Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/06/2010 G Issue 13761
الاربعاء 19 جمادىالآخرة 1431   العدد  13761
 
الاتحاد الأوروبي قد يتولى المهمة.. واجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان
مجلس الأمن يدعو إلى البدء بلا تأخير بإجراء تحقيق محايد

 

باريس - نيويورك - وكالات

اقترحت فرنسا الثلاثاء أن يأخذ الاتحاد الأوروبي على عاتقه إجراء تحقيق دولي طالب به الثلاثاء مجلس الأمن الدولي للنظر في الهجوم العسكري الإسرائيلي الاثنين على أسطول صغير ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية بيار لولوش «يجب تسليط الضوء على هذه القضية. الأمم المتحدة طالبت بلجنة تحقيق دولية (...) ويمكن للأوروبيين أن يضطلعوا بهذه المسؤولية».

وتابع لولوش في حديثه لقناة التلفزيون الفرنسية ال سي اي «أعتقد أن على فرنسا أن تدعم شيئا من هذا القبيل، يجب التعاون مع الأمم المتحدة من أجل تنسيق هذا الأمر.

وكانت لجنة السياسة في الاتحاد الأوروبي برئاسة كاثرين اشتون أعلنت الاثنين إقرار مبدأ تشكيل لجنة تحقيق دولية. وشدد لولوش على أنه «مع الحكومة ورئيس الجمهورية، ولحرصنا الدائم على أمن اسرائيل، ندين بشدة الاستعمال غير المتناسب للقوة، إنه خطأ فادح يؤدي إلى عزلة دولية غير مسبوقة».

وكان مجلس الأمن الدولي دعا الثلاثاء إلى «البدء بلا تأخير بتحقيق محايد يتمتع بالمصداقية والشفافية ويتطابق مع المعايير الدولية»، كما دعا إلى «الإفراج الفوري عن السفن وكذلك عن المدنيين الذين تعتقلهم إسرائيل».

كما دعت روسيا والاتحاد الأوروبي الثلاثاء إلى إجراء تحقيق «كامل ومحايد» في الهجوم الإسرائيلي على سفن «أسطول الحرية».

من جانب آخر عقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى اجتماع طارىء في جنيف.

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد