Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/06/2010 G Issue 13776
الخميس 05 رجب 1431   العدد  13776
 
مصر تطالب بالاستفادة من التجربة الخليجية في إقامة الاتحاد الجمركي العربي

 

القاهرة - مكتب الجزيرة :

طالبت مصر بالإسراع بإقامة الاتحاد الجمركي العربي والاستفادة من تجربة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أسست الاتحاد الجمركي الخليجي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد الذي بدأ أمس بمقر الجامعة العربية ويستمر لمدة يومين بمشاركة المسؤولين المعنيين من الدول العربية، وقال المستشار سيد البوص ممثل مصر في الاجتماع: إن لجنة القانون الجمركي العربي تختص بالإعداد لإقامة الاتحاد الجمركي العربي الذي أقره الرؤساء والقادة العرب في قمة الكويت بحلول عام 2015.

وأضاف أن الاجتماع ناقش وضع النظم والقواعد لإقامة الاتحاد الجمركي، مشيرا إلى أنه لدينا ثلاث لجان، وهى لجنة التعريفة الجمركية الموحدة ولجنة القانون الجمركي اللتين ترفعان نتائجهما إلى لجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد حيث تضع اللجنة الأسس الخاصة بتقييم الاتحاد وتراجع ما توصلت إليه اللجنتان، وحول اختلاف القوانين والتعريفة الجمركية فيما بين الدول العربية قال البوص: إننا نعمل على وضع تعريفة موحدة تلتزم بها كل الدول العربية التي تريد الانضمام إلى الاتحاد الجمركي العربي.

وحول إشكالية انضمام مصر إلى مجلس التعاون الخليجي قال: إن هذا الأمر مطروح وقد تناقشنا حول هذه الفكرة، موضحا في الوقت ذاته إمكانية أن يكون الاتحاد الجمركي الخليجي نواة للاتحاد الجمركي العربي.

وشدد على ضرورة وضع أساس لإقامة اتحاد جمركي عربي شامل، مشيرا إلى أن نتائج الاجتماع سوف ترفع إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه في سبتمبر القادم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد