Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/06/2010 G Issue 13767
الثلاثاء 25 جمادىالآخرة 1431   العدد  13767
 
إيقاف محاولة عربية لإخضاع نشاط إسرائيل النووي للتدقيق
مشروع قرار فرض عقوبات على إيران أمام مجلس الأمن

 

واشنطن - فيينا - وكالات

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي الاثنين أن مشروع قرار يتضمن فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي سيطرح (هذا الأسبوع) على التصويت في مجلس الأمن الدولي.

وقال كراولي للصحافيين (نتوقع طرح هذه القضية على المجلس هذا الأسبوع)، مشيرا إلى تسريع العملية الدبلوماسية.

وكان المتحدث أعلن الأربعاء أن الولايات المتحدة تأمل في أن يتم التصويت على مشروع القرار في 21 حزيران/يونيو على ابعد تقدير.

وكان عرض مشروع قرار جديد لفرض عقوبات على إيران في منتصف آيار- مايو على الدول في مجلس الأمن الدولي.

وينص المشروع على انه لن يكون بإمكان إيران أن تستثمر في الخارج في بعض الأنشطة الحساسة مثل مناجم اليورانيوم وان سفنها قد تخضع للتفتيش في أعالي البحار، بالإضافة إلى حظر بيع إيران لثمانية أنواع من الأسلحة الثقيلة وخصوصا دبابات.

من ناحية أخرى أوقف يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين محاولة عربية لإخضاع نشاط إسرائيل النووي لنفس التدقيق الذي تتعرض له إيران قائلا إن تقاعس طهران عن تبديد المخاوف من نواياها يجعلها (حالة خاصة).

وقال أمانو إن الوكالة لا تستطيع تفتيش إسرائيل التي يفترض أنها قوة ذرية بنفس الطريقة التي تفتش بها إيران قبل أن توقع إسرائيل على معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال أمانو في افتتاح اجتماع مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 عضوا (إيران حالة خاصة ومن أسباب ذلك وجود أمور تتعلق ببعد عسكري محتمل لبرنامجها النووي).

كما ذكر أنه ينتظر ردا من القوى الكبرى بخصوص خطة تبادل إيران بمقتضاها جزءا من موادها النووية بقضبان وقود لمفاعل خاص بالأبحاث الطبية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد