Al Jazirah NewsPaper Friday  04/06/2010 G Issue 13763
الجمعة 21 جمادىالآخرة 1431   العدد  13763
 
كل جمعة
جوزيه لا يصلح للاتحاد
صالح الهويريني

 

عندما ترك البرتغالي (مانويل جوزيه) الأهلي المصري بعد (5) مواسم قضاها كمدربٍ له اتفق أغلب محللي الكرة في مصر على أن (عيب) مانويل إبان تدريبه للأهلي كان يكمن في أنه يعتمد على (اللاعب الجاهز) ولا يتيح الفرصة أيضاً أمام اللاعبين الشباب ودمجهم مع لاعبي الخبرة في الفريق.

- (هذا العيب التدريبي).. ربما أن الاتحاد واجه وبسببه مشكلة كبيرة عقب التعاقد مع هذا المدرب البرتغالي العجوز، وعلى اعتبار أن أهم ما يحتاجه الاتحاد كفريق خلال المرحلة المقبلة سيكمن في ضرورة تجديد صفوفه بعدد من العناصر الشابة، وهذا ما يخالف توجهات وقناعات جوزيه والتي تضرر منها الأهلي المصري كثيراً في أواخر الموسم الماضي وعلى إثرها كاد أيضاً أن يدفع الثمن غالياً من خلال الموسم الحالي لولا سياسة التجديد والإحلال التي تمت بعناية فائقة داخل صفوفه ومارسها مدربه الوطني القدير حسام البدري ومساعداه هادي خشبة وعلاء ميهوب.

- الأكيد.. أن مانويل جوزيه حتى وإن نجح مع الاتحاد في الموسم المقبل وبذات عناصره المعروفة فإن هذا النجاح ربما كان وقتياً وربما أن نتائجه أيضاً لن تخدم مصلحة الاتحاد على المدى البعيد، في ظل أهمية عملية التجديد التي يجب أن تجتاح بعض خطوطه خلال الفترة الراهنة وتحقيقاً لمتطلبات المواسم المقبلة، ومادام أن (جوزيه) أيضاً لا يجيد صناعة النجوم وصقل المواهب الصاعدة.

- سيذكر التاريخ الرياضي في صفحاته: بأن الدكتور خالد المرزوقي (في الموسم الماضي) هو أكثر رئيس نادٍ تعرض (حتى وهو في منزله) للهجوم والافتراء والعبارات المسيئة وذلك في تاريخ رؤساء الأندية السعودية ومن جراء حملات التحريض التي مورست ضده وإدارته وتزعمها إعلاميون اتحاديون تابعون وليسوا متبوعين.. أجر وثواب إن شاء الله يا دكتور خالد.

كلام في الصميم

- عندما يقال لك إن هناك طالباً بليداً في دراسته قد نجح وبتفوق في الامتحان فإنه من الطبيعي أن تستغرب، بل وربما أيقنت من أن أسباباً غير نزيهة كانت هي من يقف خلف تفوق هذا الطالب.. وهذا (بالمناسبة) هو ذات حال ذاك الفريق من خلال الاستفتاءات غير النزيهة والمتفق عليها سلفاً لأهداف خاصة.

- إذا أردتم معرفة حقيقة المثاليات المزيفة والمصطنعة فاسألوا (الخبير التحكيمي) عن تلك الحادثة التي ارتكبت ضده قبل (23) عاماً، ولم يلحق عليها (مراهقو) الصحافة التعيسة.

- (برنامج الجولة).. سيفتقده المشاهد الرياضي السعودي خلال الموسم المقبل.. لكن يبقى أكثر المتضررين من غياب هذا البرنامج هم أولئك الذين كانوا يستغلون شعبيته الجارفة من أجل تضخيم المشاكل وتمرير إساءاتهم وإسقاطاتهم ضد كل من له علاقة بالفريق الزعيم.

- بقي من الزمن (7) أيام وتنطلق منافسات كأس العالم أكبر تظاهرة كروية على وجه البسيطة.. (على طارئ كأس العالم) يقول مارادونا: لو فازت الأرجنتين بالكأس فإنني سأجوب شوارع بيونس آيرس (عارياً).. يا ساتر!!.

- اهتمامهم تجاه فريقهم في الموسم المقبل سيكون منصباً على المشاركة القارية التي غاب عنها طويلاً برغبة الحصول على لقبها ولعله بذلك يخرج من فضيحة مشاركته العالمية التي تمت بالتصويت وعن طريق الترشيح.. ومن خلال مشاركة جديدة ونزيهة.

- ينضمون إلى (أي ركب) يختلف مع الزعماء أو يدخل في خلاف معهم.. هذه هي ثقافتهم وتلك هي أفكارهم منذ أن عرفت نفسي كمتابع رياضي وبموجب ثقافة عامة توارثوها أباً عن جد، وما زالت هي المسيطرة حتى الآن على عقولهم.

- في الفضائيات التي احتلوها ظلوا يقلبون الحقائق ويمارسون التحريض والاسقاطات.. وفي الصحافة بات كل من هب ودب منهم يكتب بما يخالف الواقع وذماً بحق كل من لا يتفق معهم ولكن دون أن يحركوا ساكناً.. بيد أنه عندما نكتب سطراً واحداً لا يعجبهم وضد مصالحهم تثور ثائرتهم وتنقلب أوساطهم رأساً على عقب.. (فهل أدركتم) حقيقة فارق الفكر، والتأثير والواقعية بين ما نكتبه، وبين ما يزعمونه ويحالون من خلاله تضليل المتلقي البسيط؟!.

- بالمناسبة.. أي إعلامي أو رياضي سينصف الهلال وسيمنح نجومه حقهم المشروع من الثناء والإشادة فإنه سيصبح في نظرهم شخص منافق ومصلحجي وسيعلنون الحرب عليه.. فلا تكترثوا بهم!!.

- الأخ (حسين عبدالله السبر - أرامكو السعودية - الظهران).. اقترح من خلال رسالة بعثها لي بأن تتاح الفرصة أمام أي فريق (الهلال تحديداً) للاستعانة (بمخرجين أجانب) لمبارياته الجماهيرية والهامة أسوة بالاستعانة بالحكام الأجانب وبحجة أن (حسين) يرى أن المخرجين المحللين قد أعماهم التعصب ضد الهلال وجماهيره.. من جراء ميولهم الصفراء المفضوحة.

- حاجة الهلال لاستمرار (نيفيز) قد تبدو كبيرة.. لكن حاجته أكبر وأكبر للتعاقد مع مهاجم أجنبي مؤهل وهداف دعماً لهجومه وكبديل لنيفيز.

- من واقع الأخبار التي نقرأها يومياً ربما شاهدنا في الموسم المقبل (11) لاعباً جديداً يمثلون النصر في خارطته الأساسية.. وهذا هو الصح من أجل أن يعود النصر إلى مزاحمة الكبار على تحقيق أهم وأقوى البطولات.

- قرأت تأكيد الأمير نايف بن سعود من خلال الجزيرة على أن استقالة سلمان القريني هي (مناورة) وغير صحيحة.. وقرأت أيضاً وعبر الزميلة الرياض بأن هناك محاولات نصراوية جادة لثني القريني عن الاستقالة.. فأيقنت أن الأمير نايف لم يؤكد سوى الحقيقة.

من أوراق التاريخ

- في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 1978م (قبل 32 عاماً) كانت أول مشاركة سعودية في تصفيات المونديال.. ومن خلال هذه التصفيات (تصفيات 78م) لعب منتخبنا الوطني (ذهاباً.. وإياباً) مع منتخبي سوريا وإيران، بعد انسحاب منتخب العراق من التصفيات.

- في يوم الجمعة 20-11-1396هـ واجه المنتخب السوري (ذهاباً.. في جدة) وكسبه بهدفي سمير سلطان (الهلال) وسعود جاسم (القادسية).. أما في مباراة الإياب (في سوريا) فقد خسر بنتيجة (1-2) وقد جاء هدف منتخبنا يومها عن طريق عيسى حمدان (النهضة) قبل أن ينتقل اللاتحاد.

- وفي يوم الجمعة 18-1-1397هـ، التقى منتخبنا بالمنتخب الإيراني (ذهاباً - الرياض) وخسر بنتيجة (صفر-3).. كما أنه خسر أيضاً مباراة الإياب (في إيران) بهدفين دون مقابل.. (مع العلم) أن منتخب إيران هو الذي مثل الكرة الآسيوية في مونديال الأرجنتين عام 1978م.



للتواصل: salehh2001@yahoo.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد