Al Jazirah NewsPaper Friday  11/06/2010 G Issue 13770
الجمعة 28 جمادىالآخرة 1431   العدد  13770
 
خلال المنتدى الاقتصادي العربي التركي
أوغلو يدعو لإقامة منطقة حرة بدون قيود مع الدول العربية

 

الجزيرة - واس :

افتتح في اسطنبول أمس المنتدى الاقتصادي العربي التركي بمشاركة ممثلين عن 21 دولة عربية ووفد من الجامعة العربية برئاسة الأمين العام عمرو موسى.

ويسعى المنتدى الذي رعى افتتاحه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى توطيد التعاون في خمسة محاور هي: المجال السياسي والأمني والاقتصادي والثقافي والتنمية الاجتماعية. وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو: إن بلاده تستهدف إقامة منطقة تجارة حرة بدون قيود التأشيرة مع الدول العربية.

وأضاف: نريد أن تتحرك العربة من تركيا وتصل إلى المغرب دون أن تتوقف عند أي بوابات حدودية وقال: ضمن هذا الإطار سنصدر في المساء إعلانا لإقامة منطقة للتجارة الحرة بين تركيا وسوريا والأردن ولبنان. بدوره أكد رئيس المجلس التنفيذي لاتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية رفعت هيصار جيكلي اوغلو ضرورة إنشاء بنك تركي عربي مشترك. وقال في كلمة أمام الاجتماع الخامس للمنتدى الاقتصادي العربي التركي اننا نرغب في الوصول بالتعاون مع العالم العربي إلى أقصى درجات التعاون والاندماج، وأشار إلى أن العلاقات التجارية بين تركيا والعالم العربي تطورت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، من جانبه، أكد وزير المالية التركي محمد شيمشك بأن عقد اتفاقيات تجارة حرة بين تركيا والدول العربية ستساهم في السلام في المنطقة.. لافتاً إلى أن التجارة بين الطرفين ازدادت في العام 2009م أربع مرات أكثر من العام 2002م وأشار إلى أنه يتوقع أن تحقق تركيا هذا العام نمواً يصل إلى 7%.

وقال شيمشك خلال المنتدى»اتفاقيات تجارة حرة بين تركيا والبلدان العربية ستساهم ليس فقط في رفع مستوى الرفاهية بل أيضا في السلام».. مضيفا»علينا أن نخصص موارد للبحث والتنمية وللبنى التحتية وكذلك موارد بشرية، وهذا هو المفتاح للوصول إلى استقرار طويل الأمد».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد