Al Jazirah NewsPaper Friday  04/06/2010 G Issue 13763
الجمعة 21 جمادىالآخرة 1431   العدد  13763
 

بصراحة
هذا ما كان متوقعاً
عبد العزيز بن علي الدغيثر

 

بصراحة هذا ما كان متوقعاً أن يحدث في نادي النصر، وتحديداً في إدارة كرة القدم، قبل أسبوعين تماماً وفي مقالي الأسبوعي (بصراحة) بتاريخ 14-5-2010م وتحت عنوان (في خاطري كلام ودي أقوله)، صورت الوضع الحقيقي لجميع ما يدور في أروقة النادي والوضع الهش والبنية الهشة لإدارة الأمور داخله.

أعرف جيداً أن هناك من اعتقد أنني دائماً اتجه نحو التشاؤم والمبالغة في تصوير الوضع بإدارة الأمور في النادي، ولكن ما حدث أثبت أنني لا أتحدث إلا عن الواقع وعن دراية ومعرفة متناهية.

في غضون عشرة أيام من المقال قدم الأخ العزيز سلمان القريني استقالته عبر التلفزيون السعودي، وتشير الأمور إلى اتجاه مسؤولين آخرين إلى نفس التوجه، اليوم من يعرف كيف تدار الأمور في النادي تجده في قلق وحزن شديد على ما يحدث.

اليوم يعيش النادي ظروفاً صعبة للغاية بداية من الأزمة المالية مروراً في مشكلة (ماسا) وحقوق النادي مروراً بعزوف أعضاء الشرف المميزين والداعمين إضافة إلى تعاقدات قد تكون وهمية، فلم نر حتى الآن أي صفقة على أرض الواقع، وستعود صفقات منتهي الصلاحية وأسئلة لن تجد لها إجابة وأهم سؤال هل يعقل أن يقدم مدير عام الكرة استقالته مساء الاثنين 31-5-2010م وحتى كتابة هذا المقال لم يصدر أي تعليق بالقبول أو الرفض من إدارة النادي؟ وهل يعقل أن نادياً بحجم نادي النصر لا يستطيع إيجاد البديل المناسب خلال وقت قياسي.

أتمنى أن أكون مخطئاً، وإلا فكيف يبرم نادي النصر صفقات بعشرات الملايين سواء داخلية أو خارجية وهو لم يسدد رواتب اللاعبين والعاملين لعدة أشهر؟

هل ما يحدث بالفعل مشكلة يجب دراستها والتمعن في نتائج ما سيحدث أم أنها نسيج من الخيال، جميع هذه الأشياء ستكشفها الأيام القليلة القادمة.

لجنة الاحتراف وتأكيد ما ذكرت

في البداية يجب أن أقدم شكري للجنة الاحتراف متمثلة في رئيسها سعادة المستشار الأخ الدكتور صالح بن ناصر وسرعة تجاوبه مع ما ذكرت الأسبوع الماضي عن عدم تطبيق اللجنة لقرار سمو الرئيس العام، وكان الرد واضحاً ومقنعاً إلى حد كبير بالرغم من أنه لم يتطرق إلى رفض اللجنة طلب أي نادٍ رغم أننا نعرف جميعاً أن هناك أندية لا زالت مطالبة داخلياً وخارجياً وسمح لها بتسجيل لاعبين حتى ولو نفت اللجنة ذلك. وأما ما أكدته اللجنة وصادقت على ما سبق أن ذكرت هو إصدارها وتأكيدها في تعميم لجميع الأندية بعدم السماح بتسجيل أي لاعب محترف لأي نادٍ إلا بعد تقديم ما يثبت تسديد جميع الالتزامات التي على النادي وكان ذلك مساء يوم الأربعاء الماضي أي قبل يومين، وهذا أكبر دليل أننا من خلال هذه الزاوية لا نطرح إلا ما هو صحيح (وبصراحة) وبحثاً عن المصلحة العامة.

الشورى وتصوير الواقع

هل يستحق ما ذكره بعض أعضاء مجلس الشورى عن واقع الرياضة السعودية كل هذا الاهتمام والطرح الإعلامي الذي شهدته الساحة خلال أيام الأسبوع الماضي والذي قبله؟

لماذا نحن لدينا حساسية مفرطة في عدم قبول الرأي الآخر.

لماذا نحن لا نقبل وجهة نظر الطرف الآخر؟ ونتأمل أن يكون الجميع يوافقنا الرأي والتصرفات، إذا كان كذلك إذاً لماذا مجالس الشورى والمجالس الأخرى الموجودة في عدة بلدان مثل مجلس النواب ومجلس البرلمان؟، كل هذه المجالس أدوارها استشارية ودراسة واقتراحات وطلب تنفيذ من الحكومة.

رغم تحفظي على بعض العبارات التي لا يجب أن تقال في مجلس مثل مجلس الشورى ورغم عدم الواقعية في انتقاد بعض الأطروحات مثل قرار الحكام الأجانب لأنه معمول به في جميع أنحاء العالم، إلا أن ما تطرق إليه المجلس من الناحية المالية والمصروفات وطلب دراسة الأمور المالية ومعرفة المبالغ المصروفة وشرعية صرفها فهذا من وجهة نظري أمر إيجابي وممتاز لأن الفائدة تعود في النهاية للرياضة وشبابها من جهة، وللدولة ومعرفة حجم المصاريف من جهة أخرى، فعلينا جميعاً تقبل جميع الآراء التي تصب في مصلحة البلاد والعباد على حد سواء.

نقاط للتأمل

نحن النصراويين ربما نكون متعالين أو مغرورين لا نقدم استقالاتنا إلا عبر التلفزيون.

الأسباب والمشكلات التي أجبرت سلمان القريني على الرحيل هي نفسها التي عجلت برحيل الكابتن محيسن الجمعان، فلا يمكن أن يتحمل مدير الفريق كل شيء عن الإدارة.

أي موضوع أطرحه في زاوية (بصراحة) لا أحب أن أعود له مرة أخرى ولكن تعميم لجنة الاحتراف يوم الأربعاء الماضي جعلني أؤكد ما سبق أن طرحته.

جميع الأندية تستغل توقف النشاط الرياضي لإصلاح وعمل ما يمكن أن يقضي على سلبيات الموسم الماضي، إلا نادي النصر فسيعمل على ملء الفراغ الذي سيتركه من قرر الرحيل.

حاول بعض الحاقدين والكارهين للعالمي ترشيح أسماء لا تليق أن تحل مكان (أبو حمد) فمن أهم مقومات نجاح مدير الكرة ألا يكون صاحب قلب (أسود)!!

يا وجد بعض الناس على المنصب ليس لخدمة الكيان ورد الجميل ولكن لمبلغ الثلاثين ألف! المرتب الشهري لمدير الفريق لكن هيهات فالحقود والحسود لن يبلغ ما يريد!

هل تسارع الأندية بتسديد ما عليها من التزامات ليتم تسجيل ما تريده وهل تعلن لجنة الاحتراف منع أي ناد من تسجيل لاعبين بسبب عدم التقيد بالتعليمات؟ لننتظر فالدكتور عودنا أنه قول وفعل!

يا ويل الأندية الموسم القادم من نادي الشباب فتعاقداته وتحركات منسوبيه المبكرة تدل على أن هناك عمل جامد سترونه واذكروا كلامي.

يقول:

زرع حبي حسابه إحراقي

كيف يبقى زرع ما يسقى

ونلتقي عبر جريدة الجميع (الجزيرة).. ولكم محبتي

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد