Al Jazirah NewsPaper Friday  04/06/2010 G Issue 13763
الجمعة 21 جمادىالآخرة 1431   العدد  13763
 
الجوهرة جاسم يعقوب يتحدث عن مشواره
الإمبراطور صالح النعيمة يتحدث عن نقاط تحول في حياته.. السبت

 

دبي -الجزيرة :

في حلقةٍ تتسم بالإثارة الكروية والحماس الرياضي والتاريخ الحافل، يحلّ كل من كابتن المنتخب السعودي السابق صالح النعيمة الملقب ب»الإمبراطور»، وقائد هجوم المنتخب الكويتي السابق، الجوهرة الكويتية جاسم يعقوب ضيفان على برنامج «نقطة تحوّل» في حلقةٍ تعرض بعد غد السبت. البداية مع النعيمة، و150 مباراة دولية خاضها مع المنتخب السعودي 14عاماً مع نادي الهلال، و45 هدفاً سجّلها قلب الدفاع السعودي في شباك خصومه، ناهيك عن العديد من الألقاب الخليجية والعربية والآسيوية والعالمية.. كل ذلك جعل من النعيمة «لاعب القرن» بحسب تصنيف «اللجنة الأولمبية الدولية»، وأحد أبرز أساطير الكرة السعودية والعربية.

ويسرد النعيمة في القسم الأول من الحلقة بداياته في ملاعب الكرة وكيف خالف رغبة عائلته ذات التاريخ العسكري وفضّل التوجه إلى اللعبة التي عشقها، فبدأ حياته الكروية مع فريق الهلال وتسلّم أول مرتّب له وكانت قيمته1000 ريال سعودي. مباراة جمعت فريقه الهلال مع النصر في عام 1976 كانت نقطة التحول الحقيقية الأولى في حياة النعيمة الكروية، حيث صار على إثرها لاعباً أساسياً في الهلال، وكذلك في المنتخب السعودي، ليتسلّم لاحقاً شارة الكابتن على الرغم من كونه أصغر لاعبي المنتخب سناً. وعلى صعيد الكرة السعودية اعتبر النعيمة المدرب البرازيلي «مانيلا» نقطة تحول أساسية في تاريخ المنتخب.

وفي إجابته على سؤال حول رواتب اللاعبين حالياً أشار النعيمة إلى أن عدداً قليلاً من اللاعبين يستحقون فعلاً الأجور التي يتقاضونها، فيما أشاد بعدد من اللاعبين كياسر القحطاني ومحمد السهلاوي وأسامة هوساوي وغيرهم.

وفي القسم الثاني من الحلقة يلتقي سعود الدوسري بالكابتن جاسم يعقوب قائد هجوم المنتخب الكويتي ونادي القادسية بين عامي 1972 و1983 الذي يُعّرف عنه التقرير الخاص على أنه هداف الدوري الكويتي 5 مرات وحامل كأس الخليج ثلاث مرات وهداف كأس الخليج مرتين فضلاً عن مشاركته منتخب بلاده في بطولات آسيا وكأس العالم في إسبانيا عام 1982م.

وحول المباراة التي مثّلت نقطة التحول في حياته الكروية، تحدث يعقوب عن مباراة الجهراء والقادسية التي كانت سبباً في دخوله المنتخب الوطني، بالإضافة إلى مباراة فريقه مع نادي سانتوس البرازيلي بقيادة الأسطورة «بيليه»، حين سجل بيليه الهدف الأول ل سانتوس، ليعادله جاسم يعقوب بهدف تاريخي. كما تحدث يعقوب عن تدرّجه في العمل الإداري الكروي بعد اعتزاله اللعب، إلى أن تسلّم منصب مدير عام الشباب في الهيئة العامة للشباب والرياضة، ويُعرض برنامج «نقطة تحوّل» يوم السبت في الساعة 11:00 ليلاً بتوقيت الرياض.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد