Al Jazirah NewsPaper Friday  11/06/2010 G Issue 13770
الجمعة 28 جمادىالآخرة 1431   العدد  13770
 
شاهد تطبيقات حية على أرض الميدان
الأمير محمد بن نايف يرعى تمارين وتخريج 15 دورة في اقتحام الجبال لمواجهة الفئة الضالة

 

الجزيرة - سعود الشيباني

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية حفل التمرين المشترك لوحدات قوات الأمن الخاصة والحفل الختامي للدورات التخصصية لعام 1431هـ في ميدان القوات بوادي أبو الهشيم بالحيسية مساء أمس الأول.

وكان في استقبال سموه لحظة وصوله الحفل معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني وقائد قوات الأمن الخاصة اللواء الركن محمد بن حمد العماني وعدد من القيادات الأمنية بوزارة الداخلية. وقد شاهد الأمير محمد بن نايف تطبيقات لطلبه المعهد وقد استعراض مجموعة من الخريجين بعض التمارين على سفوح الجبال (التدريب الجبلي) من أبرزها كيفية النزول بالحبال من أعلى الجبال، وكذلك قامت مجموعة تطبيقات من دورة الصاعقة رقم (4) بعمل استعراض للكاراتيه والرماية الحية على أهداف ثابتة ومتحركة ثم أدى مجموعة من طلبة دورة الصاعقة بعض العمليات وكيفية مدى إتقانهم لعمليات الصاعقة والمهمات المناطة بهم.

بعد ذلك شاهد الجميع تطبيقات لوحدة إبطال وإزالة المتفجرات، حيث قدم قيادة المجموعات شرحا مفصلا لكل عملية يؤدونها مؤكدين أنهم يتلقون تدريبات جديدة بهدف صقل رجال الأمن المنخرطين بهذه الدورات.

وكانت العمليات التدريبية التي نفذت الهدف منه أن تحاكي الواقع في محاربة الفئة الضالة في المناطق الجبلية تحت كل الظروف والتضاريس وخاصة المواجهات المكشوفة وكيفية عمل سواتر لمداهمة موقع تحصن به إرهابيون فيما شاهد سموه والمرافقون كيفية اقتحام مبنى بداخله إرهابيون، وكذلك قام المتدربون بعملية أمنية أدوا من خلالها كيفية إنقاذ الرهائن والتعامل مع الإرهابيين فيما كشفت التدريبات عن إتقان كل العناصر التابعة للقوات والمنخرطين بهذه الدورات إتقان كل متدرب لمعرفة كيفية عمل الإسعافات الأولية لكل عنصر. كذلك شاهد الأمير محمد بن نايف الرماية بالذخيرة الحية وكذلك التدريب المتقدم في هذا المجال.

وفي محطة أخرى من محطات ميدان الشرف شاهد الأمير محمد بن نايف والقيادات المرافقة له والإعلاميون جانبا من التمارين التي تساهم بعد الله في تحمل رجال الأمن للطبيعة مهما كانت حيث شوهد تمرين مرحلة التعايش الفردي وأكل الثعابين وقد أدى احد المتدربين يحمل رتبة ملازم كيفية أكل الثعابين وعمل بعض الخطط التي تساهم في القبض على الفئة الضالة، بعد ذلك استمع الجميع لشرح واف عن بعض التقنية والأجهزة المتطورة والتي يستخدمها رجال الأمن في عمليات التدريب وكيفية البحث عن أموات خلال المواجهات الأمنية مع مطلوبين، وفي محطة أخرى من محطات ميدان الشرف أدى عدد من الخريجين عمليات تمرين متقنة تتمثل في عمليات اقتحام بواسطة عمليات الإشارات وكذلك الاستفادة من الكلاب في المداهمات للحد -لا سمح الله- من تعرض العناصر الأمنية لمكروه بعد ذلك استمع سمو الأمير محمد لشرح عن حقل الألغام وكيفية التعامل معها ونجاح رجال الأمن في إجهاض عمليات ما يسمى (صيد المغفلين) في كثير من المواجهات مع الفئة الضالة.

وكذلك شاهد الحضور تطبيقات رماية البندقية القناصة وكذلك التمرين المشترك لعدد من المتدربين في عمليات مداهمة لعدد من المتحصنين بمواقع مخلفة وبمشاركة من الطيران العمودي.

كذلك قدم احد المتدربين شرح عن التدريب الجبلي للجميع ووسائل الإرهاب والتعايش الفردي والسير الطويل والذي بلغ طوله (110) كم سيرا على الأقدام والتدريب البحري والذي لا يقل أهمية عن التدريب الجبلي، بعده قدم احد الضباط المتدربين شرحا وافيا عن كيفية رسم الخطط على ما يسمى (الطاولة الرملية) لمعالم الطبيعة في حالة مداهمة موقع خارج النطاق العمراني وتم عرض لتدريبات الصاعقة بعدة أوضاع مختلفة.

وبعد صلاة المغرب شاهد الحضور تطبيقات ليلية لقوة الأمن والحماية وكتيبة الأمن المدرعة ثم مشاهدة القفز الحر الليلي بطرق تكتيكية نال استحسان الحضور.

وفي نهاية جولة سمو الأمير محمد بن نايف شهد الجميع الحفل الخطابي الذي بدأ بالقرآن الكريم ثم كلمة قائد القوات الأمن الخاصة اللواء الركن محمد بن حمد العماني زف خلال كلمته آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين بمناسبة مرور خمس سنوات على تولي الملك مقاليد الحكم والتي ساهمت بعد الله في نشر الأمن للجميع معبرا عن سعادته بحضور مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية وعدد من القيادات الأمنية.

وبين اللواء العماني أن قوات الأمن الخاصة تحتفل اليوم بتخريج 15 دورة متخصصة استفاد منها 773 متدربا مؤكدا أن نسبة النجاح بلغت بهذه الدورات 97 %. وكشف اللواء العماني أن الخطة التدريبية لهذا العام 1431هـ شهدت تخريج (3204) متدربا من عدة قطاعات أمنية بما فيها عدد من الدول الخليجية.

بعد ذلك كلمة للطلبة ألقاها احد الخريجين مؤكدا أنهم استفادوا من هذه الدورات التي تساهم بعد الله في مساعدتهم على تنفيذ المهام دون وقوع لا سمح الله وفيات بينهم وخاصة في عمليات المداهمة لفلول الإرهابيين الذين يتحصنون داخل المنازل أو بالجبال، مؤكدا أن هذه الدورات التخصصية داخل الجبال تحاكي الطبيعة والتضاريس.

بعد ذلك أدى الخريجون نشيد القوات ثم بعد ذلك تم أداء القسم وبعد ذلك أعلن قائد ركن التعليم النتيجة العامة وتقديم الشهادات والجوائز. وبعده تناول الجميع طعام العشاء على شرف سمو مساعد وزير الداخلية. وبعد ذلك تشرف قيادات وزارة الداخلية وقوات الأمن الخاصة بالسلام على الأمير محمد بن نايف وتم تسليم سموه درع تذكاري بهذه المناسبة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد