Al Jazirah NewsPaper Friday  11/06/2010 G Issue 13770
الجمعة 28 جمادىالآخرة 1431   العدد  13770
 
13 فرقة إطفاء تباشر الحريق وفرق مطار الملك عبدالعزيز تساهم في إخماد النيران
حريق يلتهم مستودع محركات طائرات تابع لـ(السعودية) بجدة

 

جدة - عبدالله الدماس - عبدالله الزهراني

تمكنت فرق الإطفاء التابعة لمطار الملك عبدالعزيز بجدة من إخماد الحريق الهائل الذي اندلع ظهر أمس وقضى على كامل أحد مستودعات الوحدة الإستراتيجية للخدمات الفنية التابعة للخطوط السعودية الواقعة شرق مدينة جدة وخارج مطار الملك عبدالعزيز، والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الهناقر وبعض قطع الغيار المختلفة.

واستخدمت فرق الإطفاء التابعة للمطار آليات عملاقة ذات إمكانيات عالية في الإطفاء، مستخدمين الرغوة ليتمكنوا من إطفاء النيران في وقت قياسي.

وقد بذلت فرق الدفاع المدني الأخرى المتواجدة في الموقع جهوداً في إخماد النيران التي اشتعلت في كامل المستودع وحاصرتها من جميع الجوانب باستخدام سيارات (السنوركل) ومعدات الإطفاء، فيما استمرت فرق الإطفاء مرابطة في الموقع حتى يتم التأكد من إطفاء النيران تماماً والحرص على عدم اشتعالها مرة أخرى.

وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة النقيب عبدالله العمري للجزيرة أن الحريق أتى على مساحة المستودع الكاملة والبالغة 18 ألف متر مربع، حيث بدأ عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً.

وأضاف النقيب العمري أن المستودع يحتوي على عدد من إسطوانات الأوكسجين والنيتروجين حيث باشرت الحادث حوالي 13 فرقة إطفاء وإنقاذ، إضافة إلى معدات (السنوركل)، في الوقت الذي ارتفعت فيه ألسنة اللهب بشكل كببير نتيجة سرعة الرياح.

وبين النقيب العمري أن الحريق لم يسفر عن أية إصابات بشرية، فيما باشر فريق التحقيق أعماله في الموقع بعد التحقق من المعاينة الفعلية.

وقد تواجد في الموقع حضور كبير من القيادات في الدفاع المدني على رأسهم اللواء عادل زمزمي مدير عام إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.

من جانبه، أوضح مدير خدمات الإطفاء والإنقاذ بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بكر بن عمر فلاتة أن مشاركة فرق الإطفاء في هذا الحادث يأتي من باب التعاون مع الدفاع المدني والمساهمة في إخماد الحريق في الوقت الذي لا يكون هناك نقص في فرق الإطفاء المتواجدة في المطار.

وبين فلاتة أن الآليات المستخدمة في عمليات الإطفاء تمتاز بتقنيات عالية ومواصفات عالمية تساهم في كسر الوقت وإخماد الحريق في وقت قياسي.

وأضاف أن أفراد وطاقم الإطفاء يتمتعون بمهارات عالية في التدخل بفضل الدورات والتدريبات التي يخضعون لها داخلياً وخارجياً.

من جهته، أوضح مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب الأجهر أن أحد مستودعات الوحدة الإستراتيجية للخدمات الفنية التابعة للخطوط السعودية والواقعة شرق مدينة جدة وخارج مطار الملك عبدالعزيز قد تعرض لحريق ألحق أضراراً بمخزن يحتوي على قطاع غيار الطائرات وبعض المعدات الأخرى القديمة.

وأوضح الأجهر أن (السعودية) قامت بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة وذلك فور وقوع الحادث في تمام الساعة 1.45 ظهر اليوم الخميس 27 جمادى الآخرة 1431هـ، حيث باشرت الحادث عدد من فرق الإطفاء التابعة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بكامل تجهيزاتها ومعداتها ومختصين في مجال السلامة من الهيئة العامة للطيران المدني، بالإضافة إلى التواجد والمتابعة الميدانية في موقع الحادث لمسئولي السعودية وفي مقدمتهم معالي مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم، ونائبه سعادة الأستاذ عبدالعزيز الحازمي وعدد من التنفيذيين.

الجدير بالذكر أن الحريق قد أتى على كامل المستودع وهو عبارة عن مستودع تابع للخطوط السعودية خاص بقطاع غيار الطائرات المختلفة وبعض منها مستغنى عنها، إضافة إلى الزائد عن حاجة التشغيل للطائرات الحالية.

وطمأن الأجهر بأن عمليات (السعودية) التشغيلية تعمل بكامل طاقتها وكفاءتها الاعتيادية، وستعمل «السعودية» جاهدة على عدم تأثرها بهذا الحادث العارض إن شاء الله، حيث إن قطع غيار الطائرات التي تعمل في الوقت الحالي سواء الطائرات الجديدة أو الأخرى لم تتأثر بالحريق نهائياً لوجودها في مكان آمن، لافتاً إلى أن العمل الجاري من قبل الجهات المختصة لحصر كافة الخسائر الناجمة عن الحادث.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد