Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/06/2010 G Issue 13761
الاربعاء 19 جمادىالآخرة 1431   العدد  13761
 
ناشط سلام يوناني عاد إلى بلاده:
الجنود الإسرائيليون استخدموا الرصاص المطاطي والغاز والصعق الكهربائي

 

أثينا - (أ ف ب)

قال ناشط يوناني أمس الثلاثاء إن الجنود الإسرائيليين الذين اقتحموا أسطول الإغاثة، الذي كان متوجها إلى قطاع غزة المحاصر، استخدموا الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وأسلحة الصعق الكهربائي ضد ركاب السفينة. وقال الناشط ميخاليس ريغوروبولوس إن «الجنود الإسرائيليين قفزوا إلى داخل القارب نحو الساعة 05:30 من الاثنين»، في إشارة إلى الهجوم الذي شنه الجنود الإسرائيليون على السفينة في المياه الدولية وأدى إلى غضب دولي.

وكان ميخاليس على متن القارب «اليفيري ميسوغيو»، وهو أصغر من السفينة الرئيسية «مافي مرمرة» التي هاجمها الجنود قبل ذلك. وقال لتلفزيون «سكاي» بعد عودته من إسرائيل برفقة خمسة من مواطنيه: «إن الجنود أطلقوا العيارات المطاطية والغاز المسيل للدموع، وبعد ذلك استخدموا أسلحة الصعق الكهربائي ضد بعض النشطاء». وأضاف «قبل ذلك بساعة، أي عند 04:30 بالتوقيت المحلي، سمعنا إطلاق نار على السفينة التركية مافي مرمرة، وتم إنزال جنود إسرائيليين من مروحيات على القارب».

وانتقد ميخاليس «ظروف الاعتقال القاسية في أشدود؛ حيث تم احتجاز 500 شخص معا. وتعرض ناشطان يونانيان للضرب على يد الشرطة الإسرائيلية». وأضاف «لقد أجبروني على التوقيع على طردي دون أن أفهم ما كتب في الأوراق؛ لأنه لم يكن لي الحق في مترجم أو محام أو الاتصال بعائلتي». وقال زخارياس ستيلياناكيس قبطان سفينة «الفثيري ميسوغيو» الذي كان من بين العائدين إلى أثينا إنه «بعد هجوم الكوماندوز على القارب قطعوا وسائل الاتصال كافة».

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد