Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/06/2010 G Issue 13768
الاربعاء 26 جمادىالآخرة 1431   العدد  13768
 
في كلمة بمناسبة ذكرى البيعة..سمو وزير الخارجية :
سياسة خادم الحرمين أضفت على مكانة المملكة الدولية رصيداً مرموقاً من المصداقية والموثوقية

 

الرياض - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن المملكة العربية السعودية استطاعت بفضل من الله ثم بحكمة وعقلانية السياسة الخارجية أن تتبوأ المكانة والاحترام الدوليين اللائقين بها، وجاءت سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تضفي على هذه المكانة رصيداً مرموقاً من المصداقية والموثوقية. جاء ذلك في كلمة لسمو وزير الخارجية بمناسبة الذكرى الخامسة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، فيما يلي نصها:

يتزامن تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سدة الحكم مع العديد من الأحداث والتطورات الإقليمية الساخنة والمتغيرات الدولية المتسارعة، لم تقتصر آثارها على تهديد أمن واستقرار المنطقة والعالم فحسب، بل امتدت لتصل إلى حدود الوطن وتهدد سيادته. والاعتداء المسلح الأخير على حدود المملكة الجنوبية خير شاهد. تجاوزت هذه المتغيرات القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية التقليدية، لتطال ثقافة المجتمعات كنتاج طبيعي لعام ضاقت فيه المسافات، وطغت فيه جغرافية القضاء على جغرافية المكان وخصوصيته.

هذه التحديات جميعها كانت ماثلة أمام أعين خادم الحرمين الشريفين، حاضرة في ذهنه بكل تفصيلاتها وأبعادها، وشكل التعامل معها محور سياسته الداخلية والخارجية على حد سواء، في سياسة متناغمة يؤازر بعضها بعضا، اتسمت بالحكمة والتؤدة والشفافية المتناهية، مستنيراً في ذلك بكتاب الله وهدي نبيه المصطفى - صلى الله عليه وسلم - التي كانت نبراسا للدولة السعودية منذ نشأتها، وسار عليها ملوك المملكة البررة تغمدهم الله برحمته. ومكنت المملكة من تحقيق أمنها واستقرارها، والمضي قدماً في مسيرة التطوير والتحديث دون المساس بأسس العقيدة أو هويتها العربية الأصلية. قد شكل الحوار عنصراً رئيساً لهذه السياسة، حواراً وطنياً شاملاً بين كافة أبناء الوطن ومكوناته لتبادل الرأي والمشورة في جميع قضاياه الرئيسية التي تخدم المجتمع.

حوار آخر بين علماء المسلمين لتوحيد كلمتهم ودرء الفتنة، ورص صفوفهم لمواجهة التحديات التي يتعرض لها العالم الإسلامي. حوار عالمي ثالث بين أتباع الديانات والمعتقدات الإنسانية يقوم على المشترك الإنساني الداعي إلى المحبة والوئام، وقيم الخير بين كافة الديانات، الذي من شأنه إرساء السلام بين البشرية جمعاء؛ في مواجهة الغلو والتطرف والعنف الساعي إلى تكريس لغة الكراهية وتأجيج الصراعات والنزاعات. ودائماً ما يرى - حفظه الله - أنّ أمضى سلاح في مواجهة الشر هو الخير، والمحبة في مواجهة الكره، وقد جاب العالم شرقه وغربه، شماله وجنوبه، حاملاً معه رسالة محبة وسلام، وتعزيز علاقات تقوم على الاحترام، وتبادل المنافع.

علاقات تسهم في خدمة الأمن والسلم الدوليين، وحل النزاعات سلماً على أسس الشرعية الدولية وقوانينها، بعيداً عن الحروب والنزاعات المسلحة التي لا تجلب معها سوى الشر والدمار والمآسي للبشر، تنتهك حقوقهم وكرامتهم، وتعيق تنميتهم وتقدمهم ورخاءهم. شكّل الهم الإسلامي والعربي حيزاً مهماً في تفكير خادم الحرمين الشريفين ووجدانه، انعكس على سياسته الخارجية على الساحتين العربية والإسلامية، يقيناً منه - حفظه الله - أن خدمة الإسلام واجب على كل مسلم، وأن المملكة تتحمل مسؤولية أكبر باعتبارها مهد الرسالة المحمدية وموطن الحرمين الشريفين.

لم تكن مشاعر حزن واستياء خادم الحرمين الشريفين للوضع العربي خافية على العيان، ولم يكتف بالتعبير عن هذه المشاعر، أو يقف عند حد الدعوة إلى حل الخلاف، بل بادر بوضع المملكة أولاً على مسيرة طي الخلافات العربية؛ لينطلق في جهوده الرامية لتقريب وجهات النظر ورأب الصدع، وتوحيد الكلمة والموقف. بفضل من الله عز وجل، ثم بحكمة وعقلانية السياسة الخارجية، استطاعت المملكة العربية السعودية أن تتبوأ المكانة والاحترام الدوليين اللائقين بها، وجاءت سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتضفي على هذه المكانة رصيداً مرموقاً من المصداقية والموثوقية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد