوثنين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد