Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/06/2010 G Issue 13760
الثلاثاء 18 جمادىالآخرة 1431   العدد  13760
 
باتجاه الأبيض
تيتي تيتي
سعد الدوسري

 

هل يريد العمال والعاملات الذين نقرأ في الصحف اليومية أنهم يصعدون على أسطح المباني لكي ينتحروا، أن ينتحروا فعلاً؟! أم أن المسألة مجرد مناورة بهدف لفت الأنظار، للحصول على مستحقاتهم؟!

إنَّ من يريد الانتحار لا ينتظر الشرطة ولا جريدة يومية ولا شباب البلوتوث. من يريد أن يفعل هذا الفعل الشنيع، فإنه سيكون في أبشع صور الدمار النفسي، فهو سيقضي على حياته بيديه، وسوف لن يكون في مزاج مناسب للكاميرات ولتدخلات خريجي حراج السيارات. الأمر برمته، والله أعلم، مسرحية مونودرامية لجلب أكبر قدر من الجمهور للشهادة على الكفيل الذي لا يرحم ولا يجعل رحمة ربنا تنزل. وهي مسرحية أيضاً لتسجيل موقف ضد قنوات الشكوى التي لا تنظر في الشكوى. هي مسرحية اختار بطلها الوحيد أن نراه، لكي نسمع شكواه ولكي نصرف حقوقه.

بعض أبطال وبطلات هذه المسرحيات ينجحون في مسعاهم، وبعضهم « تيتي تيتي، مثل ما رحتِ جيتِ»! والخاسر الأكبر في كل هذه الحشود المحتشدة، هو نحن، كنظام اجتماعي لم يسهم في القضاء على بعض الأنماط الإدارية للتعامل مع العمالة، أولها نظام الكفيل، وآخرها أقنية الصرف الإجباري للمستحقات. ومن المتعارف عليه إعلامياً أن المخالفين في هذا الجانب، هم الذين يتحولون إلى نجوم تتحدث عنهم الصحافة الأجنبية، على أساس أنهم هم الذين يمثلون مجتمعنا، أما الأغلبية التي تحترم العامل وتعطيه أكثر من حقه، فلا أحد سيتحدث عنهم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد