Al Jazirah NewsPaper Friday  11/06/2010 G Issue 13770
الجمعة 28 جمادىالآخرة 1431   العدد  13770
 
فرنسا تبحث عن الخلاص في كأس العالم بعد لمسة يد هنري
بافانا بافانا يسعى لبداية ناجحة والمكسيك تتربص لأصحاب الأرض

 

شارك المئات من الراقصين والموسيقيين وغيرهم من الفنانين، في تمرينات أمس الأول الأربعاء استعدادا لحفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم بجنوب أفريقيا اليوم الجمعة، والذي سيشهد أيضا مشاركة آلاف الفنانين «في الترحيب بالعالم في قارتهم» أفريقيا. وسيشهد حفل افتتاح كأس العالم على ملعب سوكر سيتي بجوهانسبرج مشاركة 1581 فنانا، وسيشاهد الحفل مئات الملايين على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفاز في 215 دولة، وفقا للجنة المنظمة لكأس العالم. ويقام الحفل قبل ساعتين من انطلاق المباراة الافتتاحية للمونديال والتي تجمع بين جنوب أفريقيا والمكسيك. وشعار حفل افتتاح مونديال جنوب أفريقيا هو «مرحبا بالعالم في قارتنا». ويحيي حفل الافتتاح المطرب الأمريكي الفائز بجائزة جرامي، أر كيلي عضو فريق أر أند بي، حيث يشدو بأغنية «ساين أوف فيكتوري» مع فريق غنائي من سويتو.

ونقل بيان عن اللجنة المنظمة لكأس العالم عن أر كيلي قوله «إن حفل الافتتاح هو أكبر حدث يشارك فيه على الإطلاق». ويشارك في حفل الافتتاح أيضا عازف الترومبيت الجنوب أفريقي هوف ماسيكيلا ونجم الأفروبيت النيجيري فيمي كوتي ومطرب الراي الجزائري الشاب خالد وآخرون.

جنوب إفريقيا والمكسيك

عندما يلتقي منتخب جنوب إفريقيا لكرة القدم نظيره المكسيكي اليوم الجمعة على أستاد «سوكر سيتي» في جوهانسبرج في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا ستكون نتيجة المباراة مهمة وحاسمة بشكل كبير لكل من الفريقين. ويحتل المنتخب المكسيكي المركز السابع عشر في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) كما شارك الفريق في 13 بطولة سابقة من بطولات كأس العالم. وكانت آخر مرة فشل فيها المنتخب المكسيكي في عبور الدور الأول للبطولة في مونديال 1978 بالأرجنتين. وقدم المنتخب المكسيكي مسيرة رائعة في المباريات الودية التي خاضها استعدادا للبطولة حيث خاض 12 مباراة هذا العام ولم يخسر سوى مباراتين كانتا أمام المنتخبين الإنجليزي والهولندي. وتغلب المنتخب المكسيكي على نظيره الإيطالي بطل العالم 1 -2 وديا في المباراة التي أقيمت بينهما قبل أيام. ولكن إذا كانت كل هذه العوامل تصب في مصلحة المنتخب المكسيكي، فإن هناك عوامل عديدة أيضا تقف في صف منتخب جنوب إفريقيا. ويحتل منتخب جنوب إفريقيا المركز 83 في التصنيف العالمي ولكنه يحظى بمساندة أكبر عوامل النجاح وهو عنصر التشجيع الجماهيري حيث ينتظر أن يحظى الفريق بتشجيع نحو 90 ألف مشجع على أستاد»سوكر سيتي». ويخوض منتخب جنوب إفريقيا فعاليات المونديال بعدما حافظ على سجله خاليا من الهزائم في آخر 12 مباراة خاضها. وعلى الرغم من أن معظم منافسيه في هذه المباريات الودية لم يكونوا من المنتخبات الكبيرة على مستوى العالم، جاء الفوز على كل من كولومبيا والدنمارك ليمنح الفريق الثقة وينعش توقعات مشجعيه مجددا. ويسعى منتخبا المكسيك وجنوب إفريقيا إلى تحقيق نتيجة طيبة في المباراة الافتتاحية لأنها ستكون مؤشرا على مسيرتهما، وخاصة أصحاب الأرض، فيما تبقى من البطولة.

فرنسا تواجه أوروجواي

تستعد فرنسا لمواجهة أوروجواي اليوم الجمعة في أول أيام بطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب إفريقيا ساعية لتطهير سمعتها بعد لمسة يد نجمها تييري هنري التي ساعدت بلاده على التأهل لنهائيات المونديال على حساب إيرلندا، ولكن بثمن غال.

وأثارت لمسة يد هنري أثناء تمريره الكرة لويليام جالاس ليسجل منها هذا الأخير هدف الفوز لفرنسا في الدور الفاصل بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم أمام إيرلندا ثم رفضه الاعتراف بتعمده لعب الكرة بذراعه حتى بعد فوات الأوان الكثير من الجدل.

وشعر الإيرلنديون بالغضب والاشمئزاز فيما انقلب العديد من الجماهير الفرنسية أنفسهم على فتاهم الذهبي سابقاً هنري.

ومما زاد الطين بلة في المعسكر الفرنسي هو تورط العديد من لاعبي البلاد بما فيهم النجم فرانك ريبيري في فضيحة جنسية تضمنت بائعة هوى قاصر فى وقت سابق من العام الحالي.

لذلك يكفي القول إن فرنسا ستدخل مونديال 2010 بسمعة ملطخة.

ولكن منتخب الديوك ستسنح أمامه فرصة للخلاص عندما تبدأ فعاليات البطولة بالنسبة لهم على أستاد «جرين بوينت» بمدينة كيب تاون اليوم أمام أوروجواي ضمن منافسات المجموعة الأولى، وقد تجد فرنسا بعض العزاء في أن بوسعها دائماً الاعتماد على مهارات النجم ريبيري الذي يجب أن يظهر حماساً مضاعفاً في كأس العالم بعدما حرم من المشاركة في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا مع فريقه الألماني بايرن ميونيخ للإيقاف، إلى جانب يوان جوركوف لاعب بوردو الفرنسي ونجم تشيلسي العائد بقوة نيكولا أنيلكا.

ويرى الكثيرون أن مثل هذه المواهب يجب أن تكون كافية لمساعدة المنتخب الفرنسي على التأهل إلى دور 16 لا من مجموعته الضعيفة نسبياً والتي تضم كذلك منتخبي المكسيك وجنوب إفريقيا.

ولم يترك منتخب أوروجواي، الحائز على لقب بطولة كأس العالم مرتين، أي بصمة في نهائيات البطولة منذ عام 1970 عندما تأهل للدور قبل النهائي ومع ذلك لا يجب الاستهانة به كخصم.

وتألق مهاجم أتلتيكو مدريد دييجو فورلان، الذي أكد أنه سليم تماماً بعد تعرضه لضربة قوية خلال التدريبات، ولويس سواريز مهاجم أياكس الهولندي بشكل لافت أمام المرمى في الآونة الأخيرة مما يجعلهما مصدر تهديد حقيقي على فرنسا.

وتغلب الفريق الأمريكي الجنوبي على سويسرا 1-3 وعلى إسرائيل 1-4 خلال حملته الاستعدادية لكأس العالم مؤخراً، ومع تزايد ثقته في نفسه وعدم وجود العديد من الآمال المعلقة عليه فقد يفجر منتخب أوروجواي مفاجأة في اليوم الافتتاحي لمونديال 2010م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد