Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/06/2010 G Issue 13768
الاربعاء 26 جمادىالآخرة 1431   العدد  13768
 
الملتقى الدولي التاسع للتشغيل والصيانة يوصي بضرورة تطبيق الهندسة القيمية

 

بيروت - أحمد القرني

واصل الملتقى الدولي التاسع للتشغيل والصيانة أعماله ليومه الثاني أمس ببيروت بجلسته الأولى عن التشغيل والصيانة في المرافق الصحية التي رأسها مدير عام الإدارة العامة للإسكان بوزارة الصحة السعودية المهندس عصمت عيسى حيث قدم د.م. وائل صلاح الدين من مصر محاضرة عن خطط واستراتيجيات الصيانة في الفنادق، ثم حاضر م. هيثم بن عبد الرحيم الصائغ كبير المهندسين بمدينة الملك فهد الطبية بالسعودية قدم خلالها وسائل التقدير والتخطيط تكاليف الصيانة في المباني الصحية أهمية النظام وتحديد مراكز ونقاط القوة والتحسن والتغير، ثم قدم د. هاشم عودة نائب رئيس مجلس الإدارة بمستشفى الاستقلال بعمان محاضرة عن إدارة عقود الصيانة في المعدات الطبية، ثم قدم د.م. عباس صندوق من قسم هندسة الطاقة الكهربائية بجامعة دمشق محاضرة عن صيانة المرافق والمدن الجامعية، ثم قدم د. م. محمود مدني أمين عام المعهد العربي للتشغيل والصيانة من السعودية محاضرة عن التخطيط لإدارة تفادي المخاطر في الرعاية الصحية والسلامة البيئية.

وخلصت الجلسة إلى التوصية بكيفية المحافظة على المكتسبات الوطنية وضرورة تطبيق الهندسة القيمية والتشغيل والصيانة في جميع المشروعات الجديدة والاهتمام بالتدريب والتأهيل وفكرة استئجار الأجهزة الطبية المعقدة بدلاً من الشراء وخاصة الأجهزة التي تعتمد على السوفت وير والحاسب الآلي مثل أجهزة الرنين المغناطيسي والمقطعية والسيتي سكان، بسبب التكلفة العالية لشرائها وتكاليف تشغيلها لأنه من الأفضل استخدام نظام الاستئجار لها لمدة 5 سنوات.

كما شملت التوصيات الأخطاء الطبية التي يعود السبب فيها للأجهزة والمعدات التي لا يعمل لها صيانة جيدة أو معايرة إضافة إلى دخول أشخاص في الطب لمن لا يحملون شهات طبية (الشهادات مزورة) التي يتم الكشف عنها بين الحين والآخر.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد