Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/06/2010 G Issue 13765
الأحد 23 جمادىالآخرة 1431   العدد  13765
 
التمويل الدولية ترصد 500 مليون دولار للتمويل الإسكاني في فلسطين

 

الجزيرة- الرياض

وقعت مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي مع صندوق الاستثمار الفلسطيني، ومؤسسة الاستثمار عبر البحار (أوبيك)، وبنك فلسطين وبنك القاهرة عمان، ومؤسسة (دي أف أي دي) البريطانية، اتفاقية لتوفير تمويل طويل المدى للتمويل الإسكاني بقيمة 500 مليون دولار في الضفة الغربية وغزة.

وقال وليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في المملكة وكبير مسؤولي الاستثمار: إن الاتفاقية لإنشاء مشروع أمل العقاري للإقراض طويل المدى سيقوم بالعمل على تمويل قرابة 30 ألف وحدة سكنية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي عن طريق التقسيط الميسر ولمدة تصل إلى 25 عاماً.

وهذا البرنامج يعدُّ الأكثر تطوراً والأكثر سهولة من بين البرامج المطروحة في الشرق الأوسط.

وأضاف المرشد أن السوق الإسكاني في الضفة الغربية وغزة يحتاج إلى 65000 وحدة سكنية وهناك طلب سنوي يصل إلى 11000 وحدة سكنية.

وسيركز هذا البرنامج على القروض للعائلات المتوسطة والصغيرة، وكانت مساهمة مؤسسة التمويل الدولية 72 مليون دولار، كما قدم صندوق الاستثمار الفلسطيني مبلغ 72 مليون دولار، وأسهمت مؤسسة الاستثمار عبر البحار (أوبيك)، التي هي مؤسسة

حكومة أمريكية تعمل على تسهيل استثمارات القطاع الخاص الأمريكي في الدول الأقل نموا، بتوفير تمويل بمبلغ 241 مليون دولار، كما قام بنك فلسطين وبنك القاهرة عمان، وهما بنكان محلياًن فلسطينيان، بتوفير مبلغ 100 مليون دولار، وقدمت مؤسسة (دي أف أي دي) البريطانية مبلغ 20 مليون دولار، تهتم مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في تحسين المعيشة لذوي الدخل المحدود. وبلغت الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 14.5 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس أموال في الدول النامية خلال الأزمة المالية العالمية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد