Al Jazirah NewsPaper Monday  14/06/2010 G Issue 13773
الأثنين 02 رجب 1431   العدد  13773
 
بداية متعثرة لممثل العرب
الجزائر تخسر من أقل فرق المجموعة مستوى

 

ارتكب الحارس فوزي شاوشي خطأً فادحاً بعدما أنقذ عدة كرات خطيرة ليمنح سلوفينيا الفوز على الجزائر 1-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم أمس الأحد.

واخفق شاوشي في التصدي لكرة بدأت ضعيفة من خارج منطقة الجزاء سددها روبرت كورين قائد سلوفينيا لتسكن الشباك في الدقيقة 79.

وأنهى المنتخب الجزائري الذي يشارك في كأس العالم للمرة الأولى منذ 24 عاماً المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد البديل عبد القادر غزال في الدقيقة 73 بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية.

وشارك غزال في المباراة كبديل قبل طرده بربع ساعة.

وجاء هدف سلوفينيا بشكل مشابه بعض الشيء لهدف المنتخب الأمريكي في شباك إنجلترا في المباراة التي انتهت 1-1 ضمن منافسات المجموعة ذاتها أمس الأول السبت لكن رابح سعدان مدرب الجزائر رفض إلقاء اللوم على الكرة الجديدة لكأس العالم التي يطلق عليها «جابولاني» في خسارة فريقه.

وقال سعدان في المؤتمر الصحفي عقب المباراة: «اصطدام الكرة بالأرض يغير من مسارها ولا نبحث عن أعذار للخسارة وهذه هي نفس الكرة بالنسبة لمنتخب سلوفينيا وبالنسبة للجميع».

وهذا هو أول فوز لمنتخب سلوفينيا في تاريخ نهائيات كأس العالم بعدما خسر الفريق في مشاركته الوحيدة عام 2002 مبارياته الثلاث.

وتصدر منتخب سلوفينيا المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط بينما يتقاسم منتخبا إنجلترا والولايات المتحدة المركز الثاني برصيد نقطة واحدة لكل منهما فيما تقبع الجزائر في المركز الرابع بدون رصيد من النقاط.

وسيلعب منتخب الجزائر في الجولة الثانية أمام إنجلترا يوم الجمعة المقبل فيما ستلتقي سلوفينيا مع الولايات المتحدة في اليوم ذاته.

ونفي سعدان أن تؤثر هذه الهزيمة على مستوى الفريق أمام المنتخب الإنجليزي وقال: «اعتدنا على التعامل مع هذا الضغط ولن يكون هناك أي تأثير على اللاعبين وخطأ (شاوشي) لن يؤثر عليه».

وجاءت المباراة متوسطة المستوى لكن مع أفضلية بسيطة لمنتخب الجزائر وصنع الفريق القادم من شمال إفريقيا أكثر من فرصة خلال اللقاء.

وجاءت أول فرصة للجزائر عن طريق نذير بلحاج عندما سدد كرة قوية من ركلة حرة في الدقيقة الثالثة لكنها لم تصب المرمى.

وارتقى المدافع الجزائري رفيق حليش لكرة عرضية قبل نهاية الشوط الأول بنحو عشر دقائق ووضع الكرة بالقرب من القائم الأيسر للحارس سمير هاندانوفيتش.وقفز شاوشي بشكل بهلواني لينقذ بشكل رائع كرة قوية سددها فالتر بيرسا لاعب سلوفينيا في الدقيقة 43.

وقبل نحو عشرين دقيقة من نهاية المباراة ارتقى غزال الذي شارك في الشوط الثاني بدلاً من رفيق جبور لكرة عرضية لكنه سددها بعيداً عن المرمى مهدراً فرصة خطيرة لمنتخب بلاده.

وكادت شباك منتخب سلوفينيا أن تتلقى هدفاً بعدما أعاد أحد مدافعي الفريق كرة قصيرة للحارس هاندانوفيتش الذي أمسك بالكرة في اللحظة الأخيرة قبل كريم زياني.

غانا تكسب صربيا

أحرز اسامواه جيان هدفا من ركلة جزاء وسدد كرتين في القائم ليقود غانا للفوز على صربيا 1- صفر في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم أمس الأحد.

وجاء هدف اللقاء الوحيد قبل نهاية المباراة بخمس دقائق من ركلة جزاء سددها جيان قوية في وسط المرمى.

وأنهى منتخب صربيا المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد الكسندر لوكوفيتش في الدقيقة 74 بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية. وكان منتخب غانا قريبا من التقدم بعد مرور ساعة عندما ارتقى جيان لكرة عرضية وسددها برأسه في القائم الأيسر لمرمى الحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش. والمثير أن أبرز فرص صربيا جاءت عندما لعب بعشرة لاعبين إذ تلقى ميلوش كراسيتش كرة عرضية وسددها بقوة لكن الحارس الغاني ريتشارد كينجسون تصدى لها ببراعة. وكادت صربيا أن تتقدم عندما ارتقى نيمانيا فيديتش مدافع مانشستر يونايتد لركلة ركنية ووضع الكرة برأسه فوق مرمى كينجسون مباشرة.

لكن سرعان ما لمس البديل الصربي زدرافكو كوزمانوفيتش كرة عرضية بيده ليحتسب الحكم الارجنتيني هيكتور بالداسي ركلة جزاء نفذها جيان بنجاح ليمنح غانا النقاط الثلاث. وفي الوقت المحتسب بدل الضائع سدد جيان بشكل فني رائع كرة قوية ارتدت من القائم الأيسر لمرمى صربيا لتضيع فرصة تعزيز التقدم على المنتخب الغاني الذي حقق أول فوز لافريقيا في أول نهائيات كأس عالم بالقارة السمراء.

ورغم افتقاد غانا جهود مايكل ايسين لاعب وسط تشيلسي قدم منتخب النجوم السوداء أداء قويا وبدأ مشواره في البطولة التي يشارك فيها للمرة الثانية بشكل رائع.

وجاء فوز غانا بقيادة المدرب الصربي ميلوفان رايفاتش.

ألمانيا تسحق أستراليا برباعية

أحرزت ألمانيا هدفين في أول نصف ساعة لتفتح الطريق أمام فوز كبير على أستراليا 4-صفر ضمن منافسات المجموعة الرابعة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم أمس الأحد.

وأحرز أهداف ألمانيا لوكاس بودولسكي وميروسلاف كلوسه وتوماس مولر والبديل كاكاو في الدقائق الثامنة و26 و68 و70 على الترتيب.

وأنهى منتخب أستراليا المباراة بعشرة لاعبين بعدما تلقى تيم كاهيل بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 56 وتصدر منتخب ألمانيا المجموعة برصيد ثلاث نقاط متقدماً بفارق الأهداف على منتخب غانا الذي فاز في وقت سابق أمس على صربيا 1-صفر.

وجاء الهدف الأول لألمانيا بعد جملة فنية رائعة إذ مرر مسعود أوزيل الكرة إلى مولر الذي نفذ كرة عرضية أرضية متقنة لتجد بودولسكي المندفع من الخلف الذي سدد كرة قوية استقرت في مرمى الحارس مارك شوارزر بعد محاولة فاشلة لإبعادها. وتمكن كلوسه من إضافة الهدف الثاني بضربة رأس تقليدية من هذا اللاعب، مستفيداً من كرة عرضية للقائد فيليب لام. ورفع كلوسه رصيده من الأهداف في تاريخ كأس العالم إلى 11 هدفاً بعدما سجل خمسة أهداف عام 2002 ونفس هذا العدد عام 2006.

وكاد أوزيل يضيف الهدف الثالث بعدما سدد كرة ساقطة مرت من فوق شوارزر قبل أن يبعدها القائد لوكاس نيل في اللحظة الأخيرة. وطالب المنتخب الأسترالي باحتساب ركلة جزاء بعد لمس الكرة ليد بير ميرتساكر داخل منطقة الجزاء لكن الحكم المكسيكي ماركو رودريجز أشار باستمرار اللعب في الدقيقة 48.

ورغم تحسن مستوى أستراليا في بداية الشوط الثاني بحثاً عن تقليص النتيجة فإن طرد كاهيل بعد تدخل عنيف ضد باستيان شفانيشتايجر جعل ألمانيا تهيمن تماماً على اللقاء. وتلاعب مولر بالدفاع الأسترالي قبل أن يسدد كرة قوية على يمين شوارزر مسجلاً الهدف الثالث بشكل فني رائع لمنتخب ألمانيا.

وتمكن كاكاو المولود في البرازيل من إضافة الهدف الرابع بعد مشاركته كبديل لكلوسه بأقل من دقيقتين إذ تلقى كرة عرضية أرضية جميلة من أوزيل من ناحية اليسار لم يجد أدنى صعوبة في إيداعها في المرمى الأسترالي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد