Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/06/2010 G Issue 13767
الثلاثاء 25 جمادىالآخرة 1431   العدد  13767
 
واشنطن تطالب بدعم دولي لسيول
تغييرات في المناصب العليا بكوريا الشمالية

 

سيول - هانوي – وكالات:

أجرت كوريا الشمالية أمس الاثنين تغييرات أساسية في السلطة بإقالة رئيس الوزراء وتعيين صهر الزعيم كيم جونغ ايل نائباً لرئيس اللجنة الوطنية العليا للدفاع التي تتمتع بنفوذ كبير.

وقال مصدر: إن كيم جونغ ايل شارك في هذه الجلسة الإضافية للبرلمان التي تم خلالها تعيين جانغ سونغ ثاك نائباً لرئيس اللجنة الوطنية للدفاع، الهيئة الأساسية في النظام والتي تشرف مباشرة على الجيش الكوري الشعبي.

ويتولى كيم جونغ ايل الذي يحتكر فعلياً كل سلطات النظام، رئاسة هذه الهيئة. كما أقيل رئيس الوزراء كيم يونغ ايل وعين مكانه شو يونغ ريم الذي يتولى رئاسة فرع حزب العمال في بيونغ يانغ.

وحزب العمال هو الحزب الوحيد في البلاد. ويوحي تعيين جانغ سونغ ثاك في اللجنة الوطنية للدفاع بان كيم جونغ ايل يرسي أسس نقل السلطة إلى ابنه الثالث جونغ اون.

من جهة أخرى كرر ضابط أمريكي رفيع الاثنين في هانوي أن الولايات المتحدة تريد «دعماً دولياً» لكوريا الجنوبية، خصوصاً من جانب الصين، بعد إغراق بارجة كورية جنوبية نسب إلى جارتها الشمالية. وقال الأميرال روبرت ويلارد قائد المنطقة العسكرية في المحيط الهادئ على هامش زيارة لفيتنام «نسعى إلى دعم دولي لجمهورية كوريا في هذه الأوقات الصعبة».

وأضاف أمام الصحافيين أن «هذا الأمر ينبغي أن يشمل أمة مثل فيتنام، ولكن خصوصاً أمة مثل الصين».

وأحالت سيول الجمعة أمام مجلس الأمن الدولي قضية إغراق البارجة شيونان ما أسفر عن مقتل 46 بحاراً مع نهاية مارس. وتنفي بيونغ يانغ أي مسؤولية لها في هذا الحادث.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد