Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/06/2010 G Issue 13768
الاربعاء 26 جمادىالآخرة 1431   العدد  13768
 
يعد من أبرز رجالات جدة الذين كانت لهم بصمات واضحة
وفاة أحمد صلاح جمجوم

 

جدة - عبدالله الدماس

فقدت الساحة الجداوية علماً من أبرز أعلامها الذي كانت له بصمات واضحة في كافة المحافل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في ساحتها، حيث انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس معالي الشيخ أحمد صلاح جمجوم الذي ينتمي إلى بيت الجمجوم الذي يعد من أبرز البيوت الجداوية التي أنجبت عدداً من الشخصيات البارزة التي كان لها بصمات واضحة في شتّى المجالات على مدى الخمسين عاماً الماضية، وقد تنوّع حضورها الفاعل ليشمل مجالات التجارة، والاقتصاد، والطب، والعلوم، وغيرها من المجالات.

وفي مذكرات أحمد جمجوم الشخصية يقول الفقيد الذي عمل وزيراً للتجارة عن ذكرياته الخاصة مع المؤسس الباني جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه-: كلنا يذكر أن الملك عبدالعزيز كرّم مؤسسة الفلاح ومدارس الفلاح ‏بزيارته لمدرسة الفلاح بجدة ثاني يوم وصوله إلى جدة، وكان -يرحمه ‏الله- يحرص على أن نزوره كلّما حضر إلى جدة حتى أننا عندما ‏تأخّرنا عليه مرة لظروف الاختبارات سأل عنّا، وعندما التقينا به ‏خطب فينا (بعد أن علم أننا لم نستطع الاستعداد للقائه بالملابس اللائقة) ‏قائلاً: (إنني لا يهمني إلا العلم أولاً، ولا تهمني ملابسكم بمثل ما ‏يهمني علمكم). وكلمة جلالته هذه -يرحمه الله- أبلغ دليل على تقديره ‏لمؤسس الفلاح، ولكل أبنائها، واعتزازه بمدارس الفلاح، والدور الذي ‏قامت به في سبيل العلم ومسيرة التعليم بالمملكة.‏

ويعتبر الفقيد من أبرز رجالات جدة الذين كانت لهم بصمات واضحة في المجال الصناعي وتطويره حيث تولى إدارة مصنع الأسمنت في بداياته ونجح في تشغيله بكفاءات هندسية سعودية قام بضمها من خريجي المدرسة الصناعية أو من بعض زملائه القادمين من مصر، وكانوا يقومون بزيارات عمل متخصصة إلى ألمانيا للتعرف على الجديد في هذا المجال ثم يعودون لمواصلة العمل والإنتاج في المصنع، وساهم ذلك في دفع عجلة البناء والتعمير حتى أن الملك سعود والملك فيصل بعد ذلك أبديا إعجابهما بما قام به أحمد صلاح جمجوم فتقرر الاستفادة منه في مجلس الوزراء كوزير دولة وبالفعل تم تعيينه في هذا المنصب كمسؤول عن التنمية وبعد ذلك أصبح وزيراً للتجارة.

وقد اكتسب الفقيد الشيخ أحمد صلاح جمجوم الذي عمل وزيراً في سنين حياته المبكرة خبرة واسعة في كافة المجالات مثل مجال الإدارة والصحافة حيث شارك بالوزارة وكانت المملكة تتعرض لمشاكل اقتصادية، وكانت له جهود بارزة في اللجان التي شكّلت للنهوض بالوضع الاقتصادي في الدولة، فحاز على ثقة القيادة من خلال نجاحه في كافة المهام التي ألقيت على عاتقه.

وبعد أشهر من خروج الراحل من وزارة التجارة عام 1382هـ- 1962م صدر نظام تأسيسي للخطوط العربية السعودية.. يقول في ذكرياته: إنني قرأتُ النظام فوجدتُ فيه تداخلاً بين صلاحيات عدد من الإدارات، كما لاحظتُ أن الصلاحيات المعطاة لرئيس مجلس الإدارة محدودة، ولا تكفيه للتحرّك بمرونة، إذ لا بد أن يرجع إلى الوزير في كل شأن. كان هذا الانطباع الذي كوّنته عندما تلقيتُ اتصالاً من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع والطيران، قال: يا أخ أحمد، نريدك أن تتولى رئاسة مجلس إدارة الخطوط السعودية. قلت له: طال عمرك المنصب حسب النظام الموضوع لم يعطِ صلاحيات كافية، كل الصلاحيات عند الوزير. قال: نعطيك الصلاحيات اللازمة. وكان سموه عند وعده، وأعطاني -حفظه الله- كل الصلاحيات التي أحتاجها مع كامل الثقة، والدعم، والتشجيع.

ويقول الفقيد في ذكرياته عن دخوله إلى عالم الصحافة (عندما صدر نظام المؤسسات الصحفية عام 1382هـ- 1962م وطلب من الصحف الموجودة أن تصحح أوضاعها طبقاً للنظام الجديد، بدأ آل حافظ في عمل اتصالاتهم بمن يرشحونهم لشراء أسهم المؤسسة الجديدة، وعضوية جمعيتها العمومية، وبحكم صِلاتي السابقة بالسيّدين علي وعثمان حافظ، وبالابنين هشام ومحمد، فقد اتصلوا بي للمشاركة معهم، فرحبت وقمنا بعقد اجتماعات متعددة أسفرت عن ترشيحات لمجلس إدارة، ومدير عام، ثم انتخابات اخترت فيها رئيساً لمجلس الإدارة، ومديراً عاماً لمؤسسة المدينة للصحافة، وتولى السيد محمد علي حافظ رئاسة التحرير.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد