Al Jazirah NewsPaper Friday  11/06/2010 G Issue 13770
الجمعة 28 جمادىالآخرة 1431   العدد  13770
 
تقرير أسبوعي عن إستراتيجيات مرحلة ما بعد النفط

 

تعالج حلقة هذا المساء (الجمعة) من برنامج «المنتدى» على فضائية دبي موضوع «العالم العربي: إستراتيجيات مرحلة ما بعد النفط». ويشارك فيها كل من جواد العناني، نائب رئيس وزراء الأردن الأسبق، د. طارق يوسف، عميد كلية دبي للإدارة الحكومية، ود. يوسف العساف، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

على الرغم من أن ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي في الغالب تعتمد على مداخيل النفط، مازال سؤال يلوح في الأفق: هل أوجدنا بدائل اقتصادية لدول المجلس تهيئ مواطن هذه الدول لعصر ما بعد النفط؟

ومن أهم الأسئلة التي تم التطرق إليها ضمن الحلقة: هل تجربة بعض دول المنطقة في الاستثمار في «الطاقة البديلة» خطوة صحيحة للاستعداد لعصر ما بعد النفط؟ وهل من خطط لدى دول المجلس للبدء في بناء روافد اقتصادية لمرحلة ما بعد النفط؟ وهل إنسان المنطقة مهيأ لقبول فكرة نضوب النفط وبالتالي البدء فعلياً في تفكير جديد خارج اقتصاد النفط؟ وما هي أبرز الأسباب للتأخر في بدء مشاريع اقتصاد جادة خارجة عن نطاق النفط؟

الجدير بالذكر أن برنامج «المنتدى» هو من إعداد المنتدى الإستراتيجي العربي - المنبر الفكري لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. ويقدمه الدكتور سليمان الهتلان، الرئيس التنفيذي للمنتدى الإستراتيجي العربي، ستبث الحلقة اليوم الجمعة في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت الإمارات (9:30 مساءً بتوقيت السعودية)، والإعادة السبت في تمام الساعة 4:00 عصراً بتوقيت الإمارات (3:00 ظهراً بتوقيت السعودية).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد