Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/06/2010 G Issue 13769
الخميس 27 جمادىالآخرة 1431   العدد  13769
 
الجيش يحبط هجوماً انتحارياً شمالي بغداد
علاوي سيكلف بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة

 

بغداد- وكالات

أعلن هاني عاشور، مستشار قائمة «العراقية» أمس الأربعاء أن زعيم العراقية إياد علاوي هو من سيكلف بتشكيل الحكومة المقبلة وفق الحق الدستوري باعتبارها الكتلة الفائزة الأكبر بعد افتتاح البرلمان المقبل وانتخاب رئيس للبرلمان ورئيس للجمهورية.

وقال عاشور في تصريح صحفي، إن «علاوي سينجز تشكيل الحكومة المقبلة في أقل من شهر وهي المدة الدستورية الممنوحة لتشكيلها بعد أن تم وضع خطة في قائمة العراقية بهذا الخصوص لإنهاء الأزمة وفراغ السلطة الموجود حاليا بأسرع وقت».

وأضاف: إن رئيس الجمهورية المنتخب سيقوم بتكليف الدكتور إياد علاوي لتشكيل الحكومة دستورياً ووفق المادة 76 من الدستور الخاصة بموضوع التكليف حسب الوثائق المثبتة في لجنة كتابة الدستور التي كانت قد أقرت بعد مناقشات مثبتة ومسجلة وثائقيا بأن الكتلة النيابية الأكبر هي التي تفوز بأكبر عدد من المقاعد وكان من بين أعضاء لجنة كتابة الدستور آنذاك رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي والقيادات العراقية الحالية والذين أقروا تلك المادة حينها وجاءت الموافقة عليها بالأغلبية حيث تعد مخالفتها حالياً خرقاً دستورياً».

من جهة أخرى أحبط الجيش العراقي أمس الأربعاء محاولة انتحاري تفجير نفسه وسط حي سكني بمدينة تلعفر، شمالي الموصل (400 كم شمالي بغداد).

وقال مصدر عسكري عراقي: إن الجيش العراقي تمكن من اعتقال انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً كان ينوي تفجير نفسه في أحد الأحياء السكنية بمنطقة القلعة في تلعفر.

وأضاف: «تم تفكيك الحزام الناسف، واعتقال الانتحاري».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد