Al Jazirah NewsPaper Friday  04/06/2010 G Issue 13763
الجمعة 21 جمادىالآخرة 1431   العدد  13763
 
أوراق متناثرة
استراحة.. محارب..!!
صالح بن عبدالله العريض

 

بعد أيام تبدأ نهائيات كأس العالم 2010م في جنوب إفريقيا.. ولكنها هذه المرة ليست كسابقاتها الأربع الأخيرة.. حيث تغيب الكرة السعودية عن هذا المحفل الدولي.. وإن شاء الله تكون المرة الأخيرة.. وهي التي اعتادت المشاركة والظهور في نهائيات كأس العالم منذ عام 1994م في أمريكا.. وشاركت في أربعة نهائيات بشكل متواصل... وقدمت مستويات مبهرة ومتميزة في ظهورها العالمي الأول.. وإن قلت هذه المستويات والنتائج في المشاركات الأخرى.. وهو ما جعل مشاركتها إحدى ركائز المونديال في الدورات الأربع الماضية.. لنا كسعوديين.. وإن اختلفت الآراء بحكم النتائج سواء أكانت مفرحة أو محزنة..!! مؤلم جداً لنا كسعوديين ومتشوقين لهذا المونديال.. ألا نرى المنتخب السعودي في ملاعب جنوب إفريقيا..!! ولكنها هكذا كرة القدم.. تخدم من يخدمها.. صحيح خذلناها هذه المرة.. ولكن لن نخذلها المرة القادمة.. ولنعتبرها استراحة محارب.. وفيه قد يكون خيرة لمنتخبنا في عدم التأهل للمونديال.. وقد يكون هذا الغياب السعودي لالتقاط الأنفاس.. ومراجعة الحسابات..!! ولأن المنتخب السعودي بالفعل بحاجة لمثل هذا الغياب.. ولمثل هذه الصدمة التي تجعله يفوق مما هو فيه.. حتى يعود لنا ذلك المنتخب الذي يحصد الإنجاز تلو الإنجاز..!! ولقاء منتخب إسبانيا هو بداية الطريق لمقارعة الكبار.. فالمنتخب بحاجة إلى الكثير من الاحتكاك مع فئة الكبار.. لا مع فئة سوريا وتايلند وروسيا البيضاء..!!.

لماذا.. الهلال..؟!

بصراحة غريب ما يحدث للهلال.. فحينما يتم التفاوض مع لاعب من لاعبي الهلال من قبل بعض الأندية.. نجد السلاسة والمثالية والمرونة غير المبررة في التعامل من قبل الإدارة الهلالية.. فيتم التنازل عنه نهائياً أو بإعارته وبدون مقابل تقديراً له..!! ولنا في الحارس فهد الشمري والذي تمت إعارته لنادي القادسية.. وسلطان البرقان والذي تمت إعارته لنادي الاتفاق أكثر من مرة.. خير وأقرب مثال.. وإذا حدث العكس وفاوض الهلاليون بعض لاعبي الأندية الأخرى نجد المماطلة والمغالاة في قيم الصفقات والطرق الملتوية من قبل تلك الأندية ولا يجد منهم الهلال سوى الجحود ونكران الجميل..!! وكأن هناك من يعمل في الظلام ويوجه هذه الأندية يمنة ويسرة..!! والتي سبق للهلال الوقوف معها..!! ولنا في المهاجم ياسر القحطاني (القادسية سابقاً) والمدافع راشد الرهيب لاعب الاتفاق خير وأقرب مثال..!! وأمثلة كثيرة ولكن المجال ليس للحصر.. لذلك الجمهور الهلالي يستغرب على إدارته الحالية والإدارات السابقة استمرارها في سياسة التنازل عن لاعبي الهلال إلى الأندية الأخرى وبالمجان..!! والواجب على الإدارة الهلالية التوقف كثيراً وبحث سبب هذه التناقضات من قبل الأندية.. والإجابة عن هذا السؤال.. لماذا هذه الأندية عندما تتعامل مع أندية أخرى غير الهلال.. نجد السهولة والمرونة في المفاوضات والانتقال السريع..!! وبقيمة زهيدة جداً وبدون ضجة إعلامية.. والأمثلة كثيرة وأي متابع رياضي يعرفها.. ولنا في كامل الموسى خير مثال الذي انتقل للنادي الأهلي خلال أيام وهو الذي كان يفاوضه الهلال منذ سنوات..!! وهنا يكون التساؤل.. هل الهلال غير.. ولماذا الهلال بالذات..!!.

جماهيرنا.. أكثر وعياً.. يا هذا..!!

يبدو والله أعلم أن هناك من يخطط لضرب الجماهير السعودية بعضها ببعض.. والذي جاء هذه المرة من خلال تصويت نادي القرن الذي وضعه في مجلته البائسة التي تهتم بأخبار رياضتنا السعودية.. أكثر من أخبار رياضة دولته..!! فتصويته الذي لا معنى جاء ليؤكد المصداقية الوهمية التي يتمتع بها.. سواء من خلال برنامجه الأسبوعي أو من خلال مجلته.. فهو مثلاً يقول في برنامجه أنهم لن يعترفوا إلا بلقب يأتي من الاتحاد الدولي أو أي اتحاد يقع تحت مظلته كالاتحاد الآسيوي في منح اللقب.. كونهم الجهات الرسمية المعترف بها..!! الآن وبقدرة قادر ومن مجلة إلكترونية وبضغطة زر يتم إهداء بعض المحرومين من البطولات.. عدة ألقاب وإنجازات..!! وتناسى مقولته الممنوح أكبر من المانح..!! وهذا يؤكد لنا بأن مجلته الإلكترونية أكبر من ذلك النادي الذي حصل على نادي القرن.. أي استغفال يا هذا.. فهل تريد أن تُنصب مجلتك شرعية الاتحاد الدولي لكرة القدم.. أو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم..!! إنه بالفعل تناقض غير مستغرب من هؤلاء.. وكل ذلك يدل دلالة واضحة على محاربته للكرة السعودية بشتى الوسائل..!! ولكن محاولاته وبإذن الله ستفشل في نهاية المطاف.. حتى لو سايره البعض منا..!!.

وريقات.. وريقات

بعض الأندية تستطيع وبقدرة قادر تسجيل اللاعبين المحليين دفعة واحدة وسط تسهيلات ميسرة ومرنة.. بينما بعض الأندية لا يمكن أن تسجل أي لاعب إلا بعد أن يسدد كامل المبلغ..!!

ماطل كثيراً وهدد بالانتقال.. رغم أنه لم يتقدم أحد لشراء عقده.. وبعد التجديد معه من قبل الإدارة الهلالية وتنفيذ شروطه..!! خرج ليقول إنه قدم عدة تنازلات للاستمرار مع الهلال وإنه ابن من أبنائه..!!

شككوا بالاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء بعد حصول الهلال على نادي القرن الآسيوي..!! وفرحوا بلقب القرن الذين حصلوا عليه عن طريق الطريقة المحببة والمفضلة لهم..!!

سئل ذات مرة مسؤول في أحد الأندية.. لماذا لم تهنئ الهلال لحصوله على نادي القرن الآسيوي.. فكانت إجابته بأنه لا يعترف باللقب إلا من جهة مثل الاتحاد الدولي لكرة القدم أو الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد السعودي..!!

منذ أن وضعت قرعة الدور ربع النهائي من دوري المحترفين الآسيوي.. الهلال وجهاً لوجه مع الغرافة القطري.. ونحن نشاهد في القنوات القطرية وخاصة الرياضية منها.. عن قيام الاتحاد القطري يمنح نادي الغرافة شيكاً مفتوحاً للتعاقد مع من يريد من اللاعبين من أجل هزيمة الهلال والحصول على اللقب الآسيوي..!! مع مراعاة الاتحاد القطري لفريق الغرافة عند وضع جدول دوري نجوم قطر في الموسم المقبل..!!.

إيقاف الإدارة الشبابية مفاوضاتها مع اللاعب الغاني الدولي أسامواه غيان لاعب رين الفرنسي.. بعد علمها بأن اللاعب سبق له رفع علم إسرائيل بعد إحدى المباريات في مونديال كأس العالم 2006 م مع عدد من لاعبي غانا..!! ليست غريبة على إدارة يقودها خالد البلطان.. فهو رئيس مثالي.. و(قدوة) لغيره..!!

يكفي جريدة الجزيرة.. أنها حاربت القنوات الفضائية التي تحارب الوطن وتنشر الفتن بين أبنائه..!!.



Saleh-aloryed@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد