Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/06/2010 G Issue 13767
الثلاثاء 25 جمادىالآخرة 1431   العدد  13767
 
كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي بجامعة الملك سعود.. حاجة وطنية
جائزة عالمية للمليك وإسهامات كبيرة في برنامج الغذاء العالمي

 

الجزيرة- الرياض:

يُعَدُّ الأمن الغذائي اليوم من أبرز القضايا التي تحظى باهتمام عالمي كبير، ويتزايد هذا الاهتمام يوماً بعد آخر نتيجة لعدد من العوامل التي تحيط بعرض الغذاء والطلب. وقد أصبح الأمن الغذائي يمثل هاجساً لشعوب العالم في ظل التطورات العالمية وتناقص الرقعة الزراعية والارتفاع المضطرد في أسعار المواد الغذائية الأساسية وتداعيات ذلك من النواحي الاقتصادية والأمنية والاجتماعية, بل لم تعد قضية الغذاء هماً اقتصادياً فقط بل أصبحت قضية إستراتيجية تهدد الأمن القومي.

وقد أولت حكومة المملكة العربية السعودية هذا الموضوع جلَّ اهتمامها، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله، فصدرت قرارات مجلس الوزراء الموقر (قرار رقم 125 في 29-4-1429هـ، وقرار رقم 4387-م ب في 5-6-1429هـ) والقاضية بالموافقة على الترتيبات المتعلقة بضمان توفير السلع والمواد التموينية للمملكة على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

وفي هذا الإطار فقد منح برنامج الغذاء العالمي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جائزة «البطل العالمي لمكافحة الجوع لعام 2008»، حيث قام خادم الحرمين الشريفين بالتبرع لبرنامج الغذاء العالمي بمبلغ 500 مليون دولار والذي يعد إن لم يكن أكبر التبرعات الفردية لهذا البرنامج، وساعد كثيراً من الدول الفقيرة وبالذات التي لديها نقص في الغذاء وبخاصة التي في قارة أفريقيا. وبهذا فإن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرسل بقبوله لهذه الجائزة رسالة واسعة إلى العالم بأن نتحمل جميعاً المسؤولية المشتركة تجاه مكافحة الجوع التي تمثل أهمية ملحة خصوصاً في ضوء الأزمة الاقتصادية الحالية والانعكاسات المصاحبة لها، حيث إن محاربة الجوع ونقص الغذاء يعد من أولويات حقوق الإنسان، وهذا هو الهدف النبيل الذي يسعى له ملك الإنسانية.

وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية لوزارة التعليم العالي ممثلةً بجامعة الملك سعود، بادرت الجامعــة بتقديم خدماتها المعرفية والأكاديمية والاستشارية لتساهم -بإذن الله- في إنجاح توجيه القيادة الحكيمة لتحقيق الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية، حيث تزخر الجامعة بخبرات متميزة في مجالات الاقتصاد والسياسات الاستثمارية، ومجالات العلوم الزراعية المختلفة من الإنتاج النباتي وعلوم التربة والهندسة الزراعية والتصنيع الغذائي والإنتاج الحيواني والتغذية وغيرها، مما يؤهلها أن تكون بيت الخبرة الوطنية والاستشارات المتخصصة لهذا المشروع الوطني الحيوي، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء هذا الكرسي بتمويل من رجل الأعمال الشيخ محمد بن حسين العمودي عرفاناً منه لوطنه وولاءً لقيادته. وبذلك يضاف هذا الكرسي إلى مجموعة الكراسي البحثية بالجامعة التي تشرفت بحمل اسم الملك عبدالله بن عبد العزيز -حفظه الله- وتشمل: كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأبحاث الإسكان التنموي في الجانب المعماري، وكرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأبحاث الإسكان التنموي في الجانب الاجتــماعي، وكرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحسبة وتطبيقاتها المعاصرة. وصدر تكليف من معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله العثمان بأن يتولي الإشراف على هذا الكرسي الدكتور خالد بن نهار الرويس رئيس قسم الاقتصاد الزراعي بكلية علوم الأغذية والزراعة.

وتعود أهمية إنشاء كرسي متخصص في مجال الأمن الغذائي إلى ضرورة العمل على تعزيز مفهوم الأمن الغذائي بتحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة ومحاربة الفقر، وذلك لأن التنمية الزراعية والريفية تؤدي لتوفير فرص العمل وزيادة الدخل لصغار المزارعين والرعاة والصيادين والذين يمثلون الغالبية العظمي من سكان الريف مما يمكنهم من الحصول على احتياج أسرهم التغذوية والترقي بنوعية حياتهم، كما أن توفير الغذاء والارتقاء بالمستوى الغذائي لصغار المزارعين والفئات الفقيرة يؤدي -دون شك- إلى زيادة نشاطهم وإقبالهم على العمل وزيادة إنتاجيتهم وخروجهم من دائرة الفقر.

رؤية الكرسي أن يكون مركز إشعاع علمي قادر على رصد وتحليل حالة الأمن الغذائي بالمملكة العربيــة السعودية وتقديم المشورة المؤسسة على نتائج البحث العلمي الموثق وأحدث المعارف.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد